تراجع إيجارات المكاتب في أبوظبي خلال الربع الأول

0

أبوظبي – الإمارات

 خلافاً للإيجارات السكنية، تشهد إيجارات المكاتب في أبوظبي تراجعاً واضحاً منذ بداية العام الجاري بسبب تزايد المعروض من الوحدات المكتبية في السوق العقاري. وتشهد أبوظبي حالياً وفرة كبيرة في المعروض من المساحات المكتبية بعد أن دخلت السوق خلال الأيام القليلة الماضية عدة أبراج شاهقة خصصت غالبية مساحاتها للمكاتب أبرزها برج أبوظبي لاند مارك الذي يعد ثاني أكبر أبراج مدينة أبوظبي ارتفاعاً بطول 330 متراً ويشتمل على 80 طابقاً وتصل مساحته الإجمالية 2.1 مليون قدم مربع..

ويقع على كورنيش أبوظبي بجوار السفارة البريطانية وبالقرب من برج جهاز أبوظبي للاستثمار إضافة إلى أبراج الصوة المكتبية في جزيرة الماريا ومبنى «نورث بارك» المملوك لشركة الدار العقارية والذي يقع بجوار متنزه خليفة في مدخل مدينة أبوظبي، إضافة إلى بنايات تجارية جديدة كثيرة لمواطنين تم تخصيصها كمكاتب.

وانعكس المعروض الوفير من المساحات المكتبية على السوق العقاري في أبوظبي حيث تراجعت إيجارات المكاتب الواقعة في المناطق الجديدة والراقية مثل جزيرتي الريم والماريا وكذلك إيجارات المكاتب العادية الواقعة في وسط المدينة وخاصة منطقة الخالدية والنادي السياحي.

وكشفت أحدث دراسة لشركة تسويق للتطوير العقاري والتسويق أن إيجارات المكاتب الواقعة في المناطق الراقية انخفضت خلال الربع الأول من 2500 درهم للمتر المربع إلى 2200 درهم للمتر المربع ..

كما انخفض إيجار المتر في المكاتب الواقعة في وسط المدينة من 1500 درهم إلى 1300 درهم. وأشار التقرير إلى أن هذا الانخفاض ارتبط بتراجع أعداد الرخص التجارية، حيث تراجع عدد الرخص المصدرة خلال فبراير ويناير الماضين إلى 1700 مقارنة بنحو 1760 رخصة خلال فبراير ويناير 2014.

تراجع الإيجارات

وأوضح مسعود العور الرئيس التنفيذي لشركة تسويق للتطوير العقاري والتسويق في أبوظبي أن السبب الرئيسي لتراجع إيجارات المكاتب هو ضخ مساحات مكتبية كبيرة في السوق العقاري في أبوظبي سواءً من شركات عملاقة مثل الدار أو مواطنين عاديين قاموا بإنشاء بنايات جديدة عبارة عن بنايات إدارية مخصصة للمكاتب فقط.

وأكد أن السوق في أبوظبي شهد في الآونة الأخيرة دخول مساحات كبيرة في أبراج الصوة في جزيرة الماريا وبرج أبوظبي لاند مارك والذي يتضمن مساحات مكتبية كبيرة..

إضافة إلى مساحات مكاتب شركة الدار العقارية وأبرزها مكاتب نورث بارك بجوار متنزه خليفة فضلاً عن أن بعض الشركات الكبرى تبحث عن مساحات مكتبية كبيرة تجمع موظفيها في مكان واحد يعوضها عن تأجير مساحات مكتبية في مناطق عدة مثلما حدث مع شركة أرابتك التي استأجرت أحد أبراج المركز التجاري العالمي مما أدى إلى توافر مساحات مكتبية متعددة كانت تشغلها تلك الشركات ..

إضافة إلى أن عدداً ملحوظاً من الملاك المواطنين بنوا خلال السنوات الثلاث الماضية بنايات تجارية غالبيتها وحدات مكتبية بسبب ارتفاع الطلب على هذه النوعية.

وأشار مسعود العور إلى أن العديد من شركات الأعمال الكبرى في أبوظبي تبحث حالياً عن مساحات مكتبية كبيرة لتحقيق فوائد عدة منها تجميع موظفيها في مكان واحد والحصول على سعر تأجيري مناسب ولسنوات عدة، وقد نجحت بعض الشركات بالفعل في الحصول على مكاتب ممتازة بأسعار جيدة.

المساحات الكبيرة

ونوه إلى أن المساحات الكبيرة المعروضة من المكاتب في أبوظبي كفيلة بإحداث تراجع كبير في الإيجارات خلال العام الجاري بنسب كبيرة إلا أن هذا لن يحدث بسبب تزايد المواقف المالية لملاك أبوظبي..

حيث يفضل الكثير من الملاك عدم تأجير وحداتهم سواءً أكانت مكاتب أم شققاً بأسعار أقل والانتظار لشهور عدة حتى تتحسن الأسعار وهذا هو السبب وراء التراجع المحدود لإيجارات المكاتب في أبوظبي خلال السنوات الماضية.

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة تسويق للتطوير العقاري والتسويق في أبوظبي أن إيجارات المكاتب خلال العام الجاري في أبوظبي لن تشهد زيادة مفاجئة أو تراجعاً كبيراً مفاجئاً أيضاً، لافتاً إلى أن سمة السوق هي الاستقرار طوال العام مع انخفاض يتراوح بين 10% إلى 15%.

مكاتب الدار

وتعد شركة الدار العقارية أكبر مؤجر للمساحات المكتبية في أبوظبي، كما تلاقي مساحاتها المكتبية إقبالاً كبيراً من المستثمرين والشركات العالمية والمحلية كما يقول طلال الذيابي الرئيس التنفيذي للتطوير في الشركة وذلك بسبب المواقع المتميزة لمساحاتها المكتبية وكفاءة تشطيباتها ومرونة الشركة في عمليات التأجير وسهولة إجراءاتها.

ويتواجد لدى شركة الدار العقارية نحو مليوني قدم من مساحات المكاتب الإدارية داخل وخارج مدينة أبوظبي أهمها وحدات مبني إتش كيو والذي يضم مقر الشركة إضافة إلى مكاتب مشروع نورث بارك الواقع مقابل متنزه خليفة في أبوظبي وتبلغ مساحته 78 ألف قدم إضافة إلى أبراج بني ياس في قلب مدينة أبوظبي ومكاتب برج سكاي في جزيرة الريم في أبوظبي.

ويوضح طلال الذيابي أن الإقبال على تأجير المساحات المكتبية للشركة ممتاز، مشيراً إلى أن نسبة التأجير في مكاتب الشركة ارتفعت إلى 91% العام الماضي مقارنة بنسبة نحو 82% لعام 2013.

وأوضح أن الشركة لا تواجه صعوبات في تأجير مكاتبها، لافتاً إلى أن أبوظبي تستقطب استثمارات جديدة بصورة مستمرة، كما تتوسع فيها حركة الأعمال بشكل ملحوظ، وقد استقطبت مساحات الشركة المكتبية شركات عالمية شهيرة في مجال السيارات وغيرها وذلك للمرة الأولى في الإمارة.

المكاتب الصغيرة

أما نادر حسن الرئيس التنفيذي لشركة سكاي لاين للاستشارات العقارية فيؤكد أن الإقبال على المكاتب ذات المساحات الصغيرة أكبر بكثير من المساحات الكبيرة، مشيراً إلى أن العديد من الملاك بدأوا يتجاوبون مع حركة السوق بتراجع الإيجارات حيث يؤجرون حالياً بمبالغ أقل بنسبة 5%، كما يطرحون تسهيلات في السداد ..

وذلك بنظام الدفع الشهري أو على ثلاثة أقساط وهو ما كان مستبعداً خلال العامين الماضيين، حيث كانت أبوظبي تعاني من ندرة المعروض في المساحات المكتبية. وينوه إلى أن الإقبال يتزايد بشكل كبير على المساحات المكتبية من 16 إلى 50 متراً والتي تتراوح قيمتها الإيجارية بين 20 ألفاً إلى 40 ألف درهم ..

وعلى أية حال فإن إيجار المتر الواحد في المكاتب العادية ذات المساحات الصغيرة يتراوح حالياً بين 1200 إلى 1400 درهم بينما يتراوح إيجار المتر في المساحات الكبيرة بين 1600 إلى ألفي درهم حسب الموقع، وفي الغالب فإن المساحات الكبيرة مرتفعة السعر وذلك لتميز مواقعها حيث تقع في جزيرتي الريم والماريا.

تسهيلات

يشير نادر حسن الرئيس التنفيذي لشركة سكاي لاين للاستشارات العقارية إلى أن إيجارات المكاتب في أبوظبي تتحسن، مشيراً إلى أن لديه حالياً 32 مكتباً تم تأجير 13 منها خلال فترة وجيزة.

وينوه إلى أن غالبية شركات الاستشارات العقارية والتسويق تطرح بالتعاون مع الملاك تسهيلات لجذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين ومن المتوقع أن لا تشهد المكاتب زيادات كبيرة في إيجاراتها بل سيكون ديدنها الاستقرار على ما هي عليه حالياً من انخفاض طفيف في بعض المناطق.

إضافة إلى أن عدداً ملحوظاً من الملاك المواطنين بنوا خلال السنوات الثلاث الماضية بنايات تجارية غالبيتها وحدات مكتبية بسبب ارتفاع الطلب على هذه النوعية.

Share.

Leave A Reply