1.66 مليار ريال أرباح مجموعة إزدان القابضة لعام 2015

0

الدوحة – قطر

أفصحت مجموعة إزدان القابضة عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2015، حيث حققت صافي أرباح بلغ 1.66مليار ريال قطري، بنمو بلغ 22 بالمائة مقارنة بعام 2014.
وحسب بيان صحفي صادر عن إزدان فقد سجل سهم إزدان القابضة ارتفاعا ملحوظا خلال 2015 حيث ارتفع العائد الأساسي على السهم إلى 0.63ريال، مقارنة بـ0.51 ريال خلال العام الماضي.
وأوصى مجلس إدارة مجموعة إزدان القابضة عقب انعقاد اجتماعه برئاسة سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبدالله آل ثاني، لاستعراض النتائج المالية وتقييم أداء المجموعة خلال عام 2015، بتوزيع أرباح قدرها 0.50ريال للسهم الواحد على مساهمي المجموعة أي بزيادة قدرها 25 بالمائة عن توزيعات العام الماضي.
وتعليقا على النتائج المالية للمجموعة خلال عام 2015، قال سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبدالله آل ثاني رئيس مجلس إدارة مجموعة إزدان القابضة إن ما حققته المجموعة من نتائج فاق التوقعات التي كانت ترجح تأثر القطاع الاستثماري بقوة على خلفية التبعات العالمية للهبوط الكبير في أسعار النفط وتضرر قطاعات حيوية إقليميا، إضافة إلى التقلبات التي تعصف بأسواق الأموال.
من جهته، قال السيد علي العبيدلي الرئيس التنفيذي لمجموعة إزدان القابضة إن تحقيق هذه النتائج المالية لعام 2015 تقف وراءه عوامل مهمة عملت على تطبيقها المجموعة منها نجاحها في تنفيذ خطة رفع الأداء التشغيلي في مشروعاتها عن طريق إجراء عمليات تطوير موسعة للأصول القائمة وإعادة تقييمها، إضافة إلى مد نطاق عملياتها التشغيلية داخل قطر وهو الأمر الذي انعكس على زيادة أصول المجموعة إلى 46.9 مليار ريال مقارنة بـ 43.4 مليار عن ذات الفترة في العام الماضي، مضيفا أن التدفقات النقدية للمجموعة من تشغيل المشروعات حقق زيادة غير مسبوقة هذا العام بفضل تهيئة المجموعة لجملة ظروف ساعدت في القفز بالأرباح التشغيلية.
وأوضح العبيدلي أن هذا العام كان استثنائيا أيضا للمجموعة على مستوى البورصة حيث شهد السهم إقبالا عليه بعد إدراجه في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة. علاوة على قيادة المجموعة تعاملات الأسهم في قطاع العقارات في بورصة قطر حيث استحوذت على نسبة 49.6بالمائة من عدد الأسهم المتداولة خلال 2015.
وأضاف العبيدلي أن المجموعة في الوقت الحالي بصدد دراسة فرص أخرى خلال عام 2016 بالتزامن مع اعتزامها افتتاح المشروعات قيد التنفيذ في قطاع المولات، معبرا عن ثقته في نمو الأرباح التشغيلية للمجموعة خلال العام الحالي رغم التحديات التي تواجه الأسواق.
وتتوزع استثمارات المجموعة على سبعة قطاعات حيوية، وهي العقارات والتأمين التكافلي والصيرفة والخدمات المالية والأمن الغذائي والإعلام والصحة والصناعة، وقد سجلت الأرباح التشغيلية للمجموعة 1.9 مليار ريال مقارنة بـ1.6 مليار ريال، أي بزيادة قدرها 19 بالمائة عن العام الماضي، ويعود الفضل في هذا إلى التدفقات النقدية من التأجير وتشغيل الأصول العقارية، إلى جانب المشروعات الأخرى في القطاعات المتنوعة.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.