منظمة العمل العربية تعقد ندوة حول دوافع الهجرة وتنقل الأيدي العاملة

0

القاهرة – مصر
تعقد منظمة العمل العربية يوم الثلاثاء المقبل بالقاهرة ندوة قومية حول الاتجاهات الجديدة لدوافع الهجرة وتنقل الأيدي العاملة العربية للتعرف على الاتجاهات والأنماط الجديدة لتيارات الهجرة وتنقل الأيدي العاملة العربية، ورصد النتائج السلبية للتنقل غير المنظم والهجرة الشرعية.
وتناقش الندوة دراسة الأثار المترتبة نتيجة النزوح الجماعي من عدد من دول المنطقة العربية المتوسطية إلى دول أوروبا على قضايا العمل والعمال في تلك الدول ودراسة معوقات تنقل العمالة العربية بين أسواق العمل العربية.
كما تناقش الندوة عددا من المحاور منها تنظيم استخدام العمالة الوافدة وإمكانات رفع نصيب العمالة العربية منها في البلدان العربية، والتشريعات والمعايير العربية والدولية الخاصة بالهجرة وتبادل القوى العاملة، وأثره على تحقيق التنمية والتكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي، وتغيرات الاتجاهات والأنماط الجديدة لتيارات الهجرة وتنقل الأيدي العاملة العربية.
وتهدف الندوة إلى التوصل للخطط الكفيلة بتحقيق المواءمة بين مخرجات التعليم والتدريب التقني والمهني واحتياجات أسواق العمل ومستلزماتها المتطورة من المهن والمهارات.
يشارك في أعمال الندوة ممثلون عن أطراف الانتاج في الدول العربية المسؤولين عن الهجرة والتنقل، وممثلون عن المنظمات العربية والإقليمية والدولية ذات الصلة بموضوعات الندوة، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وخبراء عرب متخصصون.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.