شركة “صناعات قطر” تعلن أرباحها للنصف الأول من 2015

0

الدوحة – قطر
أعلنت شركة صناعات قطر (شركة مساهمة قطرية) عن نتائجها المالية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2015 بتحقيق صافي أرباح بواقع 2.4 مليار ريال مقابل صافي ربح 2.8 مليار ريال لنفس الفترة من العام الذي سبقه.
وذكر بيان صحفي صادر عن المجموعة اليوم أن العائد على السهم بلغ 4.01 ريال في النصف الأول من العام (2015) مقابل العائد على السهم 4.69 مليار ريال لنفس الفترة من العام الذي سبقه.
وأفاد البيان بأن المجموعة سجلت نمواً قوياً في المبيعات بنسبة 17.1% خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، مضيفا أنه بالنسبة للمشاريع الحالية للمجموعة، فإن شركة قطر ستيل التابعة لمجموعة صناعات قطر في صدد بيع حصتها البالغ قدرها 50% في مشروعها المشترك قطر ستيل الدولية إلى الشريك الآخر، شركة قطر للتعدين حيث ستواصل شركة قطر ستيل دورها من خلال تقديم الخدمات الفنية والدعم للمشروع.
وبحسب البيان فإن الإيرادات المسجلة للنصف الأول من العام الحالي بلغت ما واقعه 2.9 مليار ريال بانخفاض طفيف بنسبة 8.1% مقارنة بالنصف الأول من السنة الماضية.
وعزا البيان الانخفاض بشكل أساسي إلى الانخفاض الملحوظ في أسعار المبيعات للمنتجات البتروكيماوية، وذلك في أعقاب الانخفاض في أسعار النفط والذي بدأ في مطلع الربع الرابع من عام 2014، وكذلك الانخفاض الطفيف في أسعار منتجات الأسمدة والمدعومة بالظروف المواتية لبعض الأسواق الموردة الرئيسية، مردفا أنه بالرغم من ذلك فقد ارتفعت أحجام المبيعات مقارنة بالسنة الماضية حيث استفادت المجموعة بعدد أقل نسبياً لأيام الصيانة المخطط لها في السنة الحالية.
وحققت الإيرادات في الربع الثاني مبلغاً قدره 1.6 مليار ريال قطري أي بارتفاع ملحوظ بنسبة 20.1% مقارنة بالربع السابق.
وبلغ صافي الربح للمجموعة للربع الثاني من عام 2015 مبلغاً قدره 1.5 مليار ريال أي بارتفاع قدره 0.5 مليار ريال قطري أو ما نسبته 54.9% مقارنة بالربع الماضي حيث أرجع البيان هذا النمو الملحوظ في صافي الربح مقارنة بالربع السابق إلى الارتفاع في أسعار المنتجات لاسيما في قطاع البتروكيماويات، ونمو أحجام المبيعات في قطاعي البتروكيماويات والصلب.
وتأسست “صناعات قطر” في 19 أبريل من عام 2003 كشركة مساهمة قطــرية. ويشمل مجال عملياتها التملك المباشر للحصص في الشركات التابعة والمشروعات التالية: شركة قطــر للصلب (قطر ستيل)، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لصناعات قطر، وشركة قابكو، وهي مشروع مشترك مملوك بنسبة 80% لصناعات قطر، تعمل في إنتاج وبيع البتروكيماويات، منها الإثيلين والبولي إيثلين منخفض الكثافة والبولي إيثلين الخطي منخفض الكثافة والكبريت، وشركة قافكو، وهي مشروع مشترك تمتلك فيها صناعات قطر 75%، تعمل في مجال إنتاج الأمونيا واليوريا، وشركة كفاك، وهي مشروع مشترك تمتلك فيها صناعات قطر 50%، تعمل في مجال إنتاج الميثانول وميثيل ثلاثي ميثايل بيوتايل الإثير.

Share.

Leave A Reply