خاص وحصريّ لـ “كيو بزنس” في الذكرى السنوية الأولى لافتتاح “مطار حمد الدولي HIA”: المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي للعمليات: “قطر أبرهت العالم بمطار أسطوري”

0

المهندس بدر المير:

قطر أبهرت العالم بمطار أسطوري

التحدي الأهم هو تطلعنا دائماً إلى زيادة عدد الركاب

نشعر بالرضا التام عمّا تحقق في  المطار خلال عام

أسباب كثيرة لنمو السفر والشحن أبرزها أساليب التكنولوجيا

خدمات استثنائية وتقديم تجربة لاتضاهى للمسافرين

الجوائز  العالمية دليل كافٍ على التميز والرقي

المرفأ الجوي يدعم السياحة في الدولة

خدمات خاصة لكبارالسن وذوي الاحتياجات

استراتيجيتنا الاستمرارعلى العمل بكفاءة تشغيلية لامثيل لها

حوار– كيوبزنس

قال المهندس بدر محمد المير،الرئيس التنفيذي للعمليات بمطار حمد الدولي ، إن المرفأ الجوي (بوابة قطر إلى العالم) ترجم الطموح القطري نحو التفوق والريادة بعد أن حصد عدة جوائز عالمية رغم مرور فترة لم تتعدّ عاماً على تشغيله، مشيراً إلى أن قطر أبهرت العالم بهذا المطار الأسطوري.

ويرى المير أن التحدي الأهم هو تطلع المطار دائماً إلى زيادة عدد المسافرين ومناولة البضائع وزيادة حركة الطائرات، والاستمرار في تقديم خدمات جديدة وأداء عالي الجودة لضمان أفضل تجربة سفر.

وأكد المير خلال حواره مع مجلة “كيوبزنس” أن مطار حمد الدول ييقدم تجرِبة سفر فريدة ،عبر أحد أسرع الوجهات نمواً ، سواء للعملاء و للسياحة ، فمدينة الدوحة تقع على مسافة 8 ساعات بالطيران من أكثر من ثلثي دول العالم، وهو الأمرالذي يجعل منها موقعاً استراتيجياً في قلب المراكز المالية والاقتصادية العالمية المتقدمة والناشئة ، لتكون بذلك الوجهة المثالية.

وأشار المير إلى أن نموحركة المسافرين والبضائع ، يرجع إلى زيادة وجهات الخطوط الجوية القطرية الناقلة الوطنية خاصةً بعد استقطابها لأفضل وأحدث أنواع الطائرات في العالم ، فضلاً عن الخدمة المميزة التي تقدم للركاب على متن رحلاتها.

وتحدث المير عن الجوائز التي نالها مطار حمد الدولي وذكر منها جائزة “المشروعالاستراتيجيالأفضلفيالعالملعام 2015″ منقبلمؤسسة“CG / LA” الأمريكية و جائزة أفضل مطار فيالشرق الأوسط ، ،جائزة المركز التاسع على العالم في خدمةتحويل الركاب “الترانزيت”.،وفقاً لمؤسسة سكايتراكس العالمية.

وأوضح  أن استراتيجية المطار هي  الاستمرارعلى العمل بكفاءةتشغيلية لا مثيل لها تتضمن الاستيعاب الكامل لعدد كبير منالرحلات والاستمرار في إمكانية الاتصال السريع والفعال وإنجازإجراء السفر الركاب وعملية نقل البضائع بصورة ديناميكية.

وأضاف ” هدفنا توفيرأفضل وسائل الراحة والرفاهية للمسافرين مع تقديم تجربة فريدة ومثيرة في الاحتفاء بتراث المنطقة وثقافتها.

يُحاكي مطار حمد الدولي كافة المعايير والأسس العالمية على مختلف الأصعدة، ما التحديات التي واجهتكم بدايةً؟

في البداية، أقول إن المطار يشكل تجسيد اًلرؤية حضرة صاحب السمو، الأميرالوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ، الرؤية التي حرص حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آلثاني أمير البلاد المفدى، على استكمالها بدعمه وتوجيهاته، لإنشاء مطار من الطراز العالمي يساعد في دعم متطلبات مسيرة النمو والازدهار التي تشهدها الدولة.

أما عن التحديات فالتحدي الأهم هو تطلعنا دائماً إلى زيادة عددالمسافرين ومناولة البضائع وزيادة حركةالطائرات، والاستمرار في تقديم خدمات جديدة وأداء عالي الجودة لضمان أفضل تجربة سفر من خلال مطار حمد الدولي.

وذلك من أجل وضع قطر في موقع استراتيجي على خارطة عالم الطيران لما يقدمهمن خدمة مميزة للمسافرين، أبرزهاإنهاءإجراءات السفر لـ 30 مليون مسافر سنوياً في زمن قياسي وبكل يسر وسهولة.

ومطارحمد الدولي يعكس مدى النجاح الذي تسعى إليه دولة قطر والذي يتحقق في كل المجالات ويعكس الطموح في الحفاظ على التقدم القطري والريادة على مستوى العالم، مايعزز فخرنا كشعب قطري بهذا الصرح العملاق، الذي يعتبر بوابة قطر إلى العالم، ويعتبرأيضاً جزءاً أساسياً من رؤية قطر الوطنية 2030 وهو مشروع وطني وواحد من أهم المشاريع الاستراتيجية العالمية الأكثر طموحاً. 

كيف استطعتم تذليل العقبات؟

تذليل العقبات يأتي ضمن إصرارنا في تقديم أفضل تجربة سفر من خلال الأداء العالي لمطار حمد الدولي.

يتوفر في المطار طاقم محترف من الموظفين لديهم القدرة التامة على التعامل مع أية عقبة تعرقل المسافر والقيام بحلها بشكل فوري إن وجدت.

كما أن هناك تعاوناً مع شركائنا في القطاعات الحكومية وتنسيقاً متبادلاً مع المطار من أجل تقديم خدمة سفر مميزة.

وكيف تشعر حيال مرور سنة على افتتاح مطار حمد الدولي؟

نشعر بالرضا التام عما حققه مطار حمد الدولي الذي وضع قطر في موقع استراتيجي على خارطة عالم الطيران لما يقدمهمن خدمة مميزة للمسافرين، أبرزها إنهاء إجراءات السفر في زمن قياسي وبكل يسروسهولة.

كما نشعر بالفخر والسعادة لحصول المطار على 3 جوائزعالميةجديدةمن “سكايتراكس” للمطاراتالعالمية 2015″ وهي جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط، المركز الثاني في الأداء والخدمات والمركز التاسع على العالم في خدمة تحويل الركاب “الترانزيت”.

وتأتي هذه الجوائز الثلاث بعد أيام من حصول مطار حمد الدولي على جائزة “المشروع الاستراتيجي الأفضل في العالم لعام 2015″ من قبل مؤسسة”CG / LA” الأمريكية.

ماذا عن عدد المسافرين الذين عبروا عبر المطار خلال هذه السنة؟ وما المؤشرات على ذلك؟

حدث نمو في حركة المسافرين بنسبة 13بالمئة في عام 2014 مقارنة بعام 2013، بزيادة قدرها أكثر من ثلاثة ملايين مقارنة بعدد المسافرين في مطار الدوحة الدولي في عام 2013.

ووصل عدد المسافرين والمغادرين وركاب الترانزيت عبر مطار حمد الدولي في عام 2014 إلى 26.356.392 راكباً، منهم 10.6 مليون راكب سافر عبر مطار الدوحة الدولي في حين أن 15.7 مليون شخص سافروا عبر مطار حمد الدولي، والذي بدأ العمل التشغيلي 27 مايو 2014.

ويرجع نمو حركة المسافرين إلى عدة أسباب أهمها الانتقال إلى مطار حمد الدولي بوابة قطر إلى العالم والذي يقدم تسهيلات وخدمات على درجة عالية للمسافرين وأحدث أساليب التكنولوجيا والتي تجعل من المطار وجهة ترانزيت عالمية.

ويقدِّم مطار حمد الدولي تجرِبة سفر فريدة، عبر أحد أسرع الوجهات نمواً، سواء للعمل أو للسياحة، وتقع مدينة الدوحة على مسافة 8 ساعات بالطيران من أكثر من ثلثي دول العالم، وهو الأمر الذي يجعل منها موقعاً استراتيجياً في قلب المراكزالمالية والاقتصادية العالمية المتقدمة والناشئة، لتكون بذلك الوجهة المثالية.

ومن الأسباب الأخرى التي أدت إلى نمو في حركة المسافرين والبضائع خلال العام الماضي، النمو السريع لشركة الخطوط الجوية القطرية – الناقلة الوطنية-  بعد أن أضافت عدة وجهات جديدة في عام 2014 واستقطابها لأفضل وأحدث أنواعا لطائرات في العالم، فضلاً عن الخدمة المميزة التي تقدم للركاب على متن رحلاتها“.

كيف تتم عملية  استلام الحقائب؟

تصل الحقائب على أحدالأحزمة في منطقة استلام الحقائب وشاشة عرض المعلومات ترشد المسافر  إلى موقع الحزام الذي يحمل حقائب الرحلة.

يتميز كل حزام بشاشة تشير إلى الرحلة التي يتم خدمتها ويمكن كذلك استخدام مخطط المطار لتحديد موقع الحزام الذي تريده. ماعلى المسافر سوى إدخال رقم رحلته للبدء.

وتتوفر عربات الحقائب مجّاناً في جميع أنحاء منطقة استلام الحقائب. إذا المسافر بحاجة إلى مساعدة في حمل حقائبه ، يمكنه الاستعانة بأحد الحمّالين مقابل رسوم ثابته وبسيطة.

ويحظى بالمساعدة المجانية في نقل الحقائب جميع عملاء “المها”والمسافرون المحتاجون لرعاية خاصة والصغار دون مرافق.

إذا فقد المسافر حقائبه أو وصلت بحالة تالفة ، يقوم بالاتصال بمندوب الخطوط الجوية عند أقرب مكتب استعلامات لطلب المساعدة.

ما الخدمات التي يقدمها مطار حمد الدولي والتي تميزه عن غيره من المطارات الأخرى؟

يتميز مطار حمد الدولي بخدماته الاستثنائية ويقدم تجربة لا تضاهى عبر الاستمتاع بمجموعة متنوعة من المتاجر والمطاعم وصالات الركاب بالإضافة إلى فندق يحتوي على جملة من المرافق إلى جانب عدد من التحف الفنية الموزعة لفنانين عالميين، المطارات، بالتعاون مع هيئة متاحف قطر.

إن مطارحمد الدولي يقدم خدمات نموذجية للمسافرين وطاقته الاستيعابية المتميزة تلبي النمو المطرد في صناعة السفر المحلية الأمر الذي يعزز من موقع دولة قطر كمركز رئيسي وعالمي للطيران، المطار بموقعه الاستراتيجي استطاع اجتذاب العديد من المسافرين الذين اختاروه كنقطة عبور أو كوجهة للأعمال والترفيه، فضلاً عن السياحة.

مطار حمد الدولي من أفضل المطارات الدولية في تقديم الخدمات القيمة للمسافرين وشركات الطيرا نعلى حد سواء، الكثير من المسافرين يشيدون بخدمات مطار حمد وبمرافقه المتعددة، وقد نال المطار عدة جوائز كدليل على التميز .

يعتبر التسوق في السوق الحرة عنصراً هاماً يساعد المسافرين على الاستمتاع، صف لنا سوق الحرة في المطار وبما تتميز؟

يضم مطار حمد الدولي أكثرمن 40.000 متر مربع من مرافق البيع بالتجزئة، ومتاجر بيع الأغذية والمشروبات ، لِتجعل بذلك مطارحمد الدولي والشركة القطرية للأسواق الحرة وجهة التسوق الرئيسة بين الأسواق الحرة في المطارات.

ومن خلال 80 منفذاً للبيع بالتجزئة التي تقدم تشكيلة غير مسبوقة من الماركات والأزياء الراقية ، والإلكترونيات، والأغذية الشهية، والكثيرغيرها.

يسعى مطار حمد الدولي والشركة القطرية للأسواق الحرة لتلبية احتياجات الركاب على اختلاف أذواقهم. وبالإضافة إلى ذلك، يقدّم 30 مقهى ومطعماً مجموعة فاخرة من المأكولات العالمية والمحلية.

أخبرنا المزيد عن مبنى الشحن الحديث؟

يعتبر مبنى الشحن الحديث لدينا أحد أضخم مباني الشحن في العالم وأسرعها.

تمتد مساحة مبنى الشحن لدينا إلى55.000 مترمربع، ويستوعب ما يصل إلى11طائرة عريضة البدن في المرةالواحدة. علاوة على ذلك، يمكنه تولي قرابة5800 شحنة في نفس الوقت، وهو بلا شك قادرعلى استيعاب نحو 1.4 مليون طن سنوياً ومع استكمال المرحلة الثالثة للمطار سيستوعب المطار 2.5 مليون طن سنوياً.

وإلى جانب مرفق مُعد للحيوانات الحية، يتضمن المبنى كذلك مرفقاً مخصصاً للبضائع الخطرة، بالإضافة إلى منطقة للسلع سريعة التلف، كمايضم 30 باحة لتحميل الشاحنات.

مساعدة السائحين على اكتشاف الوجهات يُعدّ أمراً ذا أهمية كبيرة، ماهي الخدمات التي يوفرها مطار حمد الدولي لمساعدة السائحين على اكتشاف معالم دولة قطر؟

على موقع مطار حمد الدولي على الإنترنت هناك نافذة مخصصة باسم زيارة قطر باللغتين العربية والإنجليزية .

ومكتوب في هذه المساحة إن قطر تزخر بشواطئ خلابة وكثبان رملية غاية في الجمال، ناهيك عن الأسواق المتنوعة والقلاع القديمة والمتاحف الأثرية ،مما يجعلها تتيح للجميع خيارات بلاحدود. يمكنك الاستمتاع بكل ذلك حسب المدة التي تنوي قضاءها، بدءاً من يوم إلى شهر. بانتظارك عالم ثقافي غني،ومراكز تسوّق وترفيه تُغري باكتشافها.

ومكتوب أيضاً أن قطر تتسم بطقس مشمس على مدارالعام، مع مناخ صحراوي شبه استوائي. كما أن معدل هطول الأمطار يعتبر منخفضاً، وخلال فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة والرطوبة. كما أن فصليّ الربيع والخريف هما أفضل أوقات السنة لزيارة قطر، حيث تمتاز درجة الحرارة باعتدالها ونسماتها الباردة وأمسياتها المنعشة.

ومن خلال هذه النافذة هناك روابط تفيد السياح وهي روابط للمواقع الآتية: الهيئة العامة للسياحة، هيئة متاحف قطر، القطرية العطلات ووزارة الداخلية.

ماهو معدل الإقبال على فندق المطار ومركز الصحة واللياقة داخله؟

فندق المطار يتميز بنسبة إشغال مُرضية جداً والفندق يقدم مجموعة متنوعة من الخدمات التي تمتاز بمرونتها وتلبيتها لمختلف احتياجات السفر والجداول الزمنية لرحلات الطيران.

ويقع فندق المطارالذي يضم 100 غرفة في المنطقة الجنوبية من مطار حمد الدولي، وقد تم إنشاؤه لتلبية كافة احتياجات المسافرين خلال رحلات العمل أو السياحة، بحيث يمكنهما لاستفادة من عروض الإقامة بما يتناسب مع فترة الزيارة.

والفندق يشكل معلماً بارزاً في مسيرة مطار حمد الدولي،وإن المسافرين يتمكنون من الاستفادة من هذه المرافق المتطورة التي تم تصميمها ودراستها لتلبية متطلبات ضيوف الدوحة.

تركيز الفندق ينصب على تقديم أفضل تجربة ضيافة لجميع الضيوف سواء كانت مدة الإقامة ساعة واحدة أو يوماً واحداً”.

وهناك خلال الفترة القادمة سيتم افتتاح فندق آخر في المطار بسعة 100 غرفة أيضاً.

ماهي التسهيلات والمرافق التي تقدم للمسافرين المحتاجين لمساعدة خاصة؟ ( كبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة)

تتوفر المساعدات الكاملة في المطار للمسافرين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة،مع مصاعد ودورات مياه خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة. تتوفر مواقف السيارات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة مقابل مدخل مبنى المطار مباشرة في مواقف السيارات متعددة الطوابق والمجهزة بمصعد.

وننصح الركاب الذين يحتاجون إلى مساعدة خاصة بإبلاغ شركة الطيران التي يسافرون معها قبل السفر.

بعد مرور عام، ماهي أهم الجوائز التي حصلتم عليها؟

ترجم مطار حمد الدولي (بوابة قطر إلى العالم) الطموحا لقطري نحو التفوق والريادة بعد أن حصد عدة جوائزعالمية رغم مرور فترة لم تتعد عاماً على تشغيله.

وتعد أبرز هذه الجوائز هي حصوله على جائزة “المشروع الاستراتيجي الأفضل في العالم لعام 2015″ من قبل مؤسسة“CG / LA” الأمريكية.

كما حصل مطار حمد الدولي كذلك على جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط ، كما حصل على المركز الثاني عالميا في الأداء والخدمات ، فيما أصبح التاسع على العالم في خدمة تحويل الركاب “الترانزيت”.،وفقاً لمؤسسة سكايتراكس العالمية.

وتعكس الجوائز التي نالها مطار حمد الدولي مدى النجاح الذي تسعى إليه دولة قطر والذي يتحقق في كل المجالات ويعكس أيضًا الطموح في الحفاظ على التقدم القطري والريادة على مستوى العالم مما يعزز الفخر للشعب القطري بهذا الصرح العملاق، الذي يعتبر بوابة قطر إلى العالم، ويعتبر أيضًا جزءا أساسيا من رؤية قطرالوطنية 2030 وهومشروع وطني وواحد من أهم المشاريع الاستراتيجية العالمية الأكثر طموحاً، والجوائز جاءت نتيجة العمل الدؤوب المتواصل في التصميم والإنشاء والأعمال الهندسية.

ويأتي فوز مطار حمد الدولي بهذه الجوائز العديدة ليضع قطر في موقع استراتيجي على خارطة عالم الطيران لما يقدمه من خدمة مميزة للمسافرين ، أبرزها إنهاء إجراءات السفر في زمن قياسي وبكل يسروسهولة.

واستندت الجوائزعلى الدراسات الاستقصائية، ومايوفره المطار من خدمات بما في ذلك خدمات الوصول والتحويلات، والتسوق والأمن، وغيرها.

وهذا التكريم يترجم العمل المتواصل لموظفي المطار، ومصدر تشجيع لهم جميعًا لمواصلة الجهود التي تحقق رضا المسافرين.

وتعد هذه الجوائز قيّمة للغاية كونها تُمنح بناءً على تصويت المسافرين وتجربتهم مع شركات الطيران والأهم من ذلك، أن هذه الجوائز تعكس مستوى أداء مطار حمد في جميع نقاط التعامل مع الركاب خلال استقبالهم في المطار.

وتعتبر أيضاً إنجاز اًكبيرا لمطار حمد الدولي الذي لم يتعد العام على تشغيله في حين أن أكبرالمطارات العالمية تحتاج إلى متوسط 5 سنوات لتعديل العمليات بعد التشغيل كي تنال مثل هذه الجوائز.

ماذا عن خطتكم واستراتيجياتكم المستقبلية؟

استراتيجيتنا الاستمرار على العمل بكفاءة تشغيلية لامثيل لها تتضمن الاستيعاب الكامل لعدد كبير من الرحلات والاستمرار في إمكانية الاتصال السريع والفعال وإنجاز إجراءات سفرالركاب وعملية نقل البضائع بصورة ديناميكية.

كذلك هدفنا استمرارية تميز مطار حمد الدولي بأنظمة تشغيلية متطورة في كافة جوانب الأمن والسلامة وتقنيات الطيران والأبنية وتوفير أفضل وسائل الراحة والرفاهية للمسافرين. ونهدف أيضاً إلى تقديم تجربة فريدة ومثيرة في الاحتفاء بتراث المنطقة وثقافتها ؛ يستضيف المطار مجموعة من المعارض الدائمة والموسمية ، لتتناغم مظاهر الإرث الثقافي المحلي مع إبداعات مختلفة من العالم.

هل تم افتتاح كافة أجزاء المطار؟

لم يتم افتتاح كافة أجزاء المطار وهناك مرحلة ثالثة تم طرح مناقصاتها للتنفيذ والتصاميم الهندسية الخاصة بها جاهزة ،وأتوقع أن تستغرق العمليات الإنشائية للمرحلة الثالثة والأخيرة مابين عامين إلى عامين ونصف العام.

هل ترغب في إضافة شيء أو الإضاءة على نقطة معينة؟

نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ولصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني باني نهضة قطر الحديثة على هذا المشروع الاستراتيجي الضخم.

 

إنجازات مطار حمد خلال عام من الافتتاح

*حصل على “جائزة ” المشروع الاستراتيجي لعام 2015 ” وذلك من خلال حفل أقيم في مدينة نيويورك من قبل مؤسسة “CG / LA” ،وتم اختيار الفائزين من قبل نخبة من المدراء التنفيذيين من حول العالم. ومن بين خمسة مرشحين من قائمة ” المشروع الاستراتيجي للعام ” تم إعلان فوز مطار حمد الدولي بالجائزة يوم الخميس 26 فبراير 2015 .

*********************************

حصل مطار حمد الدولي على 3 جوائزعالمية من “سكايتراكس” للمطارات العالمية هي:

جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط.

المركز الثاني عالمياً في الأداء والخدمات.

المركز التاسع على العالم في خدمة تحويل الركاب “الترانزيت”.

*******************************

استيعاب طائرات إيرباصA380، الأضخم في العالم وتم تخصيص 5 بوابات خاصة لهذا النوع من الطائرات لتوفير تجربة سفر سلسة لجميعا لركاب.

****************************************

افتتاح اثنين من المرافق الأحدث من نوعهما وهما فندق المطاروالنادي الصحي في تاليتيسبا. حيث يقع فندق المطارالذي يضم 100 غرفة في المنطقة الجنوبية من مطار حمد الدولي، ويقدم إلى جانب النادي الصحي في تاليتيسبا مجموعة متنوعة من الخدمات التي تمتاز بمرونتها وتلبيتها لمختلف احتياجات السفر والجداول الزمنية لرحلات الطيران.

.********************************************

توجد مواقف سيارات مخصصة للفترات القصيرة على جانبي مبنى المسافرين وعددها 3325 .

وبلغ عدد المواقف طويلة الأمد 2540 ويمكن الوقوف بها لمدة تصل إلى 60 يوماً وهنا كخدمة نقل مجانية منتظمة كل 15- 20 دقيقة لنقل أصحابا لسيارات إلى بوابات المطار.

كما يوجد  1640  موقفا لسيارات الموظفين و1409  للموظفين المساعدين .

**************************************

نمو في حركة المسافرين بنسبة 13٪ في عام 2014 مقارنة بعام 2013 إذ وصل عدد المسافرين والمغادرين وركاب الترانزيت عبر مطار حمد الدولي في عام 2014 إلى 26.356.392 راكباً, منهم 10.6 مليون راكباً سافر عبر مطار الدوحة الدولي في حين أن 15.7 مليون شخص سافروا عبر مطار حمد الدولي ، والذي بدأ العمل التشغيلي 27 مايو 2014.وزاد تحركات البضائع والشحنأ يضا” في عام 2014 بنسبة 13٪ لقد تحقق فارق يقدربـ 114.445.235 حركة نقل مقارنة بعام 2013.

************************************************

يمتاز المطار بكفاءة تشغيلية عالية تتضمن استيعاب عدد كبير من الرحلات، وإمكانية إنجاز إجراءات السفر وعملية نقل البضائع بصورة ديناميكية فعالة ، كما يضم أنظمة تشغيلية متطورة في كل جوانب الأمن والسلامة ، وتقنيات لطيران والأبنية ،وتوفير أفضل وسائل الراحة والرفاهية.

Share.

Leave A Reply