12 ملياراً تجارة دبي مع سنغافورة في 9 أشهر بنمو 32%

0

 دبي – الإمارات

سجلت قيمة تجارة دبي الخارجية غير النفطية مع سنغافورة نمواً لافتاً، بلغت نسبته 32% لتصل إلى 12.16 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولى من العام 2015، مقارنة مع 9.21 مليارات درهم خلال الفترة المقابلة من العام 2014. وتوزعت التجارة بين الجانبين في الأشهر التسعة إلى 5.42 مليارات درهم واردات، و4.18 مليارات درهم صادرات، و2.57 مليار درهم إعادة تصدير.

وبحث أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي سبل تطوير التعاون المشترك، لتعزيز أوجه العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الإمارات وجمهورية سنغافورة، خلال استقباله شيونغ مينغ فونغ، قنصل عام جمهورية سنغافورة في دبي، بحضور فيصل عيسى لطفي، المدير التنفيذي لجمارك دبي العالمية، مدير إدارة العلاقات الخارجية في جمارك دبي، وذلك في إطار حرص جمارك دبي على تعزيز سبل التعاون والتنسيق مع الهيئات الدبلوماسية الأجنبية في دولة الإمارات.

تجارة حرة

وبدأت جمارك دبي اعتباراً من مطلع العام 2015 تطبيق اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية سنغافورة، التي تنص على إعفاء كل السلع ذات المنشأ الخليجي من الرسوم الجمركية في سنغافورة مقابل إعفاء دول مجلس التعاون الخليجي لقوائم محددة للسلع السنغافورية في المواعيد الزمنية المتفق عليها.

تنسيق

وأعرب شيونغ مينغ فونغ عن تقديره لجهود جمارك دبي، ودورها في دعم نمو التجارة المتبادلة بين الإمارات وجمهورية سنغافورة، مؤكداً حرص القنصلية العامة السنغافورية على تبادل الزيارات واللقاءات مع جمارك دبي، للوصول الى أعلى مستويات التنسيق بين الطرفين، حيث تعد هذه الزيارة الثانية لسعادة القنصل إلى جمارك دبي بعد زيارته الاولى في منتصف عام 2014.

حرص

ومن جانبه، أكد أحمد محبوب مصبح، حرص جمارك دبي على تعزير التعاون والتنسيق مع القنصلية العامة لجمهورية سنغافورة لدعم النمو في التجارة المتبادلة. وقال إن جمارك دبي تحرص على مواكبة التطور في علاقات الإمارات مع كل الدول الصديقة، انطلاقاً من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالعمل على تعزيز النمو في تجارة دبي مع الدول الآسيوية، حيث تعد سنغافورة من الأسواق التجارية الرائدة والمحورية في آسيا، ولذلك نحرص على تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات الجمركية للتجارة السنغافورية.

كفاءة جمركية

وقال فيصل عيسى لطفي، المدير التنفيذي لجمارك دبي العالمية مدير إدارة العلاقات الخارجية في جمارك دبي إن جمارك دبي العالمية تتواصل مع القنصلية العامة لجمهورية سنغافورة، لتعزيز فرص التعاون المشترك، خاصة أن سنغافورة والإمارات إلى جانب هونج كونج تعتلي سلم الكفاءة الجمركية عالمياً،، وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي، مشيراً إلى أن الاجتماع تناول سبل تطوير العلاقات الجمركية، في إطار تطبيق جمارك دبي اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية سنغافورة مطلع العام الماضي.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.