المفوضية الأوروبية تعتزم توسيع نطاق الاتحاد الجمركي مع تركيا

0

بروكسل – بلجيكا
تعتزم المفوضية الأوروبية توسيع نطاق اتحادها الجمركي مع تركيا.
وذكرت صحيفة (هاندلسبلات) الاقتصادية الألمانية، أنها حصلت على مسودة بيان للمفوضية تتعلق بسياسة التجارة للسنوات المقبلة وجاء فيها أن “اتحادا جمركيا معدلا من شأنه أن يطلق الإمكانات الاقتصادية لمجالات لم تفتح بعد مثل قطاع الخدمات والزراعة والمناقصات العامة”.
وتعتزم سيسيليا مالموستروم المفوضة الأوروبية للتجارة، طرح هذه الورقة اليوم، وجاء في الورقة أن الشراكة التجارية والاستثمارية بين الاتحاد الأوروبي وتركيا “دون المستوى المثالي”.
ووفقا للمفوضية، فإنه إذا سارت الأمور على هذا النحو، فإن من الممكن لاتحاد جمركي معدل أن يمهد الطريق لربط تركيا باتفاقيات التجارة الحرة المستقبلية للتكتل، ومنها اتفاقية تحرير التجارة عبر الأطلسي بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
ويبحث الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن عن طرق للتعاون مع تركيا في أزمة اللاجئين، ويعمل التكتل على اجتذاب تركيا بالدعم المالي.
وكانت تركيا قد أعربت خلال الفترة الماضية عن قلقها من إمكانية فقدان أنقرة لمكانتها المتميزة لدى الأوروبيين في أعقاب سريان هذه الاتفاقية.
يذكر أن الاتحاد الجمركي بين الاتحاد الأوروبي وتركيا ساري منذ 1996 لكنه يغطي بالدرجة الأولى المجال الصناعي ،ومن المنتظر أن يتغير هذا الوضع.

Share.

Leave A Reply