أفضل الرؤساء التنفذيين أداءً في قطر.

0

WallPost Report_PDF_M_Page_1 WallPost Report_PDF_M_Page_2

 

قامت مجلة “كيو بزنس” بدراسة حول أبرز الرؤساء التنفيذيين في قطر بالتعاون مع مجموعة من المختصين في عالم المال والأعمال، حيث أظهرت الدراسة العديد من الأسماء الهامة، وقد تم الحصول على النتائج بناءً على تصنيفات وتقيمات واستطلاع أراء لمختصّين في العديد من المجالات الحيويّة.

يتطلع المهتمون بتأسيس شركة أو تنمية مجموعة إقتصادية، إلى استقطاب الرؤساء التنفيذيين الذين نجحوا بتثبيت أنفسهم، وتنمية شركاتهم، فلدى هؤلاء الأشخاص تجربة طويلة مع العمل بجدية، والإصرار على تحقيق طموحاتهم وإيجاد الأساليب الأفضل لنموهم الشخصي والمهني، وانتهاز الفرص المتاحة أمامهم. وفيما يلي، نسلطّ الضوء على أشهر الرؤساء التنفذيين داخل دولة قطر، والذين لديهم تاريخ طويل حافل بالإنجازات.

 

ملاحظة: إن الترتيب الوارد في التقرير هو حسب الأحرف الأبجدية

 

السيد أحمد الكواري

الرئيس التنفيذي لشركة ميزة

كرئيس تنفيذي، يترأس السيد أحمد الكواري كل خدمات تكنولوجيا المعلومات، العمليّات، المبيعات والتسويق، المالية،  وكل روابط الأقسام. كما هو مسؤول عن كافة مبادرات الفريق التنفيذي. السيد أحمد الكواري هو خبير متعدّد المهارات خلال خمسة عشر سنة في قطاع تكنولوجيا المعلومات القطري. هو يعمل بدراية كاملة، واستراتيجيّة واضحة في داخل نطاق تكنولوجيا المعلومات والتي تضمّ الأعمال والثقافة المحليّة، إضافة إلى كل التغييرات التقنيّة والتنظيميّة. قبل تعيينه كرئيس تنفيذي، كان السيد أحمد الكواري الرئيس التنفيذي للعمليّات حيث كان مسؤولاً على تطوير السياسات الداخليّة والإجراءات لتكنولوجيا المعلومات إضافة إلى تحسين طرق العمل وتوجيه استراتيجيّات تكنولوجيا المعلومات. قبل مجيئه لشركة ميزة، تقلّد السيد أحمد منصب مدير مكتب إدارة المشاريع في قسم تكنولوجيا المعلومات بمؤسسة قطر، كما تقلّد قبل ذلك عدّة مناصب إداريّة عالية كمدير برنامج I-Gov في المجلس الأعلى للمعلومات وتقنيّات الإتصال (ictQATAR) ورئيس الإتصالات والأشغال في وزارة الأشغال. يحمل السيد أحمد الكواري ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة “وايلز” البريطانيّة ، إجازة في مجال هندسة الكهرباء من جامعة قطر،إضافة إلى دبلوم ماجستير في الإدارة من جامعة “هال”. كما للسيّد أحمد العديد من الشهائد في مجالات متعدّدة مختصّة ك”ITIL V3 CPIP IT PROJECT MANAGER CVOICE CEH A+ N+ ICDL

 

السيد إصلاح عاصم

الرئيس التنفيذي لشركة “الأولى للتمويل”

التحق السيّد إصلاح عاصم بشركة “الأولى للتمويل” كرئيس تنفيذي في مايو 2011. يملك السيّد إصلاح خبرة عشرين سنة في مجال الماليّة في القطاع المصرفي بكل أنواعه. تقلّد السيّد إصلاح عاصم عدّة مناصب للعديد من المؤسسات المالية في قطر ومصر وبالتحديد في “سيتي بنك”، “بنك العرب”، “بنك باركليز” وشركات للإيجار المالي. قبل مباشرته العمل كرئيس تنفيذي لشركة “الأولى للتمويل”، كان مساعد المدير العام في بنك بروة. كما عمل أيضا مع شركة الإيجار المالي القطريّة “First Leasing Company Qatar” . يحمل السيّد إصلاح عاصم شهادة جامعيّة في إدارة الأعمال وقد تخرّج سنة 1992 من جامعة المنصورة بمصر كما واصل دراسته للماجستير في جامعة “لايسستر” البريطانية.

 

خالد السبيعي

الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بروة بالوكالة

حصل السيد خالد يوسف السبيعي على شهادة البكالوريوس في العلوم المالية من جامعة أريزونا ليشغل من بعدها عدة مناصب بارزة في مؤسسات القطاع المالي في دولة قطر، كان أبرزها توليه لمنصب مستشار مالي أول في قطر للبترول لاكثر من ستة اعوام،  عمل خلالها على المشاركة في تنفيذ صفقات مالية بارزة تفوق قيمتها 15 مليار ريال قطري في أسواق رأس المال لصالح شركة “قطرللبترول” وشركاتها التابعة في دولة قطر، انتقل من بعدها ليتولى مهمة إدارة مؤسسة “مورغان ستانلي” على صعيد دولة قطر. في شهر يناير من عام 2013 . إلتحق  السيد خالد بشركة المستثمر الأول ليشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للشركة قبل أن يعين رئيساً تنفيذياً بالوكالة لمجموعة بنك بروة في 9 مارس 2014. يتيمع السبيعي بخبرة كبيرة في قطاع الصيرفة الإستثمارية إلى جانب معرفة شاملة بالاسواق المحلية والعالمية.

 

الدكتور عبد العزيز الحرّ

الرئيس التنفيذي لأكاديميّة قطر للمال والأعمال

الدكتور عبد العزيز الحرّ يتقلّد حاليّا منصب الرئيس التنفيذي لأكاديميّة قطر للماليّة والأعمال وهو شخصيّة ذات خلفيّة تعليميّة كبيرة جداً من خلال دكتوراه في العلوم من جامعة “درهام” البريطانيّة،  والتي تحصّل عليها سنة 1996، ماجستير في التعليم سنة 1993 من جامعة فلوريدا الأمريكيّة،  وشهادة جامعيّة في العلوم كذلك من جامعة قطر سنة 1990. قبل الإلتحاق بهذه الشركة، كان السيّد عبد العزيز الحر مديراً لمركز التدريب الإعلامي لقناة الجزيرة إضافة إلى مدير لمكتب التطوير.كما كان مدير لمركز تدريب التعليم العربي لدول مجلس التعاون الخليجي من سنة 2003 إلى سنة 2007. كما كان مساعداً لسكرتاريا التخطيط والتطوير في وزارة التعليم من سنة 1999 إلى سنة 2002 . أما قبل ذلك فهو كان مدرّسا للعلوم في جامعة قطر. كان السيد عبد العزيز الحرّ عضوا لهيئة رؤساء مؤسسة قطر لمركز التطوير الإجتماعي، مركز إعادة التأهيل للمجلس الأعلى للشؤؤن العائليّة، ورئيس مجلس إدارة للهيئة الوطنيّة للمتطوّعين. خلال مسيرته المهنيّة، عمل السيّد عبد العزيز الحرّ كمستشار ومدرّب محترف للعديد من المؤسسات التعليميّة في منطقة الخليج العربي. قام بنشر أكثر من عشرين كتابا ومقالات مختلفة حول التعليم الإبتكاري، تطوير التعليم والريادة. تلقّى السيد عبد العزيز الحر كشكر وعرفان لمجهوداته في تطوير التعليم، جوائز عديدة كجائزة الدولة في ميدان التعليم إضافة إلى جائزة علي بن عبد الله الدوليّة.

 

فريد شديد

الرئيس التنفيذي لشركة سيب للتأمين واعادة التأمين

 

يتولى السيد فريد شديد منصب الرئيس التنفيذي  لشركة SEIB للتأمين وإعادة التأمين، وهو يعمل حالياً منصب العضو المنتدب مجموعة شديد كابيتال القابضة S.A.L. وهو مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة شديد كابيتال SAL (القابضة). ويعمل كعضو في المجلس الاستشاري ليورومينا الثاني صندوق الاسهم الخاصة . SEIB للتأمين وإعادة التأمين ، هي مرخصة من قبل هيئة تنظيم مركز قطر للمال، وتوفر حلول تأمين شاملة للشركات والأفراد، ومعروفة بتوليها قضايا تأمين ذات مخاطر عالية. وهو حاصل على درجة الماجستير في الإدارة، ودرجة الماجستير في العلوم المالية، وعلى درجة البكالوريوس في الاقتصاد، ودبلوم الدراسات العليا في القانون البحري.

 

فهد آل خليفة

الرئيس التنفيذي للمجموعة(بنك الخليجي)

يتمتع فهد آل خليفة وهو أحد كبار المصرفيين بخبرة لأكثر من 20 عاماً، تخرج من جامعة سياتل حيث حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم المالية في عام 1994. ومنذ ذلك الحين، تقلد مناصب بارزة في المؤسسات المالية الرائدة في قطر، بما في ذلك مصرف قطر المركزي وبنك قطر الوطني (QNB) حيث شغل مناصب رئيسية في كل منهما. وقبل انضمامه للعمل في بنك الخليجي في منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة، تولى فهد منصب مدير عام لمجموعة الخزينة في بنك قطر الوطني لأكثر من 8 سنوات، وتم بعد ذلك ترقيته إلى منصب مدير عام لمجموعة الخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات المالية خلال الفترة الأخرى. وكان آل خليفة أيضاً عضواً في عدة لجان وعضو مجلس إدارة خلال عمله في بنك قطر الوطني وشغل منصب رئيس فوركس قطر حتى عام 2010.

 

السيد محمد سعاده

الرئيس التنفيذي لمجموعة “فيجن في” القابضة

تقلّد السيّد محمد سعاده، منصب الرئيس التنفيذي لشركة “فيجن في” سنة 2014 ، ومنذ ذلك الحين نجح في تنمية الشركة وتطوير أعمالها لتغدو مجموعة استثمارية ذات مكانة مرموقة وإمكانات كبيرة في عدد من قطاعات الأعمال الاستراتيجية. شغل السيد محمدّ سعاده سابقاً منصب المدير العام لمجموعة “تنديل الخليج”

لمدّة خمس سنوات، وخال فترة تواجده في هذا المنصب تمكّن من وضع السياسات والاستراتيجيات وعمل على مضاعفة دخل المجموعة وزياده أرباحها، وتمكّن من إجراء العديد من الصفقات

الناجحة لتقديم خدمات الشركة المتنوعة لكل من “مطار حمد الدولي”، “الخطوط الجوية القطرية”، “بنك قطرالوطني”، “أشغال”، أوريكس جي تي ال” والكثير من الشركات الهامة، مما جعل المجموعة إحدى الشركات الرائده في مجال إدارة المرافق والأيدي العامله في قطر. تميز “سعاده” بالدور الذي قام به كمدير للمبيعات والتسويق مع مجموعة شركات “الوطنية للمشاريع” في مجال إدارة المرافق والخدمات، حيث تمكّن من الحصول على عقود مشاريع مهمة منها عقد خدمات الأندية والاتحادات الرياضية مع اللجنة

الأولمبية القطريه وعقد اسباير زون. السيد “سعاده”من مواليد عام

1978حاصل على شهادة البكالوريس في إدارة الأعمال بدرجة امتياز، وعلى شهادة مدقق داخلي معتمد في مراقبة إدارة الجودةمن المنظمة الدولية للمعايير سنة 2011 ، وتم تعيينه كمستشار في  الحملة الوطنية للسلوك الحضاري سنة 2012 ، ويملك من الخبرة ما يُقارب 14 سنة تدرّج خلالها في مناصب مختلفة أكسبته الخبرة والقدرة على إدارة العديد من المشاريع والطواقم الإدارية والفنية، وحصل على العديد من شهادات التقدير، منها شهادة تقدير من اللجنة المنظمة لكأس أسيا في عام 2011 ، وشارك في إدارة العديد من الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية التي نظّمتها دولة قطر

 

 

 

 

Share.

Leave A Reply