شركتان قطريتان تعلنان استحواذهما على حصة من شركة صينية بقيمة 5 مليارات دولار

0

الدوحة – قطر

 

أعلنت كل من مجموعة “حمد بن سحيم للمشاريع” ومجموعة “قطر للاستثمار والتنمية” عن اعتزامهما الاستحواذ على نحو 49% من مجموعة شاندونج دونمينج الصينية “Shandong Dongming Petrochemical Group” والتي تمتلك أكبر مصفاة للبترول في الصين وذلك مقابل نحو 5 مليارات دولار.

وتوقع إبراهيم التني، الرئيس التنفيذي لمجموعة قطر للاستثمار والتنمية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم للكشف عن تفاصيل الاستحواذ، اتمام عملية الاستحواذ خلال الربع الاخير من العام الحالي، مضيفا أنه تم الاستعانة ببيت خبرة إقليمي واخر دولي لوضع اللمسات الاخيرة لعملية الاستحواذ وكيفية تمويل هذا الاستحواذ.

وقال التني، إن تم توقيع الاتفاقية المبدئية لعملية الاستحواذ، مشيرا إلى ان قيمة الصفقة ستسهم في القيام بالعديد من المشاريع الجديدة وتوسعة للمشاريع الجارية للشركة الصينية، ومن أهمها إنشاء محطة لتخزين الغاز المسال (LNG HUB) بسعة 3 ملايين طن، كما تم توقيع اتفاق لإنشاء محطة تخزين أخرى للغاز المسال (LNG) مع حكومة إقليم جوانزو محافظة غوانجي بسعة 3 ملايين طن، للمساهمة في النهضة الاقتصادية والصناعية للمحافظة.

وقال ان الاستثمارات ستشمل ايضا بناء وإدارة 1000 محطة وقود تلبي جزءا من متطلبات السوق الصينية في خمسة محافظات هناك.

وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة قطر للاستثمار والتنمية “QID” إلى أن مجموعة “شاندونج دونمينج” تمتلك أكبر مصفاة للبترول في الصين بطاقة تكرير 185 مليون برميل سنوياً وبمعدل إنتاج 450 ألف برميل يومياً، إضافة لامتلاكها بنية تحتية متكاملة في قطاع النفط والغاز والمتمثلة في خطوط السكة الحديد وشبكة أنابيب واسعة الامتداد على الأراضي الصينية لنقل البترول والغاز.

ومن جانبه، أكد لي كزيان بينغ رئيس مجلس إدارة مجموعة شاندونغ دونمينغ، أن دولة قطر تتمتع بصادرات كبيرة في مجال الطاقة، في حين أن الصين تعتبر سوقاً ضخماً ومهماً لهذه المنتجات، مؤكداً في الوقت ذاته أن الاتفاق المبرم بمثابة فرصة مهمة لتعزيز التعاون بين البلدين.

وقال بينغ، إن مجموعة شاندونغ دونمينغ تعمل في مجال البتروكيماويات ولديها أكبر مصفاة بالصين، وسيسهم هذا التعاون بين الطرفين في تحقيق مستقبل مشرق للجميع.

الجدير بالذكر ان مجموعة “حمد بن سحيم للمشاريع” شركة قطرية تنشط في المجال العقاري والتجاري والصناعي، ومجموعة قطر للاستثمار والتنمية “QID” هي شركة قطرية تم تأسيسها عام 2011، وتعمل في العديد من المجالات كالتطوير العقاري، البتروكيماويات، المنتجات العالية التقنية وتكنولوجيا المعلومات.

وتتألف مجموعة “شاندونج دونمينج” من عدة شركات منضوية ضمن المجموعة، إضافة لشركات المجموعة المتخصصة في مجالات البتروكيماويات المختلفة، كما تمتلك المجموعة شركات في قطاع المقاولات، والشحن وحماية البيئة.

Share.

Leave A Reply