قطر للبترول تستعرض إنجازاتها ضمن مشاركتها بمؤتمر الغاز العالمي في فرنسا

0

الدوحة – قطر
استعرضت قطر للبترول إنجازاتها التي حققتها في قطاع الطاقة وذلك ضمن مشاركتها جنبا إلى جنب مع عدد من شركاتها ومشاريعها المشتركة بفعاليات المؤتمر العالمي السادس والعشرين للغاز، الذي يعقد في العاصمة الفرنسية باريس من 1 إلى 5 يونيو الجاري، ويجمع الشركات العالمية الرائدة في قطاع الطاقة، وصنّاع القرار، وآلاف المتخصصين في هذا القطاع لمناقشة متعمقة للقضايا والتحديات الراهنة، وللآفاق المستقبلية لصناعة الغاز العالمية.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن قطر للبترول فإن هذا الحدث الذين ينظمه الاتحاد الدولي للغاز، ويتشكل أعضاؤه من 91 دولة، بما في ذلك دولة قطر، يمثل أكثر من 95 بالمائة من سوق الغاز العالمي، ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر أكثر من 4 آلاف مندوب يمثلون مائة دولة.
وقال المهندس سعد شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول :”إن المؤتمر العالمي للغاز يشكل فرصة جيدة لقطر للبترول لعرض مكانتها البارزة وإنجازاتها المشهود لها عالميا في صناعة الغاز، بالإضافة إلى تسليط الضوء على آخر التطورات في قطاع الغاز في البلاد”.
وأضاف المهندس الكعبي “إننا تحت قيادة وتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، ملتزمون بمواصلة دورنا كمُورّد يمكن الاعتماد عليه في جميع أنحاء العالم، وبدعم نمو هذه الصناعة وتطورها، وتعزيز الابتكار مع ازدياد أهمية الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة العالمي”.
وتتواءم المشاركة البارزة لقطر للبترول والشركات التابعة لها في هذا الحدث مع مكانة دولة قطر كعاصمة العالم لتحويل الغاز إلى سوائل والمنتج الأول للغاز الطبيعي المسال والذي تبلغ طاقة إنتاجه 77 مليون طن سنويا، ومن المعروف أن دولة قطر هي صاحبة ثالث أكبر احتياطي للغاز في العالم، وأن حقل الشمال الذي تم اكتشافه في العام 1971 وتبلغ مساحته حوالي 6000 كيلومتر مربع، يعتبر أكبر مكمن منفرد للغاز غير المصاحب في العالم.
ويعرض جناح قطر للبترول في المعرض المصاحب للمؤتمر كافة عمليات المؤسسة في صناعة النفط والغاز، بما في ذلك أنشطة المدينتين الصناعيتين في راس لفان ومسيعيد، وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن الجناح معروضات للمشاريع المشتركة والشركات التابعة لقطر للبترول، بما في ذلك قطر غاز، رأس غاز، أوريكس جي تي ال، وكفاك.
وبالإضافة إلى مشاركة قطر للبترول الرئيسية في المعرض يلعب المشاركون القطريون دورا هاما في جلسات المؤتمر، كما أن هناك عروضا سيقدمها عدد من كبار المسؤولين من رأس غاز وقطر غاز على مدار أيام انعقاد المؤتمر الخمسة.
وتجدر الاشارة الى انه قطر للبترول تأسست بموجب المرسوم الأميري رقم (10) لعام 1974، وهي مؤسسة وطنية تملكها الدولة، وتضطلع بكافة مراحل صناعة النفط والغاز في قطر، تشمل نشاطاتها الرئيسية وشركاتها التابعة ومشاريعها المشتركة عمليات الاستكشاف، وإنتاج، وبيع النفط الخام، والغاز الطبيعي، وسوائل الغاز الطبيعي، والمنتجات البترولية المكررة، والبتروكيماويات، والإضافات البترولية، والأسمدة الكيماوية، والغاز الطبيعي المسال، والحديد، والألومنيوم.
وتتم نشاطات وعمليات قطر للبترول في المناطق البرية التي تشمل الدوحة ومسيعيد ودخان ورأس لفان، والمناطق البحرية التي تشمل جزيرة حالول ومحطات الإنتاج البحرية ومنصات أجهزة الحفر القائمة وحقل غاز الشمال.

Share.

Leave A Reply