زيادة في مبيعات العقارات في قطر رغم جائحة كورونا

0

مجلة كيو بزنس Q Business Magazine:

أصدرت شركة كوشمان و ويكفلد ، الشركة العقارية العالمية الرائدة في قطر ، تقريرها عن الربع الثالث من عام 2020 لسوق العقارات في قطر هذا الأسبوع. من بين العديد من النتائج ، لاحظ فريق البحث في كوشمان و ويكفيلد زيادة في نشاط مبيعات العقارات مقارنة بعام 2019 ، مع زيادة في معاملات المبيعات في شهر يوليو خصيصاً.

زيادة ملحوظة في نشاط مبيعات العقارات في الربع الثالث من عام 2020 ؛ لكن رغم ذلك فقد تسبب تأثير COVID-19 في إنخفاض الطلب على الإيجارات الجديدة للمكاتب والعقارات السكنية.

تأثر أداء معظم القطاعات العقارية في الأشهر الأخيرة بفيروس كوفيد -19 والتدابير المتخذة للحد من انتشار الفيروس، فبعد إغلاق نشاط التجزئة ( المولات و الأسواق التجارية ) والمكاتب والفنادق بين شهري مارس ويونيو ، رجع الربع الثالث ليشهد زيادة في النشاط الاقتصادي حيث تزامنت بداية الانتعاش مع تنفيذ خطة الرفع التدريجي للقيود.

تأثر الطلب الجديد على تأجير العقارات السكنية  في الأشهر الأخيرة  بسبب قيود السفر الدولية التي أدت إلى تأجيل  تنقل الأشخاص الجدد إلى قطر وما تلاه من نقص في كمية الطلب. رغم ذلك فقد سيطر المستأجرون الحاليون و المتواجدون في قطر على نشاط التأجير السكني إذ تم ملاحظة حركية كبيرة في النقل و التنقل بين العقارات ، مستفيدين من انخفاض الإيجارات وحوافز الإيجار من مدة سماح و مرافق خدمية و التي صارت العامل المؤثر في صناعة قرار التأجير في الأشهر الأخيرة.

انخفض الطلب على المكاتب الجديدة خلال الأشهر الثلاثة الماضية ، حيث أعادت العديد من الشركات تقييم الاستراتيجيات الخاصة بها بسبب جائحة COVID-19. لقد أدى تزايد عدم اليقين الاقتصادي و عدم إتضاح الصورة العامة إلى تعليق و تأجيل بعض عمليات الاستحواذ والنقل للمكاتب و التي سبق و تم التخطيط لتنفيذها في عام 2020.

وتعليقًا على النتائج التي توصل إليها تقرير كوشمان و ويكفلد الأخير ، قال إد بروكس  مدير عام كوشمان ويكفيلد قطر و منطقة الشرق الأوسط ؛ ” على الرغم من تحديات عام 2020 ، ظل سوق العقارات في قطر صامدًا بشكل ملحوظ ، مع استقرار إيجارات المناطق التجارية الرائدة في الخليج الغربي على مدى 9 أشهر من عام 2020 حتى الآن”، ” رغم أن قيود و صعوبات السفر قد أثرت بلا شك على العديد من رحلات العطلات و رحلات العمل ، إلا أن هذا لم يمنع وجود زيادة في المعاملات العقارية المحلية بالإضافة إلى تعزيز سوق الضيافة المحلي أيضا من حيث الإقامات الطزيلة للمستأجيرن المحليين ( سواء لإجراءات الحجر أو العطل الداخلية ) وإيرادات المأكولات والمشروبات منذ أن تم السماح للفنادق بإعادة الإفتتاح”.

تتوفر نسخ من أحدث تقرير لسوق قطر العقاري على www.cushmanwakefield.qa .

(Visited 35 times, 1 visits today)
Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.