قطر تشارك في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الكهرباء العرب

0

القاهرة – مصر
تعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الاثنين، أعمال الاجتماع الحادي والثلاثين للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء (مصر، الكويت، الصومال، سلطنة عمان، فلسطين والمغرب).
وتشارك دولة قطر في أعمال هذه الدورة بوفد يترأسه سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة باعتبار دولة قطر رئيس الدورة الحادية عشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء.
ويناقش الاجتماع التحضير للدورة الحادية عشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء الذي تنطلق أعماله يوم الثلاثاء، برئاسة دولة قطر خلفا لدولة فلسطين.
وصرح الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية بأن المجلس الوزاري سيناقش لأول مرة الدراسة التي أعدتها لجنة متخصصة من الخبراء حول تطوير آليات عمله، وذلك بالتزامن مع ما يجري من تطوير لمنظومة العمل العربي المشترك، كما ستتم إعادة تشكيل المكتب التنفيذي للعامين المقبلين، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية الأخيرة في الرياض فيما يتعلق بمجال الكهرباء.
من جانبها، صرحت المهندسة جميلة مطر مدير إدارة الطاقة بالجامعة العربية بأن هناك العديد من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الوزاري العربي للكهرباء يأتي في مقدمتها متابعة التقدم المحرز في مجال الكهرباء، حيث يستعرض الاجتماع تطورات الدراسة الشاملة للربط الكهربائي العربي، بالإضافة إلى إقامة المعرض الثامن لصناعة المعدات الكهربائية في الوطن العربي والإعداد للمنتدى العربي الثالث حول آفاق توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر بالطاقة النووية.
كما سيناقش وزراء الكهرباء العرب التقدم المحرز لتنفيذ مبادرة الأمين العام للجامعة العربية حول الطاقة المتجددة، وكذلك التطورات الجارية لتنفيذ الاستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة 2010 – 2030، بالإضافة إلى استعراض ما تم خلال الاحتفالية باليوم العربي لكفاءة الطاقة واستضافة الجمهورية اللبنانية للاحتفالية في شهر مايو الماضي.

Share.

Leave A Reply