نبراس للطاقة تستحوذ على 35.5% في “بي تي بايتون” لإنتاج الكهرباء المملوكة لانجي الفرنسية

0

الدوحة – قطر
أعلنت شركة نبراس للطاقة اليوم، أنها وقعت اتفاقية للاستحواذ على حصة شركة إنجي الفرنسية البالغة 35.5 في المائة في محطة “بي تي بايتون”لإنتاج الكهرباء في جمهورية اندونيسيا .
وقالت شركة نبراس للطاقة في بيان صحفي، إن استحواذها على حصة شركة إنجي في بايتون سيوفر لها فرصة الدخول إلى سوق الطاقة الإندونيسي الذي يعتبر من الأسواق الهامة في منطقة جنوب شرق آسيا.
وأوضحت أن هذا الاستحواذ يتماشى مع الهدف الذي وضعته نبراس عند تأسيسها بأن تصبح إحدى الشركات الرائدة في مجال الطاقة عالميا وتنمية استثماراتها في قطاع الطاقة وتنويع محفظتها الاستثمارية لتشمل الوقود التقليدي والطاقة المتجددة، وكذلك تنويع المناطق الاستثمارية لتشمل جنوب شرق آسيا وأوروبا ومناطق الشرق الأوسط.
وذكرت أن محطة بايتون تتمتع بوضع جيد يمكنها من الاستفادة من عوامل نمو سوق الطاقة الاندونيسي، حيث تعتبر بايتون بقدرتها الإنتاجية البالغة 2045 ميغاواط، أكبر محطة لإنتاج الكهرباء تعمل بنظام الإنتاج المستقل للطاقة في جمهورية اندونيسيا.
ولذلك فهي تساهم بشكل أساسي في تلبية احتياجات سوق الطاقة الإندونيسي حيث يمثل إنتاجها ما يقارب 4 في المائة من إجمالي احتياجات الطاقة الاندونيسية. كما أكسبها كونها أول محطة لإنتاج الطاقة المستقل تعمل بتكنولوجيا الغلايات ذات الحرارة المرتفعة في إندونيسيا، خبرة استثنائية ومعرفة متميزة.
ولفتت شركة نبراس للطاقة إلى أن “بايتون” تتمتع باتفاقية طويلة الأمد لشراء الإنتاج من الطاقة موقعة مع شركة الكهرباء الوطنية الإندونيسية بي أل أن.
وأضافت نبراس للطاقة أنها بالإضافة إلى محطة بايتون، استحوذت على حصة في شركة التشغيل والصيانة التي تتولى أعمال التشغيل والصيانة للمحطة والتي يقودها فريق ذو خبرة فنية وحرفية عالية وتتمتع بسجل حافل بالإنجازات، وهو ما سيعزز الخبرة والقدرة التقنية للشركة القطرية.
وتوقعت نبراس إتمام الصفقة خلال النصف الثاني من هذا العام بعد استكمال جميع الاجراءات المطلوبة والحصول على الموافقات اللازمة لإتمام عملية الاستحواذ.

وقال السيد فهد بن حمد المهندي رئيس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة إن الاستحواذ على حصة شركة إنجي في محطة بايتون، هو تعزيز للوضع السوقي لشركة نبراس للطاقة ودعما لتطلعاتها في النمو.
وأضاف “لقد كنا واضحين منذ البداية حول نيتنا التركيز على النمو وبناء حضورنا العالمي من خلال عمليات استحواذ مستهدفة في منطقة جنوب شرق آسيا، وأوروبا، ومنطقة الشرق الأوسط، وكذلك تشكيل شراكات قوية في مجال إنتاج الطاقة. وهذه الصفقة ستعزز إستراتيجيتنا في متابعة النمو وتنويع استثماراتنا وبالتالي تحقيق إيرادات متنوعة للشركة”.
من جهته قال السيد خالد محمد جولو الرئيس التنفيذي لشركة نبراس للطاقة “لقد قمنا بمراجعة سجل محطة بايتون التشغيلي بعناية وخلصنا إلى أن بايتون توفر فرصة استثمارية جيدة لدخول سوق الطاقة الاندونيسي. وتتطلع شركة نبراس للطاقة إلى الفرص التي ستوفرها هذه الصفقة، كما سنعمل بشكل وثيق مع شركائنا في التحالف ومنهم شركة ميتسوي وشركة تيبكو اليابانيتان”.
يذكر أن نبراس للطاقة تأسست عام 2014 كشركة مساهمة قطرية وفقا لقوانين دولة قطر، بالمشاركة بين كل من شركة الكهرباء والماء القطرية 60 في المائة، وقطر للبترول 20 في المائة، وقطر القابضة 20 في المائة.
ويبلغ رأس المال المدفوع لنبراس للطاقة 3 مليارات و650 مليون ريال، وتستثمر الشركة عالميا في المشاريع الجديدة والقائمة، أو من خلال الاستحواذ على مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية، ومشاريع تحلية المياه أو معالجتها، وكذلك مشاريع التبريد والتدفئة. كما تستثمر نبراس للطاقة في محطات تسييل الغاز الطبيعي ومرافق تحميل وتفريغ الوقود المتعلقة بأي من مشاريع توليد الطاقة.
وتستثمر نبراس للطاقة حاليا في عدة مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق الغاز الطبيعي والطاقة الشمسية في كل من المملكة الأردنية الهاشمية وسلطنة عمان. كما ستواصل نشاطها في البحث عن فرص استثمارية جديدة في أماكن مختلفة من العالم، بما في ذلك أمريكا الشمالية والجنوبية وكذلك الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا.

Share.

Leave A Reply