صندوق النقد الدولي يضيف العملة الصينية إلى قائمة عملات الاحتياطي النقدي

0

واشنطن – أمريكا
أضاف صندوق النقد الدولي العملة الصينية اليوان “رينمبيني” إلى قائمة عملات الاحتياطي النقدي التي يستخدمها الصندوق كمعيار للقيمة، وتضم القائمة حاليا الدولار الأمريكي واليورو (عملة منطقة العملة الأوروبية الموحدة) والين الياباني والجنيه الإسترليني.
واعتبرت رئيسة الصندوق كريستين لاغارد قرار المجلس التنفيذي بشأن الصين خطوة مهمة لدمج الاقتصاد الصيني في النظام المالي العالمي.
وكان تقرير لمسؤولي الصندوق مطلع نوفمبر الحالي قد أوصى بضرورة ضم العملة الصينية إلى ما تسمى “سلة عملات” الاحتياطي التي يستخدمها صندوق النقد لحساب المتوسط اليومي لأسعار صرف العملات الخمس الرئيسية.
وأيدت رئيسة الصندوق تقرير المسؤولين بشأن أحقية العملة الصينية في الانضمام إلى سلة العملات الرئيسية لدى الصندوق حيث تلبي كل الشروط الخاصة لكي تكون عملة حرة وقابلة للتداول في أسواق الصرف الأجنبية.
وقالت إن تصويت المجلس التنفيذي للصندوق يمثل اعترافا بالتقدم الذي حققته السلطات الصينية خلال السنوات الماضية لإصلاح النظامين النقدي والمالي.
وقال المجلس التنفيذي لصندوق النقد في قراره إن اليوان لبى كل المعايير الموجودة وهو مؤهل لكي يكون عملة حرة ويتم ضمه إلى سلة عملات الصندوق اعتبارا من أول أكتوبر 2016 يذكر أن الصين أصبحت ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة، كما أنها أكبر دولة مصدرة على مستوى العالم وتمتلك أكبر احتياطي نقدي في العالم أيضا، وتسعى الصين إلى جعل عملتها المحلية ضمن عملات الاحتياطي النقدي لدول العالم.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.