رئيس الوزراء يرعى أعمال منتدى قادة السكري غدا

0

7dd342f65d773a2140af5e920b70fc570d8c3932

تبدأ في الدوحة غدا أعمال منتدى قادة السكري تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية، بحضور سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة، وعدد من كبار مسؤولي وزارة الصحة العامة والقطاع الصحي ونخبة من خبراء الرعاية الصحية والسكري على مستوى العالم.
يناقش المنتدى على مدار يومين كيفية التصدي لأعباء مرض السكري على الدولة والمجتمع ، وسيجمع نخبة من الخبراء والأكاديميين المرموقين في مجال الرعاية الصحية، وممثلين من منظمات لرعاية المرضي، وممارسين صحيين، ومنظمات غير حكومية من مختلف أنحاء العالم، ونخبة من قادة قطاع الرعاية الصحية وصناع السياسات والمسؤولين الحكوميين في دولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي لمناقشة هذه القضية.
الى ذلك قالت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة: “يقدّم المنتدى فرصة مميزة لقادة قطاعي الصحة الحكومي والخاص في دولة قطر للالتقاء ومناقشة هذا التحدي الكبير الذي يمثله مرض السكري لمجتمعنا، حيث تقدّر نسبة المصابين بالسكري بـ 16.7% من السكان في قطر. ولذلك فإن السعي لتحقيق انخفاض كبير في أعداد المصابين بالسكري يزيد من أهمية التعاون والعمل المشترك والمنظم بين جميع الجهات المعنية من مختلف القطاعات لتحويل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري إلى واقع ملموس”.
وأكدت سعادتها حرص وزارة الصحة العامة على الاستفادة من أفضل الممارسات المحلية والدولية لضمان نجاح تطبيق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري والبرامج الصحية الطموحة المرتبطة به، مضيفةً: “نتوقع أن يشهد المنتدى العديد من النقاشات الهامة حول تنفيذ خطط الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري، بالإضافة إلى المساهمات القيمة التي ستقدمها نخبة من ألمع الخبراء في مجال مرض السكري من مختلف أنحاء العالم.
ويركز المنتدى على محاور رئيسية عدة من بينها الحاجة لإيجاد خطوات عاجلة للتصدي لمرض السكري بصورة منظمة ومتجانسة تضمن مشاركة المؤسسات المحلية، كذلك يحرص المنتدى على بناء إطار جامع للشراكات التي تُقام بين القطاعين العام والخاص في مجالات مختلفة والتي من شأنها المساعدة في التصدي للسكري بنجاح، واستكشاف أكثر النماذج الفعّالة التي يلتقي خلالها الوزراء مع ممثلي الجهات المختصة للتصدي للمشكلة والاتفاق على آلية تنسيق الأنشطة والتأكد من دعم تنفيذ الاستراتيجية.
وتستمر فعاليات المنتدى على مدار يومين يتعاون خلالهما المشاركون في وضع خارطة طريق لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكري التي وضعتها اللجنة الوطنية لمكافحة مرض السكري وجرى الإعلان عنها مؤخرًا. ويشهد المنتدى تنظيم مجموعة من ورش العمل والجلسات النقاشية العامة واجتماعات الشراكة بهدف إتاحة الفرصة أمام المشاركين لتبادل الأفكار والخبرات المتخصصة للمساعدة في وضع خطط لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكري بدايةً من العام القادم.
ويسترشد منتدى القادة في مجال السكري بالدروس المستفادة من النسخ السابقة لمنتديات قادة علاج السكري التي عقدت في نيويورك 2007 وموسكو 2008 وبكين 2009 ودبي 2010 وكوبنهاجن 2012 واسطنبول 2013.

Share.

Leave A Reply