ارتفاع طفيف لمؤشر أسعار المستهلك بالدولة خلال سبتمبر الماضي

0

الدوحة – قطر
وصل الرقم القياسي لأسعار المستهلك بالدولة إلى 105.9 نقطة خلال شهر سبتمبر الماضي مسجلاً ارتفاعا طفيفا قدره 0.2 بالمائة، بالمقارنة مع شهر أغسطس السابق له، في حين سجل زيادة بنسبة 1.5 بالمائة عن شهر سبتمبر من العام الماضي.
ويشير التقرير الشهري لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء حول هذا المؤشر إلى ارتفاع الرقم القياسي لأغلب المجموعات الرئيسية خلال سبتمبر هذا العام قياسا بالشهر المماثل من العام الماضي، مع انخفاض في ثلاث مجموعات وثبات ثلاث مجموعات أخرى.
وارتفعت مجموعة التعليم بنسبة 5.4 بالمائة، نتيجة لارتفاع الرسوم المدرسية خلال هذا الشهر،فيما ارتفعت مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.9 بالمائة، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.6 بالمائة، ومجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 0.2 بالمائة، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 0.3 بالمائة، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 0.1 بالمائة.
وفي المقابل انخفضت مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 2.3 بالمائة، ومجموعة النقل بنسبة 0.7 بالمائة، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.3 بالمائة في حين ظلت مجموعات التدخين، والصحة، والاتصالات ثابتة دون تغير عن الشهر السابق.
وقياسا بشهر سبتمبر من العام الماضي تشير البيانات إلى ارتفاع في المؤشر العام لأسعار المستهلك، مقداره 1.5 بالمائة، بسبب الارتفاع في أغلب المجموعات المكونة للمؤشر.
ووفقا للبيانات فقد سجلت مجموعة الغذاء والمشروبات زيادة سنوية بنسبة 1.5 بالمائة، ومجموعة التبغ بنسبة 6.3 بالمائة، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.6 بالمائة، ومجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 2.1 بالمائة.
كما ارتفعت مجموعة النقل بنسبة 2.5 بالمائة، ومجموعة التعليم بنسبة 17.1 بالمائة، وذلك للارتفاع الحاصل في رسوم التعليم في بداية العام الدراسي الجديد، أما باقي المجموعات، فقد ارتفعت بنسب تتراوح ما بين 0.1 بالمائة إلى 0.3 بالمائة.
وسجلت مجموعة الصحة تراجعا طفيفا قدره 0.1 بالمائة، ومثلها مجموعة التسلية والثقافة التي انخفضت بنحو 3.6 بالمائة، فيما سجلت مجموعة السلع والخدمات الأخرى انخفاضا هي الأخرى بنسبة 1.2 بالمائة.
وباحتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر سبتمبر 2015 بعد استبعاد مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، وصل الرقم القياسي إلى 104.1 نقطة، مسجلاً ثباتاً بالمقارنة مع الشهر السابق ( اغسطس 2015)، وبارتفاع قدره 1.4% عن شهر سبتمبر 2014.

Share.

Leave A Reply