تطبيق نظام التفتيش الإلكتروني ببلدية الدوحة

0

الدوحة – قطر

قامت وزارة البلدية والتخطيط العمراني بتوزيع أجهزة آيباد على (30) مفتشاً بقسم الرقابة الفنية بإدارة الرقابة البلدية ببلدية الدوحة، للبدء بتطبيق نظام التفتيش الالكتروني في مجال الرقابة على سكن العمال، حيث يقوم المفتش من خلال النظام الإلكتروني بتحرير محضر ضبط بعد الاستعلام عن بيانات صاحب العقار أو صاحب العمل المخالف ومن ثم تحرير إنذار الكتروني وإرسال رسالة نصية إلى كل منهما تفيد بإنذاره وأنه تم تحرير محضر ضده بالمخالفة.

ويشمل النظام أيضاً الرقابة على أملاك الدولة العامة والخاصة، حيث يبدأ المفتش بالاستعلام عن العقار المملوك للدولة ومن ثم يقوم بتوجيه إخطار للمخالف ومن ثم يقوم بتحرير محضر ضبط بالمخالفة وإرسال رسالة الكترونية للمخالف بذلك.

كما يُطبق النظام على مخالفات المباني والحفريات حيث يتم مخالفة كل من المرخص له والاستشاري والمقاول إلكترونياً.

ويساعد النظام المفتشين في تيسير ضبط المخالفة والاستعلام عن المخالفين عن طريق ربط النظام برخص المباني والحفريات بالوزارة.

ويهدف النظام الجديد إلى التيسير على إدارة الرقابة البلدية في الاستعلام عن بيانات المخالفين، خاصة في ظل ربطه ببيانات رخص البناء والحفريات، حيث يحقق السرعة المطلوبة في ضبط المخالفات ويخفف العبء الذي يتحمله المفتش في حمله الكثير من النماذج الورقية أثناء عملية التفتيش والسماح بضبط أكثر من مخالفة في ذات الوقت، حيث يمكن للمفتش تحرير محضر ضبط سكن عمال وأملاك الدولة ومباني وحفريات في آن واحد مما يسهل العمل كثيرا.

هذا، ومن المقرر توزيع أجهزة الأيباد على جميع مفتشي الوزارة في جميع البلديات وذلك قبل انتهاء العام الحالي.

Share.

Leave A Reply