البلدية تنتهي من خطة ابتعاث القطريين لإحلالهم في الوظائف التخصصية بحلول 2019

0

الدوحة – قطر

أعلن السيد جبر عبدالله العطية مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة البلدية والتخطيط العمراني، أنه تم الإنتهاء من خطة إبتعاث المواطنين القطريين ومدتها 7 سنوات تبدأ من العام الحالي لإحلالهم في الوظائف التخصصية مثل وظائف الهندسة والطب البيطري ووظائف القانون والحاسب الآلي وغيرها من الوظائف التخصصية الأخرى ، على أن يتم البدء في تنفيذ عملية الإحلال بمجرد تخرج الدفعات الأولى من المبتعثين عام 2019م .
وأوضح العطية في لقاء صحفي عقد ضمن برنامج (لقاء مفتوح مع مسؤول) أن أعداد الموظفين القطريين بوزارة البلدية يبلغ (3168) موظفاً وعدد الموظفين غير القطريين (1351) موظفاً ، فيما يبلغ عدد الوظائف الحرفية والعمالية (7113) موظفاً، موضحاً أن نسبة الموظفين القطريين بالنسبة لغير القطريين بدون الفئة الحرفية والعمالية تبلغ (65%).
وقال إنه تم تنفيذ (158) برنامجا تدريبيا على مستوى وزارة البلدية ، بلغ عدد المشاركين فيها (3279) موظفاً وموظفة ، وشملت الدورات التدريبية للمسار الإداري والتخصصي ، والدورات التدريبية الإستثنائية ، مجال الضبط القضائي ، وبرامج التكنولوجيا الحديثة ، ودورات تأهيل الصف الثاني من القيادات الإدارية ، وورش العمل والمشاركات الخارجية..
كما تم تنفيذ دورات متخصصة في لغة الإشارة وكانت وزارة البلدية من أوائل الوزارات في تأهيل الموظفين للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وبخاصة ذوي الإعاقة السمعية.
وأوضح العطية، أنه تم اعتماد بطاقات الوصف الوظيفي للوزارة لتكون أول جهة حكومية تنجز هذا المشروع الذي يشمل (2386) بطاقة وصف وظيفي تغطي الكثير من الوظائف التي يمكن استخدامها والاستفادة منها على مستوى الدولة.. مشيرا إلى أن هذا المشروع استغرق تنفيذه أكثر من ثمانية أشهر ويأتي ضمن (9) مشاريع رائدة تم إنجازها خلال الفترة الأخيرة ، تهدف جميعها إلى تطوير العمل وتعزيز روح التنافس والتميز بين الإدارات والموظفين وبما يسهم في تحقيق رؤية الوزارة وتنفيذاً لتعليمات سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني .
وأكد العطية، أن قيام إدارة الموارد البشرية بإنجاز وتطوير هذه المشاريع والخدمات يستهدف الارتقاء وتطوير العمل في الوزارة وتعميم تقديم الخدمات الإلكترونية للموظفين في إطار سعيها لإلغاء المعاملات الورقية ضمن الحكومة الإلكترونية للدولة، مشيرا إلى أن معظم هذه البرامج متاحة لجميع العاملين وتتوافر بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والأوردو .
وقدم جبر العطية عرضاً تضمن شرحاً موجزاً عن المشاريع التسع التي تم إنجازها والفوائد المرجوة منها وهي: مشروع “بطاقات الوصف الوظيفي” التي تتيح للموظفين الإطلاع والتعرف على واجباتهم ومهامهم الوظيفية ، وبيان وتحديد الدورات التدريبية التي يجب على الوزارة تنفيذها، ووضع المسارات التدريبية لشاغلي الوظائف بما يتناسب مع المجموعات الوظيفية المتجانسة ومستوياتها، وبناء قاعدة معلوماتية للرجوع إليها في العمليات الخاصة بإعادة التنظيم الإداري وفقًا للهيكل التنظيمي المعتمد.
وقال “وبالاضافة إلى ذلك هناك خدمة “استفسر” وهي تخصيص رقم داخلي موحد وآخر خارجي للتواصل مع مراجعي الإدارة وتقليل المراجعات وتوفير وقت العمل وشهادات “لمن يهمه الأمر”إلكترونياً وتعتبر البلدية أول جهة حكومية تطبق الشهادة الإلكترونية، حيث يمكن الاستفادة من الخدمة في أي وقت ومن أي مكان حتى خلال العطلات الرسمية.. وخدمة “إحنا نوصلك” حيث يقوم موظفون مدربون بزيارات دورية للإدارات والبلديات لمتابعة احتياجات الموظفين وطلباتهم وتوفيرها.. وجائزتا “الموظف المتميز والإدارة المتميزة” اللتان تهدفان لخلق بيئة تنافسية بين الإدارات والبلديات والموظفين لتطوير الأداء وإنجاز الأعمال بحلول مبتكرة ومميزة والسعي لإبراز دور الإدارات في الوزارة .
وأضاف أنه من ضمن هذه المشاريع أيضا “إعداد الصف الثاني والثالث من القيادات الإدارية” المؤهلين لشغل الوظائف القيادية في المستويات العليا من خلال تزويدهم بقاعدة واسعة من المعارف والمهارات الفنية وقد بدأ برنامج الإعداد في 21 مايو 2015 ويستمر حتى 4 فبراير 2016.. “وجائزة الوزارة للتطوير والابتكار” لتشجيع العاملين على تقديم أفكار ومشاريع تطويرية مبدعة تساهم في تطوير العمل وتنمية المجتمع وتحسين الخدمات المقدمة من الوزارة ومشروع “افتتاح مكتب دائم للخطوط الجوية القطرية بمقر الإدارة” بمبنى الملحق الإداري بالمنتزه، لتقديم كافة الخدمات المتعلقة بالحجوزات والسفر لموظفي الوزارة فقط.
وفي ختام حديثه، أكد مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة البلدية والتخطيط العمراني أن هذه الحزمة من المشاريع والخدمات التي تم إطلاقها لخدمة موظفي الوزارة، ستتبعها مشاريع أخرى جديدة خلال الفترة القادمة تستهدف الارتقاء ببيئة العمل وتحفيز الموظفين للتطوير والإبداع من أجل النهوض بالعمل بما يحقق خدمات عصرية ذات جودة عالية لخدمة الوطن والمواطن.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.