انخفاض الرقم القياسي لأسعار المنتج الصناعي بالدولة خلال يونيو الماضي

0

الدوحة – قطر
سجل الرقم القياسي العام لأسعار المنتج في القطاع الصناعي انخفاضا بنسبة 2.6 بالمائة خلال يونيو الماضي قياسا بشهر مايو السابق له فيما قدر الانخفاض بنحو 37.4 بالمائة مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي (يونيو2014.) ويشير تقرير لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء حول هذا المؤشر إلى تراجع القطاعات الثلاثة الرئيسية المكونة للمؤشر وهي التعدين ويمثل 72.6 بالمائة من الإنتاج الصناعي، وقطاع الكهرباء والماء ويمثل 0.5 بالمائة، وقطاع الصناعة التحويلية ويمثل 26.8 بالمائة.
وهذا هو التقرير الثالث الذي تصدره وزارة التخطيط التنموي والإحصاء من سلسلة الرقم القياسي لسعر المنتج بسنة أساس 2013، ليتوافق بذلك مع تغيير سنة الأساس للأرقام القياسية الأخرى التي جرى اعتمادها اعتباراً من أول يناير 2015.
وشهد قطاع التعدين انخفاضا قدره 3.8 بالمائة خلال يونيو الماضي مقارنة بالشهر السابق (مايو 2015)، وذلك بسبب الانخفاض الحاصل في أسعار مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 4.0 بالمائة.. فيما تراجع هذا القطاع بنحو 41.9 بالمائة قياسا بالشهر المماثل من العام الماضي .
وسجل قطاع الصناعة التحويلية انخفاضا طفيفا قدره 0.1 بالمائة نتيجة انخفاض الأسعار في مجموعة المرطبات والمشروبات بنسبة 0.9 بالمائة، ومجموعة منتجات التكرير بنسبة 1.8 بالمائة والتي تعتبر من أكبر المجموعات وزناً في مجموعة الصناعات التحويلية.
أما باقي المجموعات في هذا القطاع فقد ارتفعت بنسب متفاوتة فيما عدا مجموعتي الورق ومنتجاته، ومنتجات المطاط والبلاستيك التي ظلت ثابتة دون أي تغيير يذكر.
كما سجل هذا القطاع انخفاضا مقداره 25.9 بالمائة قياسا بشهر يونيو من العام الماضي وذلك بسبب انخفاض أسعار مجموعة منتجات تكرير البترول بنسبة 32.8 بالمائة، ومجموعة المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 16.7 بالمائة، ومجموعة صناعة المعادن الأساسية بنسبة 12.8 بالمائة.
في المقابل سجلت بعض المجموعات في هذا القطاع ارتفاعات متفاوتة حيث كانت 10.3 بالمائة في مجموعة العصائر، و6.9 بالمائة في منتجات الألبان.. في حين ارتفعت مجموعة المرطبات والمشروبات بنسبة 4.8 بالمائة، ومجموعة المنتجات الكيميائية الأخرى بنسبة 3.1 بالمائة، ومجموعة منتجات المطاط والبلاستيك بنسبة 0.6 بالمائة، والإسمنت والمنتجات غير المعدنية بنسبة 6.5 بالمائة.
وانخفض مؤشر قطاع الكهرباء والماء، بنحو 1.3 بالمائة مقارنة بين شهري مايو ويونيو هذا العام، وذلك نتيجة لانخفاض مجموعة الكهرباء بنسبة 0.4 بالمائة، ومجموعة الماء بنسبة 2.6 بالمائة.
وبالمقارنة بشهر يونيو من العام الماضي فقد ارتفع الرقم القياسي لهذا القطاع بنسبة 0.4 بالمائة، نتيجة ارتفاع كل من مجموعتي الكهرباء والماء بنسبة 0.1 بالمائة، و0.8 بالمائة على التوالي .

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.