فرصة لإعادة تدوير النفايات وتعزيز الاستدامة مع QKONs

0

مجلة كيو بزنس QBusiness Magazine

تُمكّن المنصة الرقمية QKONs الأفراد والشركات من المساهمة في إعادة تدوير النفايات، حيث تقوم الشركة بتوصيل مُنتِجْ النفايات إلى جهة يمكنها الاستفادة من هذه النفايات. وتأسست QKONs على يد أربعة باحثين شغوفين في مجال تعزيز التنمية المستدامة.

تُعرض المبادرة الرقمية الجديدة في خيمة مؤسسة قطر بدرب الساعي، وذلك خلال الاحتفال باليوم الوطني للدولة، التي تستمر لغاية 20 ديسمبر، حيث يتسنى للجمهور لقاء خبراء يشرحون المزيد عن كيفية عمل المبادرة. ومن المقرر أن يصبح تطبيق QKONs متاحًا قريبًا على آبل ستور وجوجل بلاي.

في هذا الإطار، قال الدكتور طارق الأنصاري، أحد مؤسسي المنصة الرقمية، والأستاذ المساعد في قسم التنمية المستدامة، في كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر: “تقدم QKONs حلًا للتحديات الواضحة في فرز النفايات وجمعها وصناعة قيمة لها في السوق، وقد تم تطوير هذه المنصة لتسهيل عملية انتقال النفايات من منتجها إلى المستفيد النهائي منها، والحصول بالمقابل على عملة رقمية اسمها QKONs”

من منظور البائع، سيعمل التطبيق بحيث يمكن للمستخدمين إدخال نوع النفايات التي يوفرونها، مثل الورق أو البلاستيك أو الزجاجات البلاستيكية وغيرها، ثم يحددون حجم كيس النفايات، سواء كان صغيرًا، أو متوسطًا، أو كبيرًا، أو كبيرًا جدًا. ثم يلصقون بعد ذلك على الكيس رمز QR، والذي توفره QKONs، ويمسحون الرمز باستخدام كاميرات التطبيق، وهذا سيساعد المشترين على التحقق من محتويات الحقيبة، وكذلك معرفة وزن الكيس بدقة أكبر.

ويمكن للبائعين تسجيل مكان النفايات، وتقديم عروضهم، تساعد منصة QKONs البائعين على معرفة الحاوية الأقرب لإيداع النفايات وإتمام عملية البيع والشراء.

من الجهة الأخرى، سيتلقى المشترون إشعارًا لجمع الأكياس عندما يكون صندوق معين ممتلئًا. وعندما يصل الكيس إلى وجهته النهائية يمكن للمشترين التحقق من كل كيس عن طريق مسح رمز QR والتحقق من نوع وحجم النفايات، وعند إتمام عملية التحقق بنجاح يتسلم البائعون قيمة النفايات بعملة QKONs.

قال الدكتور يونس ايت مو، مهندس البرمجيات في كلية العلوم والهندسة، في جامعة حمد بن خليفة: “في المرحلة الحالية ما تزال عملة QKONs على شكل نقاط لتصنيف المستخدمين، وفي المستقبل سيكون بإمكان المستخدمين استبدال رصيدهم من QKONs بالهدايا المقدمة من شركائنا”.

وأضاف: “لقد قيمنا تطبيقنا من خلال عرضه في مختلف المؤتمرات والاجتماعات، وقد تلقينا اهتمامًا كبيرًا، ونعتقد أن المجتمع يتطلع لاستخدام حلنا، وقد جذبنا اهتمام فئات كبيرة من المجتمع بما في ذلك المدارس والبيوت وشركات إدارة النفايات وإعادة تدويرها”.

ومن المتوقع أن يكون التطبيق متاحًا على الإنترنت في بداية عام 2020، وعلى الرغم من أنه ليس متاحًا بعد للجمهور العام، إلا أنه يتلقى استجابة إيجابية خلال مرحلة الاختبار.

ويضم فريق QKONs خبرات مميزة في مجال الاستدامة، والأعمال التجارية، وتكنولوجيا المعلومات، والتي اجتمعت لتستجيب بشكل علمي لإحدى أكثر قضايا العالم إلحاحًا وهي تدوير النفايات.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.