أكثر من 76 مليار ريال قيمة العقود التي وقعتها “الريل”

0

الدوحة – قطر

أعلن المهندس عبدالله عبدالعزيز السبيعي العضو المنتدب لشركة سكك الحديد القطرية “الريل” أن الشركة وقعت عقودا بلغت قيمتها نحو 76.6 مليار ريال حتى الوقت الحالي عبر نحو 63 تعاقدا وقعته الشركة.
وأضاف السبيعي خلال عرض قدمه في ورشة نظمتها غرفة التجارة الأمريكية في قطر اليوم أن شركة الريل تقوم بتنفيذ 3 مشاريع على رأسها مترو الدوحة والذي من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى منه في 2019 وهو ما سيجعل مدة تنفيذ هذه المرحلة نحو 5 سنوات فقط إلى جانب مشروع قطار النقل الخفيف بمدينة لوسيل وقطار المسافات الطويلة لنقل الركاب والبضائع.
وتابع في هذا الصدد أن حجم ما سيتم إنجازه في هذا المشروع خلال فترة الخمس سنوات قد يحتاج إلى قرابة 20 سنة في دول أخرى وهو ما يعكس حجم الجهود المبذولة لإتمام هذا المشروع في الوقت المحدد له.
وأشار إلى أن الشركة سجلت رقما قياسيا عالميا في موسوعة الارقام القياسية “موسوعة غينيس للأرقام القياسية” باستخدامها لنحو 21 حفارة تحت الأرض من أجل تجهيز الأنفاق اللازمة للمشروع في نفس الوقت في مدينة واحدة.
وأضاف السبيعي أنه بدء من الربع الأول من 2017 سيبدأ عدد تلك الحفارات في التناقص مع استكمال عمليات الحفر اللازمة للمرحلة الأولى من المشروع.
كما استعرض طبيعة الفرص الاستثمارية المتاحة بمشاريع الريل والفوائد التي تعود على دولة قطر من جراء تأسيس المشاريع التي تقوم بها شركة الريل، مؤكدا أن الشركة مساهم رئيسي في تنفيذ رؤية قطر الوطنية 2030.
وأفاد العضو المنتدب لشركة سكك الحديد القطرية “الريل” بأنه ما تزال هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة للراغبين في الدخول في مشاريع الريل، موضحا أن الشركة تركز بشكل أساسي على الشركات الوطنية حيث إن هناك تعاقدا مع نحو 700 شريك محلي من بين 800 تعاقد سواء مقاول مباشر أو من الباطن.
وبحسب الخطط المعلنة للشركة فإن برنامج التطوير الخاص بقطار النقل الخفيف بمدينة لوسيل يمتد على 38 كم ويضم 37 محطة وسيتم تشغيله في العام 2019 وقطار المسافات الطويلة لنقل الركاب والبضائع والذي يمتد على مسافة 486 كم ويضم 11 محطة ويتم على 5 مراحل، ومترو الدوحة الذي يمتد على مسافة 242 كم ويضم 107 محطة وسيتم إنجازه على مرحلتين.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.