أمين عام اتحاد غرف دول التعاون: حجم الاستثمارات الخليجية بالأردن يقدر بنحو 40 مليار دولار

0

مسقط – سلطنة عمان
حث منظمو منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الأردني الذي سيعقد في الثاني من شهر سبتمبر المقبل القطاع الخاص ورجال الاعمال والمستثمرين الأردنيين، على الاستفادة من الفرص الاستثمارية والاتفاقيات الاقتصادية التي سيتم الإعلان عنها في المنتدى المرتقب، واقامة شراكات تجارية مع نظرائهم الخليجيين.
ومن جهته قال عبد الرحيم نقي الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي في مؤتمر صحفي عقد هنا اليوم: “إن الاحصائيات تشير الى ان حجم الاستثمارات الخليجية بالأردن يقدر بحوالي 40 مليار دولار، موزعة على القطاعات الانتاجية والخدمية والصناعية والاستثمارية وتتركز بصناعة الانشاءات والخدمات الرياضية والتعبئة والتغليف والبلاستيك وخدمات السيارات والاسمنت”.
واشار نقي الى وجود استثمارات خليجية بالخدمات السياحية والفنادق والمطاعم والاغذية ومواد البناء والاعلاف والصناديق الزراعية وخدمات التعليم والصحة والطلاب والمستلزمات الطبية، والعقارات والصناعات التحويلية والهندسية والخلايا الشمسية وانتاج الفحم والنسيج ومحطات الوقود والصناعات الكهربائية.
وبين أن حجم المبادلات التجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي والأردن بلغ خلال العام الماضي 2014 قرابة 4 مليارات دينار أردني منها 3.5 مليار دينار صادرات خليجية للأردن.
يذكر أن المنتدى سيناقش عدة محاور تتناول آفاق تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية الخليجية الاردنية – فرص وتحديات، ودور الصناديق الاستثمارية الخليجية والعربية، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الخليج والأردن والتعاون بين شباب ورواد الاعمال الخليجيين ونظرائهم الأردنيين، بالإضافة لتعزيز التواصل بين سيدات الاعمال الاردنيات والخليجيات وبناء شراكة اقتصادية وتجارية مشتركة.
وسيسلط المنتدى الضوء على واقع ومستقبل الاستثمارات والعلاقات الاقتصادية بين الجانبين ومناقشة المستجدات التي من شأنها أن ترتقي بالعلاقات الاقتصادية بينهما لمستويات أعلى ما يسهم في تفعيل حركة السوق التجارية بين الأردن ودول الخليج العربي.

Share.

Leave A Reply