افتتاح أكبر محطة لتوليد الكهرباء في سلطنة عمان من تنفيذ كهرماء

0

الدوحة – قطر
أعلنت شركة الكهرباء والماء (شركة مساهمة قطرية) أمس افتتاح محطة صور لتوليد الكهرباء وذلك بموقع المحطة بمنطقة صور الصناعية بولاية صور في محافظة جنوب الشرقية في سلطنة عمان والتي ساهمت في تشيدها إحدى الشركات التابعة للكهرباء والماء.
وذكر بيان صحفي صادر عن الشركة أمس أن محطة صور المستقلة للطاقة بقدرتها البالغة 2000 ميجا واط تعد أكبر محطة لتوليد الكهرباء في سلطنة عمان وسوف تمثل حوالي 28% من القدرة المركبة الحالية من نظام الربط الكهربائي الرئيسي في السلطنة، ومن المتوقع أن تلعب هذه المحطة دوراً هاماً ورئيسياً في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في سلطنة عمان خلال السنوات القادمة.
تم توقيع اتفاقيات إنشاء المحطة في عام 2011م بين الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه وشركة العنقاء للطاقة والمملوكة من قبل مجموعة من الشركاء العالمين والإقليمين وهم شركة الكهرباء والماء القطرية وشركة ماروبيني وشركة تشوبو إليكتريك اليابانياتان وشركة التقنيات المتعددة العمانية، وبلغت القيمة الإجمالية للمشروع ما يقارب الـ 6 مليارات ريال قطري.
بهذه المناسبة، صرح السيد فهد بن حمد المهندي – العضو المنتدب والمدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية بأن هذا المشروع يأتي ترجمة للعلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين قطر وسلطنة عمان، مشيرا إلى أن نجاح التحالف الذي تشارك فيه الشركة في إكمال المشروع والوصول به لمرحلة التشغيل التجاري في ضوء التحديات التي واجهته، دليل على القدرة التنافسية والخبرة التي يتمتع بها التحالف.
كما بين السيد فهد المهندي أن نجاح شركة الكهرباء والماء القطرية يأتي ضمن السياسة الرشيدة في دولة قطر والتي تعمل على تشجيع استثمارات الشركات القطرية محلياً وإقليميا.
من ناحيته أوضح السيد خالد محمد جولو رئيس مجلس الإدارة لشركة العنقاء للطاقة في خطاب ألقاه بهذه المناسبة بأن هذا المشروع كان يندرج تحت الخطة الاستراتيجية لشركة الكهرباء والماء القطرية والتي تتطلع من خلالها إلى تنويع استثماراتها للوصول إلى الريادة في مجال توليد الطاقة الكهربائية إقليميا وعالميا.
واعتبر أن هذا المشروع يعكس معنى الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص والتي كان لها دور أساسي في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية والتي تعتبر من العوامل الرئيسية في رفع مستوى النمو الاقتصادي، كما أن المشروع يعتبر مثالاً ممتازاً للتعاون البناء بين الشركات العالمية من دول مختلفة.
كما أعرب السيد خالد جولو عن سروره بهذا الإنجاز، مشيدا بخبرة السلطنة الواسعة وسجلها الحافل في طرح العطاءات الخاصة بمحطات توليد الكهرباء المستقلة، وكونها من الدول الرائدة في مجال توليد الكهرباء عن طريق منتجي الطاقة المستقلين في المنطقة، والكفاءات العمانية التي كان لها دور كبير فيما تم الوصول إليه.
وأضاف جولو أن حجم محطة صور والتقنيات الحديثة التي على أساسها تم بناء المحطة، إلى جانب موقعها الاستراتيجي في جنوب شرق مدينة مسقط تمثل عوامل تضفي على المحطة أهمية كبيرة على المدى الطويل للدور المتوقع أن تقوم به المحطة في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في السلطنة.
وأفاد بأنه منذ أن دخلت المحطة مرحلة التشغيل التجاري الكامل في ديسمبر 2014 وهي تحقق أداءً جيدًا مركزةً بشدة على الامتثال لمتطلبات الصحة والسلامة والبيئة فضلاً عن الاعتمادية في التشغيل، حيث يُعد الحفاظ على هذه الجوانب أمرًا حيويًا لضمان استمرار مساهمة شركة العنقاء للطاقة في تلبية النمو المتزايد في الطلب على الطاقة في السلطنة وبالتالي مواصلة مساهمتها في الازدهار الاقتصادي للسلطنة.
وشركة الكهرباء والماء القطرية هي شركة تعمل في مجال توليد الطاقة الكهربائية على الصعيدين المحلي والإقليمي ، وقد تم تأسيس الشركة عام 1990م. كما تمتلك حالياً، وتقوم بتشغيل وصيانة محطات لإنتاج الكهرباء وتوليد المياه تبلغ طاقتها الإنتاجية الاجمالية حوالي 11 جيجا واط من الكهرباء و 400 مليون جالون من المياه يومياً. هذا وتسعى الشركة حالياً إلى مواصلة النمو من خلال توسعة استثماراتها من خلال إنشائها لمحطات طاقة ومياه جديدة.
كما تأسست شركة العنقاء للطاقة عام 2011م بين كل من شركة الكهرباء والماء القطرية (15%) وشركة ماروبيني اليابانية (50%) وشركة تشوبو اليكتريك اليابانية (30%) وشركة التقنيات المتعددة العمانية (5%) بهدف القيام بأعمال مشروع محطة صور المستقلة للطاقة.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.