جائزة الامتياز في التصميم لمترو الدوحة

0

كيو بزنس Q Business:

فازت شركة سكك الحديد القطرية (الريل) بجائزة «‏الامتياز في التصميم 2018»‏ تحت فئة قطاع النقل والمواصلات، وذلك عن تصميم قطار مترو الدوحة.

وجاء فوز (الريل) بالجائزة على هامش مشاركتها في معرض نوترانز الدولي لقطاع النقل بالسكك الحديدية والنقل الجماعي الذي أقيم مؤخراً في العاصمة الألمانية برلين، ويعتبر من أضخم المعارض الدولية التي تعنى بقطاع النقل بالسكك الحديدية والنقل الجماعي، وامتدت مساحته على 200 ألف مربع وضم ما يقارب 3000 مشارك من الشركات حول العالم، ووصل عدد زواره ما يقارب 130 ألف زائر.

وتعد هذه الجائزة الممنوحة من مجلس التصميم الألماني إحدى أهم الجوائز العالمية في مجال تصميم المشاريع والمنتجات بمختلف فئاتها، وقد تم منح الجائزة لقطار مترو الدوحة بعد دخوله المنافسة بين عدد من المرشحين العالميين الذين تأهلوا للجائزة تحت نفس الفئة.

ويعد أحد أهم شروط الترشح لجائزة مجلس التصميم الألماني، حصول التصميم على جوائز عالمية معترف بها، وفي هذا الإطار حاز قطار مترو الدوحة في العام الماضي على جائزتي «الرد دوت» والتي تعد واحدة من أهم الجوائز العالمية في مجال تصميم المنتجات، وجائزة «منتدى التصميم الدولي iF International Forum Design GmbH» ما جعله يستحق الجائزة بجدارة.

ويجسّد تصميم قطار مترو الدوحة إرث وثقافة المجتمع القطري ويجمعه بالتكنولوجيا الحديثة، وهو من تصميم وصناعة شركة كينكي شاريو المحدودة من خلال مصانعها الموجودة في مدينة أوساكا اليابانية، ويُعد قطار مترو الدوحة أحد أسرع القطارات بدون سائق في العالم وأسرعها في المنطقة، إذ تصل سرعته إلى 100 كيلو متر في الساعة، كما سيضم مترو الدوحة 75 قطاراً يتألف كل منها من 3 عربات، إحداها للدرجة الذهبية والعائلية وأخريين عاديتين، وتتكون الدرجة الذهبية من 16 مقعداً والعائلية من 26 مقعداً، في حين تتكون الدرجتان العاديتان من 88 مقعداً.

وقد تم تصميم وبناء قطار مترو الدوحة تماشياً مع معايير عالمية المستوى في الحداثة والابتكار، والتي تعكس تاريخ دولة قطر وحضارتها، ويكشف تصميم الواجهة الأمامية للقطار عن شكل يتمتع بالقوة والرقي في آن واحد، وقد تم تطوير هذا التصميم خصيصاً لمشروع مترو الدوحة، حيث تم استيحاء التصميم الداخلي من نمط التصميم المعماري الذي تتميز به مدينة الدوحة، جامعاً مرة أخرى بين العناصر التقليدية والحديثة.

Share.

Leave A Reply