جهاز قطر للاستثمار يوقع اتفاقية شراكة مع “بروكفيلد” لتطوير مشروع مانهاتن غرب في نيويورك

0

الدوحة – قطر
أعلن جهاز قطر للاستثمار ،اليوم، عن دخوله في اتفاقية شراكة مع شركة تابعة لـ “بروكفيلد بروبرتي بارتنرز”، إحدى أكبر الشركات العقارية في العالم، لتطوير مشروع مانهاتن غرب في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن الجهاز فإنه بموجب الاتفاقية، قامت بروكفيلد ببيع 44 بالمائة من حصتها في المشروع لصالح جهاز قطر للاستثمار، وتقدر القيمة الإجمالية للمشروع عقب اكتماله بنحو 8.6 مليار دولار أمريكي.
وقال سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار:” يسعدنا توطيد علاقتنا مع شركة بروكفيلد والاستثمار في هذا المشروع المميز، وتعكس هذه الاتفاقية توجه الجهاز للاستثمار في أفضل المشاريع العقارية والتعاون مع المؤسسات الرائدة حول العالم، وتؤكد ثقتنا بالفرص التي توفرها السوق الأمريكية على المدى البعيد”.
بدوره، قال بروس فلات الرئيس التنفيذي في /بروكفيلد اسيت مانجمت/:” تربطنا علاقات عمل ناجحة مع جهاز قطر للاستثمار، ويسرّنا أن نشترك معهم في نفس الرؤية الرامية لتطوير هذا المشروع الطموح”.
ويشتمل مانهاتن غرب على 5 مبان بمساحة إجمالية تبلغ 7 ملايين قدم مربعة، ويقع إلى الغرب من منطقة مانهاتن في نيويورك، ويتألف المشروع من المراحل التالية: أولا.. مانهاتن غرب: بناء من 67 طابقاً بمساحة مكتبية تُقدّر بمليوني قدم مربعة ستشغلها وفق عقود إيجار كل من شركة Skadden و Arps وٍ Slate و Meagher & Flom LLP، ومن المقرر استكماله بحلول عام 2019، ثانيا.. مانهاتن غرب: سيكون ثاني برج مكتبي بمساحة مليوني قدم مربعة وسيتم بناؤه في الموقع عقب الانتهاء من تأجير البرج الأول.
ثالثا.. مانهاتن غرب: يشمل هذا البرج الفاخر 62 طابقاً وهو حالياً قيد التطوير، ويضم المبنى 844 شقة وسيستقبل أول سكانه عام 2017 ومن المقرر استكماله عام 2018، رابعا.. مانهاتن غرب – بحسب المخططات الأولية، سيجري تطوير هذه المرحلة من المشروع كفندق أو وحدات سكنية، وخامسا.. مانهاتن غرب – مبنى مكتبي بمساحة 1.8 مليون قدم مربعة يخضع حالياً لعملية إعادة تجديد بتكلفة 350 مليون دولار بهدف تحديثه ودمجه مع مُجّمع مانهاتن غرب.
وخلال العام الماضي قامت بروكفيلد بتوقيع عقود إيجار تغطي أكثر من 400,000 قدم مربعة مع شركات تعمل في قطاع التكنولوجيا والإعلام، لتصل نسبة الإشغال الحالية للمبنى إلى 90 بالمائة.
كما توقع السيد ريك كلارك الرئيس التنفيذي لمجموعة “بروكفيلد بروبرتي جروب”، أن يصبح مُجمّع مانهاتن غرب المشروع متعدد الاستخدامات الرائد في منطقة هدسون ياردس، الحي الشهير في نيويورك، وقال كلارك: “يندرج بيع جزء من حصتنا ضمن سياستنا التي نسعى من خلالها لتدوير رأس مالنا من خلال الشراكة مع المؤسسات الاستثمارية الرائدة حول العالم”.
ويتوسط مُجمّع مانهاتن غرب (سنترال بلازا/ حديقة التسوق) وهي حديقة عامة تمتد على مساحة فدانين، وتشتمل بالإضافة للمسطحات الخضراء على نحو 200,000 قدم مربعة من المحلات التجارية والمطاعم ومرافق الترفيه.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.