خبراء: المؤشر مرشح للارتفاع بقوة بعد الإعلان عن قائمة «فوتسي

0

eba724f5b57a46fd7c630bb46c266a6ef23ff807

سجل مؤشر بورصة قطر لأسعار الأسھم انخفاضا بنهاية تعاملات الاسبوع الماضي بمقدار 185.58 نقطة أو ما نسبته 1.64 %، لیغلق في نھایة الأسبوع عند 11134.8 نقطة، وتوقع خبراء أن يسهم اعلان بورصة قطر عن قائمة الشركات التي سيتم إدراجها ضمن مؤشر فوتسي في دفع مؤشر البورصة لتعويض خسائر الأسبوع الماضي، بل وتجاوز المزيد من حواجز المقاومة، فى ظل التوقعات بارتفاع حجم السيولة من المحافظ الاجنبية خاصة التي ستعمل على مزيد من التجميع وبناء مراكز مالية على الأسهم المدرجة بالمؤشر.

مؤشر فوتسي
وأعلنت مؤسسة فوتسي العالمية التابعة لبورصة لندن، عن قائمة أولية غير نهائية بأسماء نحو 21 شركة من الشركات القطرية المؤهلة للانضمام إلى مؤشراتها للأسواق الناشئة خلال المراجعة النصف السنوية لشهر سبتمبر 2016، وفقا لبيان بورصة قطر.

وقالت البورصة في بيان، إن القائمة الأولية تضم شركات “أعمال، الميرة للمواد الاستهلاكية، بروة العقارية، البنك التجاري، بنك الدوحة، إزدان القابضة، الصناعات القطرية، مصرف الريان والرعاية الطبية”.

وأوضح البيان أن القائمة تضم أيضا أوريدو، الكهرباء والماء القطرية ، ناقلات، قطر للتأمين، بنك قطر الدولي الإسلامي، مصرف قطر الإسلامي، بنك قطر الوطني، شركة الملاحة القطرية، مجموعة المستثمرين القطريين، السلام العالمية للاستثمار المحدود، المتحدة للتنمية، وفودافون قطر.

وتابع البيان: ” تسري نتيجة المراجعة ابتداء من 20 سبتمبر 2016 عند افتتاح التداول”.

وكانت مؤسسة فوتسي قد قالت إن الترقية ستتم على دفعتين متساويتين، ستطبق الأولى في سبتمبر 2016، والثانية في مارس 2017.

تأثير إيجابي
وعلق الخبير المالي أحمد ماهر أن الاعلان عن القائمة الاولية للشركات التي سيتم إدراجها ضمن مؤشر فوتسي سيكون له وقع ايجابي متوقع على اداء السوق خاصة حتى جولة الاربعاء التي سيتحدد بعدها التقييم النهائي، وهو ما يتوقع أن ينعكس على مستوى السيولة التي ستشهد استمرار ضخ المؤسسات المالية.
ويضيف ناصر النعيمي المتداول بالبورصة أن البورصة تؤكد ان اتجاهها الفني لازال للاتجاه الصاعد وهو ما ينبئ ان تداولات اليوم الأحد والجلسات المقبلة يتوقع ان تشهد استمرار توجه المحافظ الاجنبية نحو الاسهم القيادية بالسوق وخاصة التي سيتم إدراجها ضمن ” فوتسي ” متوقعاً أن يتخطى السوق التوقعات ويكسر مزيداً من حواجز المقاومة.

الأسبوع الماضي
وشهدت قطاعات السوق تراجعاً شبه جماعي خلال الأسبوع الماضي، يتصدرها “الاتصالات” بتراجع نسبته 4.08%، يليه “النقل” بنحو 2.13%، ثم “الصناعة” بنحو 2.12%، وشارك 44 سهماً في تداولات الأسبوع، حيث ارتفع 4 أسهم فقط، بينما تراجعت أسعار 38 سهماً، واستقر سهمان.

وعلى مستوى التداولات، تصدر سهم “قطر الوطني” نشاط السيولة بقيمة 97.9 مليون ريال، من خلال تداول 597.3 ألف سهم، متراجعاً خلال الأسبوع بمعدل 0.6%، أما نشاط الكميات، فتصدره سهم “فودافون قطر” بحجم بلغ 2.86 مليون سهم، حققت سيولة قدرها 34.51 مليون ريال، ليتراجع خلال الأسبوع بحوالي 1.23%.

Share.

Leave A Reply