“الجمارك” تشارك بالاجتماع الثاني عشر لهيئة الاتحاد الجمركي الخليجي

0

الدوحة – قطر
شاركت الهيئة العامة للجمارك بالاجتماع الثاني عشر لهيئة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي والذي تعقد جلساته في الفترة ما بين 5-6 يوليو الجاري، بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال وفد برئاسة السيد أحمد بن علي المهندي رئيس الهيئة.
وناقش الاجتماع محضر اللجنة المكلفة بمراجعة القانون الجمركي الموحد فيما يخص تعديل وحذف واضافة بعض المواد المتعلقة بالقانون ولائحته التنفيذية، كما تم مناقشة اعفاء الطرود والارساليات البريدية الشخصية المحددة القيمة واعفاء العينات التجارية والرسوم النوعية على التبغ ومشتقاته واحالة ما تم التوصل اليه الى اللجان المختصة.
وتناول الاجتماع الثاني عشر التحضير للقاء الثالث المشترك بين هيئة الاتحاد الجمركي وممثلي القطاع الخاص بدول المجلس، وذلك من خلال لجنة الاجراءات الجمركية والتي ناقشت دراسة موضوع توحيد اجراءات الذهب المنتج داخل دول المجلس، وتفعيل قرار المجلس الاعلى فيما يخص اجراءات المنافذ الاولى مع العالم الخارجي وتوحيد انظمة المعاينة والتفتيش في كافة المنافذ الجمركية وتلافي تكرار عمليات تفتيش الشاحنات عند كافة المنافذ الحدودية بدول المجلس.
وتضمن الاجتماع اعتماد العمل الجمركي بين دول مجلس التعاون بطريقة النافذة الواحدة وفق أفضل المعايير الدولية والتي تتيح سرعة الانجاز بحيث يتم اعتماد الموافقات الكترونيا وخلق بيئة تعاون بين الجمارك والقطاع الخاص مما ينعكس ايجابا على التبادل التجاري بين دول المجلس وانسياب أفضل لحركة البضائع والسلع.
كما ناقش الاجتماع قرارات لجنة التعاون المالي والاقتصادي حول استيفاء ضريبة القيمة المضافة من قبل إدارات الجمارك في الدول الاعضاء، والقيام بعمل دراسات حول النظام الموحد للضرائب الانتقائية لدول المجلس، وغيرها من الموضوعات المطروحة على الساحة الجمركية وعدد من الطلبات الفنية المقدمة من بعض الدول الخليجية.
يشار إلى أن أهمية هذه الاجتماعات تكمن في النهوض بالعمل الجمركي بين دول المجلس وتحسين كفاءته، الأمر الذي ينعكس ايجابا على تسهيل التجارة وضمان أمنها، ويفتح آفاقا في تبني أفضل المعايير الدولية في تطبيق أدوات منظمة الجمارك العالمية من خلال تحسين كافة العمليات والإجراءات مما يحقق الأهداف المنشودة.

Share.

Leave A Reply