ارتفاع مؤشر أسعار المنتج الصناعي بالدولة خلال مايو الماضي

0

الدوحة – قطر
سجل الرقم القياسي العام لأسعار المنتج في القطاع الصناعي 64.2 نقطة خلال شهر مايو الماضي بارتفاع قدره 3.2 بالمائة عن الشهر السابق له، فيما انخفض بمقدار 36.2 بالمائة عن الشهر المناظر من العام السابق (مايو 2014)، وذلك بحسب تقرير صادر عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء
ويضم هذا المؤشر ثلاثة قطاعات رئيسية هي: التعدين ويمثل 72.6 بالمائة من الإنتاج الصناعي، وقطاع الكهرباء والماء ويمثل 0.5 بالمائة، وقطاع الصناعة التحويلية ويمثل 26.8 بالمائة.
وهذا هو التقرير الثاني الذي تصدره وزارة التخطيط التنموي والإحصاء من سلسلة الرقم القياسي لسعر المنتج بسنة أساس 2013، ليتوافق بذلك مع تغيير سنة الأساس للأرقام القياسية الأخرى التي جرى اعتمادها اعتباراً من أول يناير 2015.
وتشير البيانات إلى ارتفاع قطاع التعدين بنحو 3.4 بالمائة خلال شهر مايو مقارنة بالشهر السابق له (ابريل 2015)، وذلك بسبب ارتفاع أسعار مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بالنسبة ذاتها، كما لوحظ انخفاض عن الشهر المناظر من العام السابق (مايو 2014) بنسبة 40.3 بالمائة متأثراً بالانخفاض في أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي بنفس النسبة.
وسجل قطاع الصناعة التحويلية في مايو ارتفاعا قدره 2.9 بالمائة عن الشهر السابق وذلك نتيجة محصلة ارتفاع في خمس مجموعات من أهمها مجموعة المواد الكيمائية الأساسية بنسبة 5.4 بالمائة، ومجموعة منتجات تكرير البترول بنسبة 2.9 بالمائة، والمنتجات الكيميائية الأخرى بنسبة 1.3 بالمائة.
وفي القطاع ذاته شهدت مجموعة الإسمنت والمنتجات غير المعدنية ارتفاعاً بنسبة 0.4 بالمائة.. فيما حدث انخفاض في أسعار خمس مجموعات أخرى هي مجموعة العصائر، ومجموعة المرطبات والمشروبات بنسبة 0.1 بالمائة لكل منهما ومنتجات الألبان بنسبة 0.2 بالمائة، ومجموعة منتجات المطاط والبلاستيك بنسبة 0.4 بالمائة، ومجموعة المعادن الأساسية بنسبة 0.3 بالمائة.. فيما سجلت مجموعة صناعة الورق ومنتجاته ثباتا في المؤشر.
كما سجل هذا القطاع انخفاضا قدره 25.5 بالمائة بالمقارنة مع الشهر المماثل من العام الماضي وذلك بسبب انخفاض أسعار مجموعة منتجات تكرير البترول بنحو 31.0 بالمائة، ومجموعة المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 19.7 بالمائة، ومجموعة صناعة المعادن الأساسية بنسبة 14.9 بالمائة.
وفي المقابل ارتفعت أسعار مجموعة العصائر بنسبة 3.1 بالمائة، ومنتجات الألبان بنسبة 6.9 بالمائة، والمرطبات والمشروبات بنسبة 5.9 بالمائة، ومنتجات المطاط والبلاستيك بنسبة 0.6 بالمائة، والإسمنت والمنتجات غير المعدنية بنسبة 5.3 بالمائة.
وشهد قطاع الكهرباء والماء، انخفاضا بنسبة 0.7 بالمائة خلال شهر مايو قياسا بشهر ابريل من هذا العام وذلك نتيجة لتراجع أسعار مجموعة الكهرباء بنسبة 1.3 بالمائة مع ارتفاع طفيف في مجموعة الماء بنسبة 0.1 بالمائة.
وبالمقارنة بالشهر المماثل من العام السابق (مايو 2014) فقد ارتفع الرقم القياسي لهذا القطاع بنسبة 2.3 بالمائة، نتيجة ارتفاع كل من مجموعتي الكهرباء والماء بنسبة 2.4 بالمائة لكل منهما.

Share.

Leave A Reply