قطر غاز تحقق حضورا بارزا بالمؤتمر العالمي للغاز 2015

0

الدوحة – قطر

قدمت شركة قطرغاز عدة أوراق بحثية هامة خلال المؤتمر العالمي للغاز 2015 الذي يعقد كل ثلاث سنوات واختتمت أعمال دورته السادسة والعشرين أمس في باريس.

وقد ألقى سعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني الرئيس التنفيذي لقطرغاز، الكلمة الرئيسية في أول أيام المؤتمر تحت عنوان “الغاز الطبيعي – ركيزة أساسية في مستقبل الطاقة المستدامة” حيث ركزت على الدور المحوري الذي سيلعبه الغاز الطبيعي المسال في مستقبل الطاقة المستدامة.

كما نبه الرئيس التنفيذي لقطرغاز، إلى أهمية الغاز الطبيعي المسال كبديل ملائم لخيارات الطاقة المتاحة التي لا تتمتع بالاستدامة أو الموثوقية علاوة على ارتفاع اسعارها ونسبة التلوث التي تسببها.

وخلال المؤتمر قدم السيد علاء أبو جبارة مدير إدارة التجارة والشحن بقطرغاز، ورقة بحثية بعنوان “المحفزات الاساسية للعرض والطلب من منظور قطرغاز” حيث أوضح كيف تضع التركيبة السكانية المواتية والنمو الاقتصادي وتزايد الطلب على الطاقة وتزايد الوعي بالمتطلبات البيئية، الغاز الطبيعي المسال في موقع الصدارة بالنسبة إلى مصادر الطاقة الاخرى عالميا.

كما قدم السيد خليفة أحمد السليطي مدير شؤون البيئة بقطرغاز، ورقة بحثية بعنوان “تقييم دورة الحياة لانبعاث غازات الاحتباس الحراري بمصنع انتاج للغاز الطبيعي المسال بقطر”، حيث أوضحت الورقة أن نسبة انبعاثات غاز الاحتباس الحراري الناجمة عن انتاج الغاز الطبيعي المسال في قطرغاز أقل من مثيلاتها في مرافق الغاز الطبيعي المسال القائمة والمزمع انشاؤها حول العالم أيضا.

كما القت الورقة الضوء على استخدام الغاز الطبيعي المسال كمصدر نظيف للطاقة حيث إن مستوى انبعاثات غاز الاحتباس الحراري الناجم عن استخدامه في توليد الطاقة اقل كثيرا من أكفأ التقنيات التي تعتمد على الفحم في توليد الطاقة.

أما الورقة الثالثة تحت عنوان “دور الاستخدام الأمثل لحافظة الغاز الطبيعي المسال في سوق سريع التغير” فأثبتت أن الاستخدام الأمثل للغاز الطبيعي المسال يعد أداة ضرورية للوفاء بمتطلبات السوق في المكان والوقت المطلوب.

وقد وضح العرض التقديمي كيف تمكنت قطرغاز من إعادة توزيع انتاجها عن طريق التوريد لقارة آسيا بما يتماشى مع الطلب المتزايد هناك وخفض كمية التوريد إلى أوروبا وأمريكا حيث انخفض حجم الطلب على الغاز الطبيعي المسال.

كما قدمت شركة قطرغاز، ورقة بعنوان “الغاز الطبيعي المسال- وقود نظيف يحافظ على مستقبل الطاقة المستدامة بالعالم والدور الذي تلعبه قطرغاز”، سلطت الضوء على دور الغاز الطبيعي المسال كوقود للمستقبل وبعض المبادرات التي تبنتها قطرغاز لدعم تطوير واستدامة اسواق الغاز الطبيعي المسال على المدى الطويل.

أما موضوع الورقة البحثية بعنوان “ما هي المقومات المطلوبة من أوروبا لتجتذب الغاز الطبيعي المسال” فكان التعرف على مصادر الطاقة التي تستخدمها أوروبا حاليا ولماذا تحتاج إلى الغاز الطبيعي المسال كمصدر طاقة نظيف في المستقبل.

يذكر أن عددا كبيرا من الحضور قام بزيارة جناح قطرغاز بالمعرض الذي أقيم على هامش المؤتمر الذي حضره أكثر من 4000 من المختصين في صناعة الطاقة من جميع انحاء العالم.

وتعد قطرغاز التي تأسست عام 1984، شركة تعمل في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر، وهي اليوم أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 42 مليون طن سنويا.

Share.

Leave A Reply