جواز السفر الياباني الأقوى في العالم

0

كيو بزنس Q Business:

نجحت اليابان في تخطي سنغافورة لتحتل المركز الأول على مؤشر هينلي لجوازات السفر 2018 بعد أن كسبت حرية السفر من دون تأشيرة إلى ميانمار في وقت سابق من هذا الشهر. وتوفر اليابان لمواطنيها اليوم حرية السفر بدون تأشيرة أو مع الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى 190 وجهة حول العالم، مقارنة مع 189 وجهة لسنغافورة. وكانت اليابان وسنغافورة قد احتلتا معًا المركز الأول على المؤشر في شهر فبراير – بعد الحصول على إعفاء من التأشيرة عند السفر إلى أوزبكستان – لتُبعدا ألمانيا إلى المركز الثاني للمرة الأولى منذ عام 2014.

صعدت من المركز الرابع إلى المركز الثالث الجمعة الماضية حين كسبت حرية السفر بدون تأشيرة إلى أوزبكستان. ومن جهتها، صعدت كوريا الجنوبية من المركز الرابع إلى المركز الثالث في الأول من أكتوبر عند كسب حرية السفر بدون تأشيرة إلى ميانمار. وسجلت كل من فرنسا وألمانيا وكوريا الجنوبية 188 نقطة لحرية السفر بدون تأشيرة/ أو الحصول على تأشيرة عند الوصول. ولا تزال كل من العراق وأفغانستان في المركز الأخير ( 106) ضمن مؤشر هينلي لجوازات السفر مع حرية السفر إلى 30 وجهة فقط لمواطني هاتين الدولتين.

كما تراجعت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مركزًا واحدًا – من المركز الرابع إلى الخامس – مع حرية السفر إلى 186 وجهة، ولم يكسب أي من البلدين حرية السفر إلى أي وجهة جديدة منذ بداية العام.

ومع استمرار الركود في التأشيرات الصادرة مقارنة مع الدول التي سجلت أعلى أداء في آسيا كاليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية، لا تبدو في الأفق أية بوادر لاستعادة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة المركز الأول الذي احتلتاه في عام 2015.

من جهتها، تلقت روسيا على دعمًا إضافيًا حين أعلنت تايوان عن اتفاقية الإعفاء من التأشيرة لمواطني روسيا (يسري مفعولها حتى نهاية 2019)، ومع ذلك تراجعت البلاد من المركز 46 إلى المركز 47 مقارنة مع الربع الثالث، بسبب صعود دول أخرى على المؤشر. وينطبق الأمر نفسه على الصين، التي حصل مواطنوها على حرية السفر إلى دولتين جديدتين هما (سانت لوسيا وميانمار)، ومع ذلك تراجع جواز السفر الصيني مركزين خلال هذا الربع ليستقر عند المركز 71. ولا يزال هذا تحسنًا لافتًا بمقدار 14 مركزًا بالمقارنة مع بداية العام 2017.

Share.

Leave A Reply