الدوحة تستضيف الورشة الأولى للمقارنة المعيارية الخليجية للكهرباء والماء

0

الدوحة – قطر

عقدت امس بالدوحة الورشة الأولى للمقارنة المعيارية الكهربائية والمائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي استهدفت تحسين أداء قطاعي الكهرباء والمياه بدول المجلس.

وقد تم خلال الورشة استعراض التجارب الوطنية والعالمية ونتائج لجنة أعمال المقارنة المعيارية الكهربائية والمائية بدول المجلس باقتراح آلية وأهداف عمل اللجنة والفريق، للوصول إلى أداء متوازن يحقق النتائج والمعايير في إدارة المشاريع المشتركة والوصول إلى التحسينات المستمرة وضمان الرقي بمصادرها الحيوية.

كما ناقشت الأوراق المقدمة من قبل الدول الأعضاء، سبل وضع الأُطر التنظيمية للمقارنة المعيارية والاطلاع على أهم التطورات للوصول إلى النتائج والأهداف المرجوة.

فقد قدمت “كهرماء” ورقة عمل عن تجربة دولة قطر في تقليل الفاقد في شبكة مياه الشرب، وأنظمة التوزيع حيث تعمل “كهرماء” في هذا الإطار على استحداث آلية لمراقبة المياه والتحكم بها من خلال مركز إسكادا، بما يمكن من تطوير وتعزيز ومراقبتها المستمرة لشبكات المياه.

كما تم تقديم ورقة أخرى عن تجربة “كهرماء” في إعداد إستراتيجية لخارطة الطريق طويلة المدى وتطبيقها لنظام بطاقة الأداء المتوازن، وتم عرض ومناقشة أثر الصيانة الوقائية في تقرير الأعطال الكهربائية.

كما قدمت المملكة العربية السعودية ورقة عمل بعنوان مفهوم المقارنة المعيارية والآثار المتوقعة من تطبيقها لتحسين خدمات المياه في دول المجلس، وعرضت دولة الكويت ورقة عمل تحدثت فيها عن المؤشرات وعدد ساعات خروج وحدات الإنتاج الكهربائي في محطات القوى الكهربائية، وأيضاً الإنتاج المائي في تقطير محطات المياه عن الفترة من 2008 إلى 2012.

Share.

Leave A Reply