984 مليون ريال أرباح ناقلات بنمو 10%

0

الدوحة – قطر

أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) عن نتائجها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، حيث بلغ صافى الربح 984 مليون ريال قطري مقارنة مع صافي ربح 895 مليون ريال قطري عن عام 2014، أي بزيادة قدرها 10%.

لقد حققت عمليات التشغيل بالشركة ارتفاعاً في الأرباح، ويرجع ذلك بصورة أساسية إلى نمو أعمال الشركة، حيث تم إضافة ثلاث سفن جديدة إلى أسطول نقل الغاز الطبيعي المسال التابع للشركة خلال العام 2015، والتشغيل الكامل للسفن المنضمة لأسطول “ناقلات” خلال العام 2014 والترشيد في المصروفات التشغيلية وانخفاض تكلفة التمويل.

وفي هذا الشأن فقد أوصى مجلس إدارة شركة ناقلات بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 12.5٪ من القيمة الاسمية للسهم (أي ما يعادل ريالاً وخمسة وعشرين درهماً لكل سهم). كما تقرر دعوة الجمعية العامة العادية للانعقاد يوم الاثنين الموافق 7 مارس 2016.

ونوه مجلس الإدارة بالنتائج القوية لأرباح الشركة والتي تعكس قوة ومتانة الوضع المالي للشركة والاستراتيجية الحكيمة في اغتنام الفرص المجزية وتقييم المخاطر، والتي من شأنها أن تدعم من مسيرة شركة ناقلات في الاتجاه الصحيح للاحتفاظ بمركز الريادة في مجال نقل الغاز الطبيعي المسال عالمياً.

كما أكد مجلس الإدارة أن شركة ناقلات في وضع مالي ممتاز والذي يرجع بصفة أساسية إلى استقرار التدفقات النقدية وارتباط الشركة بعقود تأجير طويلة الأجل للسفن مع مستأجرين ذوي سمعة طيبة. وقد أشارت وكالات التصنيف الائتماني خلال العام الماضي أن نجاح الشركة يعزى إلى مرونتها في مواجهة تقلبات السوق وخبرتها في الإدارة وذلك من خلال الأداء الثابت في عمليات إدارة وتشغيل سفن نقل الغاز الطبيعي المسال.

وأوضح المجلس أنه في ظل ظروف عدم الاستقرار في قطاع النفط والغاز وانخفاض أسعار البترول، تستمر “ناقلات” في العمل على نحو مستقر بدون تأثير يذكر على الأداء المالي الشركة. وتعكس التسهيلات الائتمانية الممنوحة للشركة من قبل بنوك محلية وإقليمية مقابل معدلات فائدة منخفضة، الوضع المالي القوي لشركة “ناقلات” وارتباطها بدولة قطر كشركة رائدة للصناعة البحرية.

كما أكد المجلس على استمرارية العمل في تنفيذ استراتيجية تطوير الأعمال ونموها على المدى البعيد بما يحقق القيمة المضافة والعائدات القوية للمساهمين، وذلك من خلال استغلال الفرص الاستثمارية المستقبلية لخدمة قطاع النقل البحري العالمي والعمل على زيادة نسبة الاستخدام لمرافق الحوض الجاف القطري “ارحمة بن جابر الجلاهمة لبناء وإصلاح السفن”.

ويعد توقيع مذكرة التفاهم مع (بنك قطر للتنمية) أحد أهم مؤشرات استراتيجية تطوير الأعمال التي تنتهجها “ناقلات”، حيث تضمنت مذكر التفاهم أوجه التعاون في مجالات ائتمان الصادرات البحرية والتمويل المصرفي، بما يساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة في دخول صناعة النقل البحري من خلال التعاون المشترك من أجل توفير الخدمات البحرية لشركة “ناقلات”.

وتلعب ناقلات دوراً رئيسياً في مجال الاستدامة بالإضافة إلى أعمال النقل البحري، وقد تجلى اهتمام ناقلات المستمر بنظم الأمن والسلامة ونظم الجودة من خلال نقل الإدارة التشغيلية لأربع سفن لنقل الغاز الطبيعي المسال وأربع سفن لنقل الغاز البترولي المسال إلى شركة ناقلات للشحن (قطر) المحدودة (NSQL)، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة ناقلات، وهو ما يدل على نجاح السياسات الحكيمة التي تنتهجها إدارة الشركة.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.