صندوق النقد الدولي يدعو مجموعة الدول العشرين إلى منع الاقتصاد العالمي من التعثر مجددا

0

واشنطن – أمريكا
دعا صندوق النقد الدولي مجموعة الدول العشرين إلى التخطيط المسبق لبرنامج منسق لمنع الاقتصاد العالمي المتباطئ من التعثر.
وأوضح الصندوق، في تقريره نشره اليوم، قبل عرضه على مسؤولين كبار بمجموعة العشرين الذين سيجتمعون في شنغهاي في وقت لاحق هذا الأسبوع، أنه يجب على مجموعة العشرين أن تخطط الآن لدعم منسق للطلب عبر استخدام المجال المتاح للمالية العامة لتعزيز الاستثمار العام، لافتا إلى أنه سيجري هذا العام مراجعة بشأن كيفية إدارة الدول للتدفقات الرأسمالية ومجالات تخصيص الأموال.
كما كشف أن خروج المستثمرين من الاقتصادات الأكثر فقرا أو الأضعف أداء أدى إلى تدهور قيمة العديد من العملات وأداء اقتصادات ناشئة بعد تسببه في جعل صادرات هذه البلدان أكثر تكلفة، مبينا أنه يجب على اقتصادات الأسواق الناشئة تبني أسعار صرف مرنة بقدر المستطاع، واستخدام التدخلات في أسواق العملات على أساس مؤقت فقط.
ودعا التقرير أيضا الاقتصادات المتقدمة إلى تقليل اعتمادها على السياسة النقدية واعتمادها بشكل أكبر على سياسات المالية العامة لدعم النمو الاقتصادي.
يشار إلى أن صندوق النقد الدولي كان قد خفض في يناير الماضي توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي للعام الجاري إلى 3.4 بالمائة، ملمحا إلى أنه سيخفض من توقعاته السابقة مرة أخرى في ابريل القادم خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

Share.

Leave A Reply