بعد إعفاء المواطنين الإماراتيين من تأشيرة الشنغن..جواز السفر الإماراتي في المرتبة الـ 31 عالمياً والأولى في الشرق الأوسط

0

دبي – الإمارات

اكتسب جواز السفر الإماراتي دفعة قوية وفقاً لمؤشر”جواز السفر” التابع لشركة “آرتون كابيتال”. وجاء هذا التقدم بعد صدور قرار بإعفاء المواطنين الإماراتيين من تأشيرة الشنغن لدول الاتحاد الأوروبي.

واعتباراً من 7 مايو 2015، سيعفى المواطنون الإماراتيون من تأشيرة الزيارة عند سفرهم إلى النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ ، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، اسبانيا، السويد وسويسرا. هذا القرار لا يشمل جمهورية أيرلندا والمملكة المتحدة، حيث يتم تطبيق أنظمة أخرى. ولا تزال تجري إجراءات منفصلة يتوجب تنفيذها بالنسبة لكل من النرويج وأيسلندا وهما من الدول الأعضاء في الشنغن.

ويسمح هذا القرار للإماراتيين البقاء في أية دولة عضو في منطقة دول الشنغن لمدة تصل إلى 90 يوماً من دون انقطاع خلال فترة  180 يوماً.

ونتيجة لهذه الخطوة، وصلت درجة التأشيرة الحرة لدولة الإمارات في مؤشر “جواز السفر” رتون كابيتال إلى 104، حيث حصلت على 32 نقطة على الفور. والأهم من ذلك، قفز مؤشر قوة جواز السفر الإماراتي إلى المركز 31 عالمياً بعد أن كان في المرتبة الـ 47 قبل هذا القرار. ويضع الترتيب الجديد دولة الإمارات في المرتبة الأولى في قوة جواز السفر في منطقة الشرق الأوسط.

ويعد مؤشر “جواز السفر” أول أداة إلكترونية تفاعلية في العالم تسمح بجمع المعلومات حول جوازات السفر الخاصة بمختلف دول العالم، وعرض نقاط القوة والضعف التي تمتاز بها، فضلاً عن تصنيفها. 

وفي هذا الصدد، قال فراس القيسي، نائب رئيس لشركة آرتون كابيتال للاستشارات المالية العالمية المتخصصة في برامج المستثمر للإقامة والمواطنة: “لقد شكل صدور قرار إعفاء حاملي الجواز الإماراتي من تأشيرة الشنغن دفعة قوية وفورية لقوة الجواز على مؤشر “جواز السفر” التابع لـ آرتون كابيتال. ومما لا شك فيه بأن صدور هذا القرار هو دليل على المكانة المرموقة والصدى الكبير لدولة الإمارات على الساحة الدولية إلى جانب توفير ميزة لحاملي الجواز الإماراتي بزيادة حرية التنقل والسفر عالمياً.”  

ويمكن لزوار موقع passportindex.org الاطلاع على جوازات السفر في العالم على الخريطة، من خلال البحث عن طريق اسم الدولة، وقوة جواز السفر، وحتى لون غلاف جواز السفر. ويستند هذا التصنيف على النقاط المتراكمة لكل دولة يمكن لمواطنيها السفر بدون تأشيرة. وتشتمل القائمة على 193 دولة عضو في الأمم المتحدة و6 أقاليم ليصبح المجموع 199. وتستثنى الأقاليم التابعة للدول الأخرى. وبالنسبة لعدد الدول التي لا تحتاج لتأشيرة، فقد تم الاستعانة بموقع إياتا تيماتيك وغيرها من المصادر الأخرى.

يشار إلى أن مؤشر “جواز السفر” يعتبر واحداً من بين العديد من الأدوات التفاعلية التي توفرها آرتون كابيتال، وتتمثل مهمتها في تمكين المواطنة العالمية من خلال المنتجات المبتكرة والخدمات والأدوات الموجهة نحو تثقيف وتعزيز فوائد التحول إلى مواطن عالمي.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.