دول الشراكة عبر المحيط الهادئ توقع اتفاقية تجارة حرة في فبراير المقبل

0

طوكيو – اليابان

أعلنت مصادر يابانية، أن 12 دولة توصلت إلى اتفاق موسع بالأحرف الأولى حول اتفاقية التجارة الحرة للشراكة عبر المحيط الهادئ في أكتوبر الماضي، تضع اللمسات النهائية لتوقيع الاتفاقية رسميا في فبراير القادم.

وذكرت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية، نقلا عن المصادر ذاتها، أن الترتيبات تجري على قدم وساق لتحويل الاتفاق التجاري الموسع الذي تم التوصل إليه بين 12 دولة إلى اتفاقية رسمية، بعد خمسة أعوام من المفاوضات والمباحثات توصلوا خلالها إلى تفاهم مشترك.

وتعمل الدول الشريكة في الاتفاقية على وضع تدابير تدعم الصناعات المحلية والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي قد تواجه منافسة شرسة من الموردين بأسعار أرخص، بمجرد إدخال الاتفاقية حيز التنفيذ.

وفي الوقت ذاته، من المتوقع أن تحال الاتفاقية إلى برلمانات الدول الموقعة للتصديق عليها، قبل البدء بتنفيذها رسمياً.

يذكر أن الدول الموقعة على الاتفاق هي: الولايات المتحدة واليابان وأستراليا وبروناي وكندا وتشيلي وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبيرو وسنغافورة وفيتنام.

وكانت الدول الـ 12 قد اتفقت في نوفمبر الماضي على تأسيس منطقة تجارة حرة تضم هذه الدول المطلة على المحيط الهادئ. ويشمل الاتفاق تخفيض حوالي 18 ألف رسم جمركي على السلع الصناعية والزراعية، بما في ذلك المنسوجات والملابس وقواعد تجارة الخدمات والمنتجات المالية، مع الالتزام بحرية التجارة الإلكترونية والإنترنت.

وتمثل منطقة التجارة الحرة لدول الشراكة عبر المحيط الهادئ حوالي 40% من إجمالي الاقتصاد العالمي ويبلغ عدد سكانها أكثر من 800 مليون نسمة.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.