إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية في قطر بحلول 2022

0

مجلة كيو بزنس Q Business Magazine:

كّد سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» أن دولة قطر لديها اقتصاد قوي، مشيراً إلى أن إجمالي الناتج المحلي يشهد نمواً متواصلاً لافتاً إلى أن برنامج «تسمو» الذي أطلقته وزارة المواصلات والاتصالات صُمم من أجل الإسراع بالتحرك نحو الاقتصاد الرقمي والمدن الذكية.

وقال سعادة رئيس هيئة «كهرماء» في كلمته التي ألقاها خلال افتتاحه المؤتمر الدولي الثاني للشبكات الذكية والطاقة المتجددة والمنعقد في فندق هيلتون الدوحة، أن تواصل النمو الرقمي ونمو الاقتصاد يزيد الطلب على الطاقة ما يؤكد أهمية وجود بنية تحتية للطاقة فعّالة ووجود مبادرات ذكية لمراعاة التزامات قطر نحو المناخ.

وأشار المهندس الكواري إلى أن اتفاق كهرماء مع محطة التجارب الهندسية التابعة لجامعة تكساس الأمريكية بشأن وضع خريطة الطريق للشبكات الذكية بكهرماء يُسهم في تحسين قدرات الشبكات الذكية للمؤسسة ووضع خطة مستقبلية لها بشكل آمن ومستدام بما يضمن إمداداً مستداماً وعالي الجودة للطاقة لعملاء كهرماء بحلول عام ٢٠٢٦. وذكر أن تطوير شبكة كهرماء من خلال متابعة محطاتها الفرعية يُعد نموذجاً لنجاحها، حيث حقق هذا البرنامج وفراً قدره ٣٦ مليون دولار أمريكي وقلل الأخطاء في إدارة تلك المحطات بنحو ٥٠٪.

وقال رئيس كهرماء، إنّ كهرماء واجهت عدة تحديات في تطوير شبكتها من بينها الحاجة إلى الاستثمار واختيار التكنولوجيا المناسبة والموضوعات المتعلقة بالأمن السيبراني، موضحاً أن شبكة كهرماء حالياً لديها قدرة عالية على المراقبة والتحكم في جميع عملياتها وفروعها معاً من خلال الشبكات التي تُدار بشكل ذكي.

وأشار إلى أن كهرماء تعمل على تشجيع استخدام المصادر المتجددة للطاقة والسيارات الكهربائية لافتاً إلى أن كهرماء تعمل حالياً على تأسيس شبكة من محطات شحن السيارات الكهربائية تُدار بأحدث أنواع التكنولوجيا.

ونوّه إلى اهتمام دولة قطر بتقليل الانبعاثات والتنويع في مصادر الطاقة، حيث وضعت أهدافاً لزيادة حصة المصادر المتجددة، حيث ستقام على أرض قطر أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة تصل إلى ٧٠٠ ميجاوات بحلول عام ٢٠٢٢، كما تعمل كهرماء على تبني مبادرات متجددة من أجل العمل على وضع استراتيجية قطر للمصادر المتجددة بحلول ٢٠٢٠.

(المصدر: جريدة الراية القطرية)

Share.

Leave A Reply