صندوق مشترك بين قطر للاستثمار وكابيتال لاند

0

قالت وكالة بلومبرج أمس: إن جهاز قطر للاستثمار وشركة «كابيتال لاند» السنغافورية أكبر شركة للتنمية العقارية في جنوب شرق آسيا اتفقا على إنشاء صندوق استثماري مشترك برأس مال يقدر بنحو 600 مليون دولار، وذلك بالتساوي بين الجانبين 50/50.

وكشفت مصادر من الجانبين خلال مؤتمر صحفي عقد بالمناسبة أن المشروع المشترك سوف يستثمر في الشقق الفندقية والمساكن مع التركيز في البداية على منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وأوروبا، فضلا عن الاستثمار في مشاريع مناسبة لتعزيز أصول الصندوق، في مجال الشقق الفندقية واستئجار العقارات السكنية.

وأكد ليم مينج يان، الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة كابيتال لاند، جاذبية العقارات وسعي الشركة الدائم لتعزيز وجودها في هذا المجال، موضحا أن التحالف الذي جمع الشركة وجهاز قطر للاستثمار هو مثال جيد للدور الذي تقوم به الشركة للرفع من مكاسبها خلال الفترة المقبلة.. وقال لي تشي كوون الرئيس التنفيذي لشركة أسكوت المالك لشركة «كابيتال لاند» إن اسكوت تتبنى نهج الاستثمار المشترك في هذه الشراكة الاستراتيجية مع هيئة الاستثمار القطرية 50:50، ونحن نتطلع إلى جذب فرص كثيرة تعزز نمو الصندوق وتحقق الأهداف منه، إضافة إلى بناء شراكة طويلة الأمد مع جهاز قطر للاستثمار.

ويعتبر جهاز قطر للاستثمار التاسع عالميا من حيث الأصول حيث تقدر موجوداته بنحو 256 مليار دولار بحسب مؤسسة (SWF INSTITUTE) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية. ويمتلك الجهاز استثمارات كبيرة عقارية وغيرها في مختلف أنحاء العالم لاسيما بالقارة الأوروبية. وبحسب «التايمز» البريطانية فقد أنفق جهاز قطر للاستثمار نحو 1.9 مليار جنيه استرليني على الاستثمارات العقارية خلال العام الماضي وحده، ليكون بذلك الأكثر إنفاقا في سوق العقارات البريطاني، مقارنة بباقي المؤسسات، خلال العام الماضي.. وأكدت الصحيفة البريطانية في تقرير لها أن إنفاق قطر للاستثمار حقق زيادة كبيرة مقارنة بالعام قبل الماضي، حيث أنفق جهاز قطر للاستثمار خلال 2013، 301.5 مليون جنيه استرليني في مجال الاستثمار العقاري فقط.

وذكرت أن قطر مقارنة بباقي دول العالم حصدت المركز الثالث في قائمة المستثمرين للعقارات البريطانية في لندن خلال عام 2014، بعد الولايات المتحدة الأميركية وكندا، وفق أحدث إحصائية لشركة «رييل كابيتال انالسيس» العالمية للبيانات الإحصائية في سوق الاستثمارات العقارية.

وأشار التقرير إلى أن جهاز قطر للاستثمار سجل تفوقا على كل من جهاز الكويت للاستثمار الذي استثمر 1.69 مليار جنيه استرليني في هذا المجال، ومؤسسة «بروكفيلد اسيت ماندجمينت» الكندية التي أنفقت 229 مليون جنيه استرليني في سوق العقارات البريطاني في العام الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن جهاز قطر للاستثمار ومؤسسة «بروكفيلد بارتنرز بروبرتي» الكندية قد أصبحا من كبار المستثمرين في سوق العقارات في لندن خلال عام 2015، حتى الآن بعد استحواذهما علي حي «كناري وورف» المالي في شرق لندن ثاني أكبر وأشهر حي للمال في العاصمة البريطانية لندن بعد حي المال «ذا ستي» في صفقة وصفت بالأضخم في سوق العقارات البريطانية حيث قدرت بـ2.6 مليار جنيه استرليني. كما ذكرت الصحيفة البريطانية أن قطر اشترت برج بنك «اتش اس بي سي» العالمي في حي كناري وورف المالي في العام الماضي بقيمة 1.17 مليار جنيه استرليني، ليكون بذلك أكبر بناية بيعت في أوروبا بهذه القيمة المالية في السوق العقاري.

Share.

Leave A Reply