ارتفاع حجم التجارة بين سول وأنقرة بنسبة 6.2 في المائة

0

سول – كوريا الجنوبية

ارتفع حجم التجارة بين كوريا الجنوبية وتركيا بنسبة 6.2 في المائة في السنة الثانية من دخول اتفاقية التجارة الحرة بينهما في حيز التنفيذ.

وأظهرت بيانات هيئة الجمارك الكورية أن حجم التجارة بين البلدين بلغ 6.57 مليار دولار خلال الفترة من مايو عام 2014 حتى مارس 2015، مقارنة مع 6.19 مليار دولار في العام الذي سبقه.

ويمثل ذلك السنة الثانية على التوالي التي تزيد فيها التجارة البينية بين الشريكين التجاريين ،ففي السنة الأولى بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة في حيز التنفيذ في مايو 2013، ارتفعت التجارة بين البلدين بنسبة 33 في المائة، وخلال نفس الفترة لمدة عامين، تقلصت التجارة العالمية بنسبة 1.3 في المائة.

واضافت بيانات الهيئة أنه في العام الماضي ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية إلى تركيا بنسبة 7.4 في المائة إلى 5.97 مليار دولار من 5.55 مليار دولار، في حين انخفضت الواردات بنسبة 4.8 في المائة إلى 600 مليون دولار من 630 مليون دولار .

وبفضل اتفاقية التجارة الحرة، ارتفعت صادرات قطع غيار السيارات لكوريا الجنوبية والمواد البتروكيماوية بنسبتي 21.3 في المائة و82.5 في المائة على التوالي.

وقالت هيئة الجمارك الكورية إنه على الرغم من خفض الرسوم الجمركية، انخفضت صادرات السيارات لمدة سنتين متتاليتين، وذلك على خلفية زيادة شركة هيونداي الكورية الجنوبية لسياراتها في تركيا، وانخفضت الشحنات الواردة مع انتهاء اتفاق استيراد المنتجات النفطية على المدى الطويل.

وأضافت الهيئة أن الواردات من المنتجات مثل قطع غيار السيارات والملابس ارتفعت برقم عشري، باستثناء المنتجات النفطية، وقالت إن 73.4 في المائة من جميع شركات التصدير استفادت من انخفاض أسعار التعرفة في السنة الثانية من تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.