أضخم حدث للتصميم الداخلي في الشرق الأوسط تنطلق دورته الأولى في قطر

0

للمرة الأولى في تاريخه الذي يبلغ ٢٨ عامًا، انطلقت في دولة قطر فعاليات معرض إندكس الذي يعتبر أضخم حدث نتخصص في مجال التصميم الداخلي بمنطقة الشرق الأوسط.

وقد تفضل سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني، رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، والأستاذ حسن الإبراهيم، مدير موظفي التطوير السياحي في قطر، بافتتاح الدورة الأولى من المعرض رسميًا في مركز الدوحة للمؤتمرات والمعارض صباح اليوم.

وانضم إليهم السفير العماني لدى قطر نجيب بن يحيى البلوشي والسفير الإيطالي لدى قطر باسكوالي سالزانو الذي استمتعوا في استكشاف المعرض بعد افتتاحه.

ومن المتوقع أن تستقطب علامة إندكس التجارية الشهيرة – التي حققت نموًا كبيرًا وأصبحت تستضيف عدة معارض في شتى أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا في الأعوام الأخيرة – أكثر من ٣٠٠٠ مصمّم إلى العاصمة القطرية لقضاء ثلاثة أيام من التواصل والشراء والندوات التي تركز على المجال والتي من شأنها تزويد المتخصصين من قطاعات التجارة والإسكان والضيافة بآخر مستجدات السوق.

ويحظى الحدث بدعم كريم من الهيئة العامة للسياحة في قطر وغرفة تجارة وصناعة قطر، مع مشاركة متحدثين في سلسلة حوارات التصميم، ومن بينهم مصمّمون ومعماريون ومديرون تنفيذيون وأعضاء مجالس إدارة من بعض الشركات الكبرى في المنطقة.

وفي هذا الإطار، قال جعفر شبر، مدير معرض إندكس قطر: “وفقًا لبحثنا الحصري الذي أعدته شركة تحليلات السوق فنتشرز، فإن سوق المقاولات والتجهيزات الداخلية لمصمّمي الديكور الداخلي في دولة قطر ستبلغ قيمته حوالي ١,٥ مليار دولار أمريكي في العام المقبل. ويعتبر هذا رقمًا هائلاً في هذا الوقت الذي تشهد فيه البلاد نموًا ضخمًا. ويسرنا أن يُقام المعرض هنا في هذه الفترة من الإثارة والتوسع مع استعداد دولة قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢”.

وأضاف جعفر: “سنعرض منتجات من أكثر من ٥٠ مصنعًا وموردًا على الصعيدين المحلي والدولي، وسيجلب جميعهم أحدث منتجات الأثاث والديكور اللازمة للمساعدة في تجهيز المئات من المشاريع الجارية والمستقبلية في شتى أنحاء دولة قطر والمنطقة ككل. وعلاوةً على ذلك، سيضم معرضنا الذي يقدم تجربة تصميم شاملة ندوات يومية يشارك فيها العديد من عقول التصميم الأعلى تأثيرًا وإبداعًا في المنطقة، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات التفاعلية التي تقام على أرض المعرض”.

وكشفت دراسة على مستوى المنطقة أعدتها شركة تحليلات السوق فنتشرز – تم الإعلان عن تفاصيلها اليوم – أن قيمة الإنفاق على التصميمات والتجهيزات الداخلية في شتى أنحاء منطقة الخليج العربي ستصل إلى حوالي ١٧ مليار دولار أمريكي على مدار الأشهر الاثني عشر المقبلة.

وفي دولة قطر وحدها، ستبلغ الأموال المستثمرة في مشاريع التصميمات الداخلية في كلٍّ من القطاعات الإنشائية الرئيسية- التجارة والإسكان والتجزئة والضيافة والرعاية الصحية والتعليم – ما يقرب من ١,٥ مليار دولار أمريكي.

ومن بين أبرز الشركات التي ستظهر في معرض إندكس قطر هذا الأسبوع، نذكر أسماء لا سوروجيكا، وجوتن، وميزالونا، وسيزونز أكسسوريز، وكريستال دي باريس، وستيل ديكور.

وستضم سلسلة حوارات التصميم نخبة من الخبراء في مجال التصميم، من بينهم شهد المهدي، مديرة التصميم الداخلي في شركة أستاد لإدارة المشاريع، وبيتر كوك، العضو المنتدب لغرفة التجارة البريطانية في قطر، وإسراء الكاظم، مديرة التصميم في شركة أيه إي أيه ديزاينز.

وسينضم إليهم في حلقات النقاش أصوات بارزة من شركات مثل أتيليه تن، والمكتب العربي للشؤون الهندسية، ولاكاسا آركيتكتس آند إنجنيرز، وصبان إنتريورز، ومن المقرر عقد أكثر من ١٥ حوارًا على مدار فترة إقامة الحدث.

ومن المتوقع أن يستقطب المعرض الآلاف من مصمّمي الديكور الداخلي والمعماريين ومديري المشاريع والمستوردين والموزّعين من كافة قطاعات تصميم التجزئة والضيافة والإسكان والتجارة على مدار أيامه الثلاثة.

Share.

Leave A Reply