إسدال الستار على فعاليات النسخة الثانية من مهرجان قطر للتسوق

0

بعد شهر حافل بأفضل عروض التسوق والأزياء والترفيه في قطر، أُسدل الستار على  النسخة الثانية من مهرجان قطر للتسوق، وذلك عبر حفل ختامي كبير أقيم مساء الخميس الماضي في دوحة فستيفال سيتي والذي تضمن باقة من العروض الترفيهية الحية تُوجت بأداء مميز من المطرب اللبناني الشهير رامي عياش. وقد اُختتمت فعاليات الأمسية بإجراء السحب الرابع والأخير، والذي أُعلن خلاله عن 15 فائزاً بسيارتي بي أم دبليو وجوائز نقدية، ليصل بذلك العدد إلى ستين فائز ربحوا 8 سيارات وجوائز نقدية قدرها 4 ملايين ريال .وقد سجل المهرجان الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة بداية من 7 يناير إلى 7 فبراير، زيادة في المبيعات مقارنة بالنسخة الماضية، وذلك قياساً على عدد الكوبونات التي دخلت السحب النهائي، بزيادة قدرها 21.7%. وقد احتفت نسخة 2018 بعروض التسوق المتنوعة التي تزخر بها قطر، وكذلك بالأنشطة الثقافية المبهجة من شتى أنحاء العالم. ولأنه يقام تحت شعار “الأصالة بأسلوب عصري”، فقد أصبح المهرجان يتميز بتنوعه وتلبيته لمتطلبات واحتياجات جميع سكان قطر وزوارها، وذلك من خلال ما يقدمه من خصومات للتسوق وعروض موسيقية وعروض أزياء وفنون تجميل ومكياج، إضافة إلى الحفلات الحية والتي بيعت تذاكرها بالكامل.وبهذه المناسبة، قالت مشاعل شهبيك، مدير المهرجانات والفعاليات السياحية في الهيئة العامة للسياحة: “لقد سُررنا كثيراً برؤية روح التعاون التي أبداها العديد من شركاء القطاع الخاص والعام الذين لا يدخرون جهداً لإنجاح هذا المهرجان وإثرائه بالتجارب القطرية المميزة. إن مهرجان قطر للتسوق 2018 هو المهرجان الأول ضمن سلسلة من المهرجانات المقرر إقامتها هذا العام، ونحن نتطلع إلى تعزيز هذا الزخم من خلال النسخة التاسعة من مهرجان قطر العالمي للأغذية الذي يجري التحضير له على قدم وساق.” ومن خلال 13 مركزاً من مراكز التسوق القطرية التي تغطي مساحة تسوق قدرها مليون متر مربع، سلّط المهرجان الضوء على الإضافات الجديدة والمشجعة التي شهدها قطاع التجزئة المتنامي في قطر. وقد شملت مراكز التسوق المشاركة في المهرجان مول الخور، وسيتي سنتر، والدوحة فستيفال سيتي، ومول الخليج، و حياة بلازا، ولاجونا مول، ولاند مارك، وقطر مول، وطوّار مول، وذا جيت مول، وفيلاجيو، وإزدان مول، ومول دار السلام.

الفائزون في سحوبات المهرجان

وقد انتهى السحب الرابع والأخير لمهرجان قطر للتسوق بفوز كل من جيرملين أوغرابا (302538)، وعبد المنف (089222)، وشافي نيلادث بدينهارا ثيل (306871) وإسكندر شابداناو (003997) بجوائز نقدية قيمة كل منها 10 آلاف ريال قطري. أما الجوائز من فئة 20 ألف و30 ألف ففاز بها كل من رولا أولانا (347142) ومنى راشد الكواري (157488) على التوالي. وفاز كل من ميلوغونيا أبوفوج (395982)، وطارق حسين نصار (006310)، زوكريا عبد العزيز سالم (177910) وعماد سيفان (305073) بجوائز قيمة كل منها 40 ألف ريال قطري. وفاز بجائزة نقدية قيمتها 50 ألف ريال قطري عبدالعزيز الجابر (238514)، فيما حصد كل من جيمس تامون (281093) ورضا أكبر (345663) جائزتين قيمة كل منها 100 ألف ريال قطري. أما السيارة من طراز BMW 520i  فقد ذهبت إلى يوسف علي قرونشي (146616)  فيما حظي بالجائزة الكبرى وهي السيارة BMW 730 Li محمد ثابت (173528).

دعم المشروعات والمؤسسات المحلية

وفي إطار الدعم الذي تقدمه الهيئة العامة للسياحة لرواد الأعمال المحليين، تم إقامة 30 متجراً مؤقتاً في قطر مول حيث استطاعت هذه المشروعات الصغيرة عرض منتجاتها والاستفادة من الأعداد الكبيرة من الجمهور والزوار الذين يستقطبهم المهرجان، وفي الوقت نفسه الإسهام في تعزيز التجربة السياحية المميزة التي توفرها هذه المتاجر لرواد قطر مول.وقد أتيح لـ 75 مشروعاً محلياً الفرصة لعرض منتجاته في المتاجر المؤقتة على مدى أيام المهرجان الذي استمرت فعالياته شهراً كاملاً. ومن خلال الشراكة التي تجمع بين مهرجان قطر للتسوق وبنك قطر للتنمية، حظي 32 مشروعاً صغيراً ومتوسطاً بفرصة الاحتضان والدعم الذي يقددمه البنك من أجل المشاركة في المهرجان. وفي إسبوعه الأخير، شهد المهرجان عرض تصميمات حصري في دوحة فستيفال سيتي، حيث قام 9 من طلاب وخريجي وهيئة تدريس جامعة فيرجينا كومنولث في قطر بتقديم أحدث ابداعاتهم من تصاميم الملابس الجاهزة، والعباءات، والاكسسوارات.وقد تميز المهرجان بأن جميع عروضه الموسيقية وعروض الأزياء وورش العمل وجلسات فن المكياج قد قدمتها شركتان من شركات القطاع الخاص وهما شركة تالنت ريسورسز وشركة ذا سوشال استديو.وقد علَّقت راحات منصور مدير شركة تالنت ريسورسز بقولها: “نود أن نعبر عن خالص شكرنا إلى مسؤولي الهيئة العامة للسياحة على ثقتهم بنا وإتاحتهم هذه الفرصة لنا كي نبرهن على التزامنا وقدرتنا على تقديم حدث بهذا الحجم الكبير الذي كانت عليه النسخة الثانية من مهرجان قطر للتسوق. ولا شك أن تعاوننا مع الهيئة العامة للسياحة قد عزز من قدرتنا كإحدى شركات القطاع الخاص المشاركة في الجهود الوطنية الرامية لترسيخ مكانة قطر كوجهة سياحية جذابة ووجهة للفعاليات العالمية.” وعلَّق حمزة زهر، المدير التنفيذي لشركة سوشال استوديو بقوله: “نحن سعداء للغاية لأننا استطعنا استقبال أكثر من 7 آلاف شخص من محبي العروض الموسيقية والغنائية خلال عرضين نفدت تذاكرهما في مهرجان قطر للتسوق. ولا شك أن الفضل في النجاح الذي حققناه يعود إلى دعم الهيئة العامة للسياحة لنا.”

جولة في ثقافات العالم

وتماشياً مع رسالة قطر الترحيبية بالعالم، سادت مهرجان قطر للتسوق 2018 أجواءً مبهجة بفضل التنوع الثقافي الذي ميّز نسخة هذا العام. ففي كل أسبوع من أسابيع المهرجان، كانت الفعاليات والعروض تأخذ طابعاً ثقافيا مميزاً يكتشف من خلاله رواد المهرجان مكوناً جديداً من مكونات الثقافة التي اختيرت للأسبوع. وقد اجتذب المهرجان بعضاً من أبرز نجوم الطرب في لبنان، المطربة يارا والمطرب جوزيف عطية، ومن الهند اجتذب سونو نيجام، ومن الولايات المتحدة الأمريكية فرقة تشينز موكرز. كما تضمن المهرجان مجموعة متنوعة من عروض الأزياء التي شهدت مشاركات من مصممين عالميين جاءوا من الشرق والغرب، من بينهم فؤاد ساركيس ويوسف الجاسمي وأليخاندرو ريستا وفيكرام فلانكيس، وشاركت في عرض أزياء الأخير نجمة بوليوود اللامعة كارينا كابور. أما عن فنون المكياج، فقد شاركت خبيرة المكياج المعروفة حنان النجادة من الكويت والفنانة والمصممة الشهيرة جويس بونيلي في تقديم الدروس والنصائح فيما يخص الإطلالة المثلى لعام 2018. وكانت الهيئة العامة للسياحة قد بادرت العام الماضي بإطلاق مهرجان سنوي للتسوق وذلك في ضوء النمو الملحوظ الذي حققه قطاع التجزئة في دولة قطر، والذي بات يسهم بشريحة مهمة في الإنفاق السياحي. وبحسب حساب السياحة الفرعي، فقد تجاوزت مساهمة التسوق في الإنفاق السياحي، سواء كان من السياحة الداخلية أو الخارجية، قيمة إيرادات الإقامة السياحية أو قطاع الأطعمة والمشروبات.

Share.

Leave A Reply