“صناعات قطر” تحقق أرباحا بنحو 4.4 مليار ريال في 2015

0

 الدوحة – قطر

أعلنت شركة صناعات قطر (شركة مساهمة قطرية)، عن نتائجها المالية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2015 بتحقيق صافي أرباح قدره 4.4 مليار ريال.

وذكر بيان صحفي صادر عن شركة صناعات قطر أن المجموعة حققت خلال عام 2015 أداء ماليا وتشغيليا متميزا على مستوى قطاعات الأعمال رغم ظروف اقتصادية وتجارية غير مواتية، حيث نمت أحجام المبيعات ما يقارب 10% مقارنة بالعام الذي سبقه وسجلت المجموعة أعلى معدل لها من حيث أحجام المبيعات منذ تأسيسها عام 2003.

وأرجع البيان هذه الزيادة في أحجام المبيعات إلى إنتاج 17 مليون طن متري، وهو أعلى مستوى للإنتاج في تاريخ المجموعة، حيث عاودت معظم مرافق الإنتاج عملياتها الطبيعة بعد أن خضعت لأعمال صيانة واسعة النطاق خلال النصف الأول من عام 2014، هذا برغم إيقاف تشغيل فرنين لصهر المعادن في قطاع الحديد والصلب منذ بداية العام لإدخال فرن صهر المعادن الكهربائي EF-5 حيز الخدمة.

وأوصى مجلس الإدارة بإجمالي توزيعات سنوية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015 بمبلغ قدره 3 مليارات ريال قطري، وهو ما يعادل 5 ريالات قطرية للسهم، وما يمثل 50% من القيمة الاسمية للسهم.

وأفاد البيان أن صافي أرباح هذه الفترة 4.4 مليار ريال قطري، بانخفاض قدره 1.8 مليار ريال قطري، أو ما نسبته 29.9% مقارنة بنفس الفترة من عام 2014. ويعود هذا الانخفاض في صافي الأرباح بالكامل إلى انخفاض الإيرادات مع تراجع الأسعار في كل القطاعات على الرغم من استفادة المجموعة إلى حد كبير من نمو أحجام المبيعات وانخفاض تكاليف التشغيل.

وأشار إلى أن أسعار البيع تأثرت كثيراً في كل القطاعات مع استمرار الظروف الاقتصادية المناوئة الناتجة عن انخفاض أسعار النفط الخام وتباطؤ الطلب في العديد من البلدان وزيادة المعروض حيث انخفضت الأسعار كثيراً في قطاع البتروكيماويات بسبب ارتباطها الوثيق بأسعار النفط الخام، التي انخفضت حالياً ما يزيد على 30% منذ بداية عام 2015 وأكثر من 20% منذ نهاية الربع الثالث من عام 2015.

وأضاف البيان أن أسعار الأسمدة انخفضت بصورة ملحوظة تبلغ حوالي 15% عن عام 2014 بسبب زيادة المعروض في بعض البلدان المنتجة الرئيسية وتباطؤ الطلب في بعض البلدان الرئيسية المتعاملة وانخفاض أسعار الطاقة، كما انخفضت أيضاً أسعار الحديد والصلب انخفاضاً كبيراً بعد تباطؤ قطاع الانشاءات في معظم الأسواق نتيجة الركود الاقتصادي الحالي وزيادة المعروض مع انخفاض أسعار المواد الخام.

وبحسب البيان فإن إيرادات صناعات قطر المسجلة لعام 2015 بلغت ما يعادل 5.2 مليار ريال قطري بانخفاض 12.4% مقارنة بنفس الفترة من العام الذي سبقه.

وأشار البيان إلى أن المجموعة سجلت أعلى أحجام المبيعات منذ نشأتها، وارتفعت ارتفاعاً كبيراً عن عام 2014 (ما يقارب 10%)، حيث استفادت المجموعة من الانخفاض النسبي لعدد أيام الصيانة هذا العام، كما أن معظم مرافق الإنتاج التابعة لها قد أتمت خلال عام 2014 برامج الصيانة المخطط لها وتلك التي تأتي في إطار الضمان، حيث بلغت الطاقة الإنتاجية 104.6% (عام 2014: 98.4%) ما أثمر بالتالي عن زيادة الإنتاج والمبيعات.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.