المؤتمر العالمي للتمويل الإسلامي يعقد في الكويت الأربعاء المقبل

0

الكويت – الكويت
يعقد في دولة الكويت يوم الأربعاء المقبل المؤتمر العالمي للتمويل الإسلامي، الذي ينظمه بنك الكويت المركزي وصندوق النقد الدولي بالإضافة إلى مشاركة مركز صندوق النقد الدولي للتمويل والاقتصاد في الشرق الأوسط وتومسون رويترز كشريك استراتيجي.
وقال بنك الكويت المركزي في بيان له اليوم، “إن المؤتمر، والذي يحمل عنوان ( التمويل الإسلامي.. تلبية الطموحات العالمية)، سيناقش خلال الجلسة الأولى (زيادة الشمول المالي والنمو من خلال إتاحة التمويل) لدعم الاستقرار وتطوير الصكوك وغيرها من أشكال التمويل طويل الأجل لتحقيق التنمية المستدامة.
كما سيتم خلال الجلسة نفسها مناقشة الطاقات الكامنة التي تملكها الصيرفة الإسلامية وإمكانية الاستفادة منها لتحفيز النمو في العديد من دول العالم.
وأضاف البنك، أن الجلسة الأولى ستبحث أيضا الفرص الكبيرة التي تتيحها مؤسسات التمويل الإسلامي لزيادة الشمول المالي للشعوب غير المستفيدة من التمويل وإتاحة المزيد من التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي يعول عليها في شتى أنحاء العالم لمواجهة البطالة والحد من الفقر خصوصا في الدول الفقيرة.
وذكر أن الجلسة الثانية تحمل عنوان (تعزيز التنظيم والرقابة لتعزيز الاستقرار) وستناقش المعايير والقواعد التنظيمية التي يتعين وضعها لتكون ملائمة وتتناسب مع خصائص البنوك الإسلامية إلى جانب زيادة الاتساق بين القواعد التنظيمية والرقابية حيث قامت الجهات المعنية بوضع معايير التمويل الإسلامي.
كما تبحث الجلسة ضرورة صب الجهود للتوسع في تطبيق المعايير الحالية للتمويل الإسلامي وبعض القضايا المرتبطة بالتحديات التي تواجه تنفيذ معايير رأس المال والسيولة الواردة في اتفاقية “بازل3”.
أما الجلسة الثالثة والأخيرة فستبحث أدوات الدين في التمويل الإسلامي خصوصا في ظل الزيادة المطردة في حجم إصدارات الصكوك حول العالم وآليات الاستفادة من هذه الأدوات في تمويل الاستثمار والأنشطة الاقتصادية والمشروعات التنموية.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.