قطر غاز تسلط الضوء على برنامج تطوير الموارد البشرية بالخليجي الـ8 للجودة

0

الدوحة – قطر
سلطت شركة قطر غاز الضوء على برامجها الخاصة بتطوير مواردها البشرية خلال المؤتمر الخليجي الثامن للجودة الذي بدأت فعالياته اليوم بالدوحة وحضره لفيف من كبار الشخصيات وصانعي القرار والباحثين وممثلي الجهات الحكومية وغير الحكومية وشركات القطاعين العام والخاص.
وذكر بيان صحفي صادر عن الشركة أن السيد عدنان حسن الشيبي مدير إدارة التعليم والتطوير بقطر غاز، خلال كلمة له بالمؤتمر بعنوان “الجودة والتنمية البشرية” استعرض تجربة قطر غاز في تنفيذ برنامج إدارة الموظفين الواعدين واستخدامه لضمان استمرارية وجود الكوادر البشرية المؤهلة وتنوع القوى العاملة لديها، والتي تعد إحدى ركائز توجهات إدارة الشركة.
وأوضح أن برنامج قطرغاز لإدارة الموظفين الواعدين هو عملية ممنهجة يمكن للمدراء والمشرفين من خلالها أن يحددوا المهارات والمؤهلات والقدرات المطلوبة لشغل المناصب الوظيفية المختلفة بالشركة، كما أن هذا البرنامج يساعدهم على التأكد من خلال عملية مراجعة الأداء أن جميع الشروط والمتطلبات اللازمة لشغل المناصب الوظيفية بالشركة قد تم استيفاؤها في جميع مستويات العمل بالشركة.
وقال: “نحن في قطرغاز نقوم بتطوير مهارات موظفينا بشكل مستمر، وفي حالة وجود أية ثغرات في أداء الموظفين، يتم تحديدها من خلال دورة إدارة الأداء أو من خلال عملية تقييم الكفاءات التقنية، ثم نعمل بعد ذلك على إيجاد حل لسد تلك الثغرة من خلال وضع خطط تطوير ممنهجة ومحددة، وفي هذا السياق، تقوم قطرغاز بتطبيق القاعدة الأكثر فعالية في بناء الكفاءات وتعزيزها وهي قاعدة (70-20-10)، والتي تقوم على مبدأ أن الأشخاص عادة يكتسبون 70 في المائة من مهاراتهم وكفاءاتهم من الحياه الفعلية والتدريب أثناء العمل، في حين أنهم يحصلون على 20 في المائة من الملاحظات والمتابعة والعمل مع زملائهم، إضافة إلى تدريبهم بنماذج الأدوار، ويحصلون على 10 في المائة فقط من عملية التدريب الرسمي”.
وتطرق السيد عدنان الشيبي لجهود التقطير بالشركة موضحا أن قطر غاز قد وضعت استراتيجيات وبرامج لجذب وتطوير والاحتفاظ بالموظفين القطريين، حيث يمكن للمواطنين القطريين أن يلتحقوا بالعمل بالشركة “كخريجين” من خلال برنامج “خطة التطوير الفردي”، الذي يهدف إلى تطوير مهاراتهم التقنية والسلوكية، ويمكن أيضا للمواطنين القطريين أن يلتحقوا بالشركة “كمتدربين” من خلال برامج ممنهجة ومُعدة بشكل خاص لتطوير مهاراتهم السلوكية والتقنية.
وأوضح السيد عدنان حسن الشيبي مدير إدارة التعليم والتطوير بقطر غاز، أن قطر غاز تقدم منحا دراسية للمواطنين القطريين للدراسة في الجامعات والكليات المحددة، وبعد أن يُتم أولئك الطلاب دراستهم، تقوم الشركة بتوظيفهم “كخريجين”، وتقدم الشركة أيضا فرصا للطلاب القطريين من خلال برامج التدريب الصيفي لطلاب المدارس الثانوية وطلاب الجامعات لخوض تجربة العمل في مجال الغاز الطبيعي المسال.
وأوضح أنه وبفضل تطبيق برنامج الجودة في تطوير الموارد البشرية بقطر غاز، تمكنت الشركة من الحصول على الاعتماد من عدة جهات دولية حيث حصلت الشركة على اعتماد المستوى الذهبي من معيار “المستثمرون في الكوادر البشرية” (Investors in People) وهي إحدى أبرز مؤسسات التصنيف الدولية التي تديرها منظمة المملكة المتحدة للتوظيف والمهارات وتدعمها إدارة الأعمال والابتكار والمهارات. وتشارك قطر غاز في المؤتمر الخليجي الثامن للجودة باعتبارها راعيا ذهبيا للمؤتمر.
تضمنت المواضيع الرئيسة التي تمت مناقشتها خلال المؤتمر أمورا مثل الجودة والمهارات البشرية، ودور نظم الجودة في التنمية البشرية، وحرص الإدارة العليا على الالتزام بمعايير الجودة ودورها في التميز التشغيلي للمؤسسات، إضافة إلى إبراز تجارب النجاح المتعلقة بإعداد مديري الصف الثاني والجودة ودور التنمية البشرية في تحقيق رضا العملاء.
وتعد قطر غاز، التي تأسست عام 1984، هي الشركة الرائدة الأولى في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر، واليوم، تعتبر قطر غاز أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 42 مليون طن سنويا وهي في طريقها لتحقيق رؤيتها بأن تصبح الشركة الرائدة في العالم في صناعة الغاز الطبيعي المسال، ويقوم فريق تشغيل ميناء راس لفان بالشركة بتشغيل منطقة الصهاريج الخاصة بمنتجات النفط والمحطات البحرية ذات الصلة بمدينة راس لفان الصناعية بقطر. وميناء راس لفان هو أكبر ميناء لتصدير الغاز الطبيعي المسال والمنتجات النفطية على مستوى العالم.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.