شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية تدشن برنامج “جيل الشمس”

0

الدوحة – قطر
دشنت شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية برنامجاً مبتكراً باسم “جيل الشمس” الذي يمزج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون.
ويهدف البرنامج إلى التدريب والتوعية بأهمية الطاقة الشمسية كما أنه يسعى لسد الفجوة المعرفية في هذا الجيل وتنشئة جيل جديد من المهندسين والفنانين ورواد الأعمال الذين يستلهمون أشعة الشمس المتجددة في أعمالهم وحلولهم وتطبيقاتهم.
وأوضحت الشركة وهي عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في بيان صحفي لها اليوم أن “جيل الشمس” برنامج تفاعلي للتعلم يمزج الفن والعلوم والطاقة الشمسية وإعادة التدوير، مشيرة إلى أنه تم توفير المواد التعليمية وأدوات التدريب المرتبطة بالطاقة الشمسية في المرحلة الأولى من البرنامج الذي يستهدف العديد من المستويات الدراسية في أكاديمية قطر وأكاديمية العوسج وأكاديمية قطر السدرة، وكلية الدوحة.
وقال السيد خالد الهاجري، رئيس مجلس إدارة شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية والمدير التنفيذي في تصريح له اليوم: “يمثل تعليم الشباب بشأن استخدام الطاقة وحماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية الأولوية القصوى لمستقبل كوكبنا. ويسعدنا التعاون مع المدارس في إنشاء برامج تشجع الطلاب على اكتساب المعلومات حول الطاقة الشمسية وتطوير أعمال وتطبيقات فنية وإبداعية تستلهم الطاقة الشمسية وتشع بالإلهام للمجتمع، لافتاً إلى أن البرنامج يمتاز بأنه فريد من نوعه ويسهم في تنشئة جيل جديد من مهندسي الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى حماية الكوكب والحفاظ على موارده من أجل أجيال المستقبل”.
وأضاف الهاجري أنه بمناسبة شهر رمضان الفضيل واحتفاءً بموهبة الطلاب وقدرتهم على الإبداع الفني سيتم تنظيم معرض للأعمال الفنية للمشاركين في البرنامج والبالغ عددهم 750 طالباً كل ليلة بعد الإفطار بدءاً من 27 يونيو الجاري ويستمر حتى نهاية عيد الفطر، فيما تبدأ ورشة العمل للأطفال في الأول من يوليو المقبل وتستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك.. مشيرا إلى أن الورشة تعقد في الساعة التاسعة من مساء كل ليلة، حيث يتعرف فيها الأطفال على كيفية صنع فانوس رمضان الخاص بهم ويقام كل من المعرض وورشة العمل في مبنى رقم 13 بكتارا.
وتعتمد مبادرة “جيل الشمس” على منهج تعليمي متعدد التخصصات يجمع بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات بطريقة فريدة، تتيح للعديد من الطلاب اكتساب مهارات شخصية متميزة ومهارات التعلم مدى الحياة. وقد عرضت أكاديمية قطر وكلية الدوحة عدداً من ابتكارات الطلاب المبدعة في مجال استغلال الطاقة الشمسية في معارض الفنون والأضواء الشمسية في مؤسسة قطر.
وقدمت معارض الفنون الشمسية شهادة ساطعة على نجاح برنامج “جيل الشمس” التعليمي وإبداع الطلاب من خلال عرض مئات المشاريع والأعمال والتطبيقات الفنية على الجمهور. وامتازت الأعمال الفنية بتصميمات فريدة تستلهم الطاقة الشمسية وأهميتها في الحياة وتعكس فهم الطلاب العميق لآليات الطاقة الشمسية وتطبيقات استخدامها.

Share.

Leave A Reply