مقابلة خاصة مع مع السيدة ديانا بيرسان ممثل وزارة الثقافة والسياحة في جمهورية أذربيجان في دولة الإمارات العربية المتحدة

0

 

السيدة ديانا بيرسان

       في مقابلة خاصة مع مع السيدة ديانا بيرسان ممثل وزارة الثقافة والسياحة في جمهورية أذربيجان في دولة الإمارات العربية المتحدة، حدثتنا “بيرسان” عن الأسباب التي جعلت من أذربيجان وجهة كبيرة للسياحة إضافة غلى اهمية القطاع السياحي وبقية الانشطة الاخرى.

 

 

  • يرجى أن تطلعنا على بعض الإمكانات السياحة في أذربيجان؟ و على الأسباب التي تجعل من أذربيجان وجهة كبيرة للسياح من منطقة الخليج.


    تقع أذربيجان في موقع بالغ الأهمية الاستراتيجية في منطقة القوقاز، وتمتلك تاريخ ثقافي كبير بسبب موقعها بين الإمبراطوريات التاريخية القديمة الروسية والتركية والفارسية. كما تقع على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا، و تعد أذربيجان أرض للتراث الثقافي والتاريخي الغني. و بعد أن كانت جزءا من الإتحاد السوفييتي السابق، فإنها اليوم تمر بمرحلة من التحول الثقافي والاقتصادي الكبير ، وقد أعطت صناعة النفط في أذربيجان البلاد زخماً جديدا لتعزيز الآفاق الاقتصادية فيها .تمتلك أذربيجان تنوع كبير فعاصمتها باكو هي مدينة ديناميكية مع كل المقومات العصرية التي تجعل منها مدينة عالمية و من ناحية أخرى تمتلك البلاد أرياف خلابة و أراضي شاسعة مازالت تحتفظ بأسرارها . و تعتبر المواقع الطبيعية و التاريخية حجر الزاوية في السياحة الاذربيجانية حيث تنعم البلاد بوجهات عديدة من المناطق الطبيعية البكر و المعالم التاريخية التراثية . و يمكن للسياح السفر على ظهور الخيل، أو بالسيارة أو الحافلة أو القطار من أستارا إلى زاكاتالا أو من باكو الى بالاكان . للتعرف على معالم أذربيجان التي تضم الآثار القديمة والمعالم السياحية الطبيعية والمواقع البيئية. كما يمكن للسياح زيارة جبال القوقاز، وجبال تاليش التي ستبهر الزوار بمناظرها الطبيعية الخلابة المتنوعة و التي تحتوي مزيجاً من التنوع البيولوجي الكبير، إضافة لتوفر البنية التحتية السياحية الراقية و أماكن الجذب السياحي الفريدة مثل كوبوستان، و البراكين الطينية، التي تعد وجهة كبيرة للسياح القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي إلى اذربيجان.

    • أصبحت أذربيجان واحدة من أهم الوجهات للمؤتمرات في آسيا الوسطى. كيف تم إجتذاب هذا النوع من السياحة ؟

    إن موقع أذربيجان الفريد على مفترق الطرق بين الشرق والغرب وتراثها التاريخي والثقافي الغني مع توفر البنية التحتية الحديثة وحسن الضيافة من قبل الشعب الأذربيجاني و سهولة الوصول إلى البلاد و وجود مرافق المؤتمرات العالمية والفنادق ذات الجودة العالية التي تستوعب الأحداث الكبيرة و أماكن تناول الطعام الفريدة والأنشطة الترفيهية كلها عوامل جعلت من أذربيجان وجهة مثالية للمؤتمرات في آسيا الوسطى .

    • ما هي أبرز المؤتمرات والمناسبات التي نظمتها أذربيجان؟ و ما هو معدل النمو السنوي؟

    أذربيجان تنضم عدد كبير من المعارض في كل عام، ويبلغ معدل النمو السنوي لهذه الأحداث 15٪ . و من أبرز المعارض التي تستضيفها البلاد معرض البناء الدولي و معرض أذربيجان الدولي للسفر والسياحة و معرض النقل الدولي ، معرض نفط و غاز بحر قزوين والغاز ، المعرض الدولي للنفط والغاز ، المعرض الدولي للرعاية الصحية، و التي تستقبل عدداً كبيراً من العارضين والزوار من مختلف أنحاء العالم. أننا فخورون بإستضافة الألعاب الأولمبية الأوربية الأولى هذا الصيف في الفترة من 12إلى 28 يونيو / حزيران في باكو، و التي ستضم أكثر من 6000 رياضي أوربي ، ومن المتوقع أن يكون هذا الحدث أكبر حدث رياضي في تاريخ أذربيجان ، كما تم انتخاب باكو لتكون المدينة المضيفة لدورة ألعاب التضامن الإسلامي في عام 2017.

    ما هي الوجهات السياحية الرئيسية في أذربيجان؟ و ماهي أبرز الفنادق و وجهات الترفيه و المراكز التجارية في المدن الكبرى؟

    تعد عاصمة أذربيجان – باكو، أكبر مدينة في أذربيجان، وكذلك أكبر مدينة مطلة على بحر قزوين وفي منطقة القوقاز. و في الليل، تبدو باكو مدينة مذهلة مع إضاءة واجهات جميع المباني الرئيسية و المعالم فيها بمصابيح الإنارة الملونة مع إستخدام شاشات عرض عملاقة للعرض.

    و ستظهر جولة سير على الأقدام للسياح معالم المدينة القديمة فيها التي تظهر تقاليد أذربيجان العريقة كالكنوز المعمارية القديمة لا تزال تقف شامخة و التي بنيت في الفترة بين القرن الثاني عشر إلى القرن الخامس عشر و قد ضمتها قائمة اليونسكو للتراث العالمي بين المعالم التاريخية الفريدة . و داخل المدينة القديمة المسورة، يمكن للسياح التمتع بالتسوق و الإطلاع على القطع الأثرية التقليدية أو الإستمتاع بتناول الوجبات في المطاعم التي تدار في داخل المباني التاريخية.

    وفيما يتعلق بدرجة الحرارة،فإن باكو تتميز بمناخ شبه استوائي مع صيف جاف بدرجة حرارة بين +25 و +35 مئوية أما في الشتاء فإن المناخ يكون بارداً و رطباً أحيانا مع درجة الحرارة بين +15 مئوية و أقل .

    ويعتبر منطقة غابالا، أو ما يسمى أيضا “سويسرا الأذربيجانية “، مقصد سياحي شهير يجمع بين المناخ الجيد، والجمال الطبيعي والبنية التحتية الحديثة. غابالا (أو قابالا) هي مدينة قديمة في أذربيجان و تعد عاصمة منطقة جبلة. و يمتد تاريخها إلى أكثر من 1800 سنة. ويمكن للسياح أن يستكشفوا الأربع فصول في غابالا. ومن المدن الشهيرة في أذربيجان ناختشيفان، نكران، جانجا، نفتالان، وشيكي.

    • هل الإنتقال إلى باكو سهل بالنسبة لغالبية السياح؟ كما يرجى تسليط الضوء على شركات الطيران التي تربط العاصمة ببقية العالم.

    إن أذربيجان تشجع التواصل الكبير مع الأسواق الخارجية، وتشجيع الصادرات، التي تزيد من المنافسة في السوق المحلية . و يعد السفر الجوي للبلاد أمرأً سهلاً للمسافرين من دول مجلس التعاون الخليجي الذين يمكنهم الوصول إلى باكو في أقل من ساعتين و نصف و تشتمل خطوط الطيران إلى العاصمة الأذربيجانية كل من الخطوط الجوية الأذربيجانية و فلاي دبي والخطوط الجوية القطرية التي تسير رحلات مباشرة إلى باكو من دبي ومن الدوحة. و الاتحاد للطيران التي سوف تبدأ رحلاتها إلى باكو في منتصف هذا العام.

    هل يوجد إحصائية للعدد التقريبي للسياح الذين زاروا أذربيجان في عام 2014. و ماهو معدل النمو المتوقع لعام 2015؟

    بدعم من حكومة أذربيجان، و وزارة الثقافة والسياحة وجمعية السياحة الأذربيجانية فإن معدل النمو السنوي المتوقع للسياح القادمين للبلاد يبلغ 8٪. ونحن نتوقع قدوم 3 ملايين سائح في عام 2015.

    هل المبادرات الترويجية التي تقوم بها حكومة أذربيجان، لتعزيز سياحة المؤتمرات، تستهدف مباشرة رجال الأعمال من دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج؟

    قامت حكومة أذربيجان مؤخرا بإفتتاح مكتب متخصص لتعزيز الأنشطة التجارية مع مجموعة كبيرة من البلدان بهدف زيادة الفرص الاستثمارية ، ومما لا شك فيه أن منطقة الخليج تعد واحدة من الوجهات الأكثر جاذبية لتقوم بإلإستثمارات الأجنبية المباشرة في أذربيجان و في غضون السنوات ال 15 الماضية، تم استثمار أكثر من 100 مليار دولار في الاقتصاد الأذربيجاني، أكثر من نصفها تم بإستثمارات من قبل الشركات الأجنبية. ونحن نعتقد أن هناك عددا من العوامل الإيجابية الرئيسية وراء نجاحنا في جذب هذا الاستثمار الأجنبي المباشر كالاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية المتسارعة ، و وجود موارد وفيرة وموقع إستراتيجي على مفترق طرق في أوراسيا.

    هل البرامج السياحية تناسب متطلبات المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج؟

    نعم، إن مكتب ( اتلانتيس للعطلات ) الذي يمثل وزارة الثقافة والسياحة في جمهورية أذربيجان في دول مجلس التعاون الخليجي يقدم برامج و حملات سياحية مختلفة لتشجيع السياحة إلى أذربيجان. و يعد مكتب ( اتلانتيس للعطلات ) من شركات السفريات البارزة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ونحن نرحب وندعم كل مبادرة تجعل من أذربيجان وجهة سياحة مفضلة للمسافرين من دول مجلس التعاون الخليجي.

 

Old and New City Baku Downtown Baku Lake Baku

Share.

Comments are closed.