“ألستوم” تواصل دعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال

0

مجلة كيو بزنس Q business Magazine:

ألستوم تواصل التزامها بمبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات بهدف دعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال والطلاب والمجتمعات المحلية في دولة قطر

كشفت ألستوم، الشركة العالمية الرائدة في مجال النقل بالسكك الحديدية والتنقل المستدام، عن التزامها المستمر تجاه الارتقاء بحياة الناس في المناطق التي تعمل بها، بوصفها مؤسسة عالمية تُعنى برفاه الناس وسلامة الكوكب. وبالتوازي مع رؤية قطر الوطنية 2030 الرامية إلى تزويد السكان بأفضل مستويات المعيشة، وتزامناً مع حلول اليوم الوطني لدولة قطر، رسّخت الشركة حرصها على اتباع منهجية استباقية للمسؤولية الاجتماعية على امتداد دولة قطر عام 2020.

وبهذا الإطار، عملت ألستوم على دعم المجتمعات المحلية وتمكين الشركات الناشئة ورواد الأعمال والطلّاب من خلال مجموعة من المبادرات، التزاماً منها بمواصلة جهود المسؤولية الاجتماعية التي تعتبر جزءاً أساسياً من استراتيجيتها.

وحول ذلك، قال تامر سلامة، المدير التنفيذي لمجموعة ألستوم في دول الخليج: “تُجسد سياسة المسؤولية الاجتماعية مكوناً رئيسياً من هويتنا في ألستوم. ويمثّل التزامنا بإحداث أثر إيجابي ضمن المجتمعات التي نعمل ضمنها ركناً أساسياً من استراتيجيتنا في قطر ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام. وبالتوازي مع رؤية قطر الوطنية 2030، سنواصل حرصنا على تطوير نهجنا الاستباقي للمسؤولية الاجتماعية بهدف تحقيق الفائدة لجميع أصحاب المصلحة، وذلك بالاستناد إلى التزامنا الراسخ بقيم النزاهة والشفافية والمسؤولية”.

دعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال على الصعيد المحلي

في أبريل 2020، تعاونت ألستوم مع بنك قطر للتنمية ومركز ريادة الأعمال التابع لكلية الادارة والاقتصاد في جامعة قطر، لإطلاق برنامج ما قبل الاحتضان المُكثّف، الذي أُقيم على مدار أربعة أيام تحت عنوان “من الابتكار إلى التسويق التجاري – النسخة الرقمية”، بغرض تهيئة المرشحين لدخول حاضنة الأعمال. وهدفت الفعالية إلى تزويد الفرق المشاركة بتدريب عملي من خلال التعاون الاستراتيجي مع الجامعات المحليّة الرائدة في قطر. وضمّت الفعالية مشاركين من طلّاب جامعة قطر وموظفيها وأعضاء الهيئة التدريسية لديها، وأُقيم البرنامج التدريبي عبر الإنترنت في الفترة من 19 وحتى 22 أبريل.

التعاون مع جامعة قطر وجامعة ستندن قطر

نظّم فريق مشروع شبكة القطار الخفيف في لوسيل، التابع لألستوم قطر، ندوة فنية بعنوان “تعريف بآلية توزيع قوّة الجر في مشروع لوسيل” ضمّت عدداً من طلاب الهندسة في جامعة قطر. واستعرضت الندوة مكانة ألستوم كشركة رائدة في مجال أنظمة النقل المتكاملة، وعرّفت الطلاب بمشروع شبكة القطار الخفيف في لوسيل والابتكارات المتعددة التي قدّمتها ألستوم في المشروع. وفي سبتمبر 2020، دعت جامعة قطر فريق شركة ألستوم مرة أخرى لإجراء ندوة عبر الإنترنت حول نفس الموضوع، في خطوة مثّلت حضور الشركة وتعاونها مع طلاب الجامعة للعام الثاني على التوالي.

كما استضافت ألستوم قطر في يونيو 2020 ندوة حول إدارة مخاطر المشاريع بحضور طلّاب كليّة العلوم التطبيقية في جامعة ستندن قطر. وزوّدت الندوة الحاضرين برؤى متعمقة ومعلومات تثقيفية، وتعرفوا خلالها على شركة ألستوم ومشروع شبكة القطار الخفيف في لوسيل، بالإضافة إلى تطبيقات إدارة المخاطر المستخدمة على أرض الواقع.

تعاون ألستوم قطر مع إنجاز

شاركت ألستوم قطر ضمن فعاليات “المخيّم الصيفي الافتراضي” الذي نظمته مؤسسة إنجاز قطر. وأُقيمت الفعالية برعاية مركز قطر للمال، وضمّت 65 مشاركاً تراوحت أعمارهم بين 13 و24 عاماً حصلوا على فرصة حضور سلسلة من ورش العمل المتخصصة بالابتكار وريادة الأعمال. وسجلت ألستوم حضورها عبر تعيين متطوعيها كمشرفين لتوجيه المشاركين في الفعالية وتزويدهم بالمعارف والخبرات العملية. واختُتمت الفعالية باستعراض الأفكار المبتكرة للمشاركين أمام لجنة حكام من خبراء ألستوم.

تقديم الدعم خلال أزمة كوفيد-19

في إطار جهودها لمساعدة الطلاب خلال أزمة انتشار كوفيد-19، تبرعت ألستوم بثلاثين حاسوباً محمولاً لمدرسة إحسان الأولى، المعروفة حالياً باسم مدرسة السلام الأولى، بالإضافة إلى مدرسة القاهرة الخاصة في الدوحة. وأسهمت هذه الاجهزة في مساعدة الطلاب الذين افتقروا للوصول إلى الأجهزة اللازمة لمتابعة التعليم عن بعد خلال فترة إغلاق المدارس نتيجة انتشار المرض.

أيام المسؤولية المجتمعية للشركات

تبحث ألستوم على الدوام عن طرق إيجابية للتأثير بالمجتمعات التي تعمل فيها، الأمر الذي دفع فريق ألستوم قطر للمشاركة في العديد من مبادرات دعم المجتمع في جميع أنحاء قطر. وشملت هذه المبادرات حملة تنظيف الشاطئ وحملة التبرع بالدم، بالإضافة إلى توفير خدمات تطوعية والتبرع بثمانية من أجهزة إطفاء الحريق وغيرها من مواد الأرضيات ومعدّات الصيانة لصالح جمعية قطر لرعاية الحيوان. وبجانب ذلك، تعمل ألستوم على تسهيل وصول العمال المتعاقدين من الباطن إلى الفحوصات الصحية والوجبات الغذائية المجانية.

مبادرة لدعم المجتمع العالمي

حشدت ألستوم قطر جهودها لمساعدة ضحايا بركان تال في الفلبين في يناير 2020. وبالتنسيق مع ألستوم الفيلبين، قام فريق ألستوم قطر بتوزيع الكمامات لمساعدة الضحايا المتواجدين بالقرب من البركان في الفيلبين، والذين واجهوا صعوبات كبيرة في التنفس بعد ثوران البركان. وأرسل فريق الشركة في قطر 28 صندوقاً من الكمامات، وتولى الفريق في الفلبين مسؤولية تنسيق عملية التوزيع بنجاح إلى مراكز الإجلاء.

ألستوم في قطر

تملك ألستوم حضوراً راسخاً في دولة قطر لسنوات عديدة، حيث عملت خلالها على تلبية احتياجات التنقل وأسهمت في دعم تنمية خطوط السكك الحديدية في الدولة. وفي عام 2014، وكجزء من اتحاد الشركات المنفذة لمشروع القطار الخفيف في لوسيل،[1] فازت شركتا ألستوم وكيو دي في سي بعقد من شركة سكك الحديد القطرية لتوريد نظام جاهز وخالي من شبكات الطاقة العلوية لخط الترام.


[1] يتألف هذا الاتحاد من شركة ألستوم وشركة كيو دي في سي، وهي شركة مساهمة قطرية تتخصص بمجالات الهندسة المدنية (ومملوكة بنسبة 51% لشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري و49% وشركة فينسي للإنشاءات والمشاريع العملاقة).

(Visited 26 times, 1 visits today)
Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.