اليابان تعتزم إلغاء الرسوم عن 30 في المائة من وارداتها من المنتجات الزراعية

0

طوكيو – اليابان
تعتزم اليابان إلغاء الرسوم عن حوالي 30 في المائة من وارداتها من المنتجات الزراعية، وذلك بعد توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع الدول المطلة على المحيط الهادئ المعروفة باسم اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ.
وسعت الحكومة اليابانية خلال مفاوضات الشراكة عبر المحيط الهادئ إلى الإبقاء على الرسوم على وارداتها من 586 منتجا من 5 فئات من المنتجات الزراعية وهي الأرز والقمح واللحوم ومنتجات الألبان والسكر، وسيتم رفع الرسوم الجمركية عن 174 سلعة.
وفي الوقت نفسه فإن اليابان ستبقي على الرسوم الجمركية على 443 سلعة من إجمالي منتجات القطاع الزراعي والمصائد والغابات بأعلى من الرسوم المفروضة على الـ 11 دولة الأخرى الموقعة على الاتفاقية بمقدار 1.5 نقطة مئوية.
وتعتزم الحكومة اليابانية الكشف في وقت لاحق من اليوم عن تفاصيل الاتفاقية التي تم توقيعها بين 12 دولة تطل على المحيط الهادئ سبتمبر الماضي في الولايات المتحدة، وتضم الاتفاقية الولايات المتحدة واليابان وتشيلي وماليزيا وبيرو ونيوزيلندا وكندا وبروناي وأستراليا وفيتنام والمكسيك وسنغافورة.
ومن المتوقع أن يؤدي الكشف عن هذه السلع إلى احتجاجات من جانب المزارعين اليابانيين ودوائر مهمة داخل الحزب الليبرالي الديمقراطي المحافظ برئاسة رئيس الوزراء شينزو آبي ضد الاتفاقية.
يذكر أنه أثناء معركة انتخابات البرلمان الياباني عام 2012 والتي عاد من خلالها الحزب الليبرالي الديمقراطي إلى الحكومة بعد 3 سنوات في صفوف المعارضة، كان الحزب يعارض بقوة اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.