صندوق النقد يوصي دول الخليج بفرض الضرائب غير المباشرة

0

دبي – الإمارات
قالت كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي اليوم الأربعاء، أنه يتعين علي دول الخليج الغنية بالنفط البحث عن حلول بديلة لتمويل إنفاق الخدمات العامة.
وأضافت لاجارد، في مؤتمر صحفي في دبي، أن بعض الدول المنتجة للنفط فقدت نحو 70% من إيراداتها، وبالتالي عليها أن تجد بديلاً مناسباً لتمويل وتوفير الخدمات التي تقدمها.
وأشارت إلي أن هذه البدائل التمويلية تتضمن أمرين، الأول إما أن يكون عن طريق الاقتراض الضخم وهذا ليس ليس حلاً جيداً، والثاني من خلال البحث عن تعزيز الموارد المحلية من خلال فرض الضرائب.
وقالت لاجارد، أنه ينبغي في هذا السياق التميز بين الضرائب المباشرة وغير المباشرة، فالأخيرة أسهل من حيث التطبيق، كما هي حالة ضريبة القيمة المضافة، فيما تبدو الضرائب المباشرة أكثر تعقيداً، لهذا لا ننصح بتطبيق ضريبة مباشرة على الدخل لأنها بحاجة لوقت أطول لتصميمها.
وأضافت مديرة صندوق النقد الدولي، إن ضريبة القيمة المضافة وضريبة الشركات كذلك تعد الخيار الأفضل لتمويل الخدمات التي تقدم للأفراد مثل الأمن والتعليم والصحة وغيرها.
وأوضحت أن فرض ضريبة قيمة مضافة بسيطة في دول الخليج يمكن أن تدر إيرادات جيدة تقدر بنحو 2% من إجمالي الناتج المحلي، لافتة إلي أنها توصي بهذا النوع من الضرائب.

Share.

Leave A Reply