كابيتال ايكونومكس: دول الخليج لن تتخلى عن ربط عملتها بالدولار

0

مسقط – سلطنة عمان

قالت وكالة كابيتال ايكونومكس إن دول الخليج لن تتخلى عن ربط عملتها بالدولار لمواجهة انخفاض أسعار النفط، ويعد الملاذ الأخير بالنسبة لصانعي القرار في الخليج.

وتوقعت الوكالة، في تقرير لها، حدوث انخفاض طفيف في العملات الخليجية أمام الدولار خلال الاثني عشر شهرا القادمة. وبينت الوكالة أن تخفي قيمة العملة ليس إجراءاً سهلاً مع الأخذ بعين الاعتبار عدد من العوامل منها حجم العجز في الميزان الجاري وضرورة تمويله من احتياطي النقد الأجنبي.

وأوضحت أن وضع الحساب الجاري في الإمارات والكويت قوي، واحتياطيات قطر تستمر لمدة 30 عاما بينما تستمر لمدة 10 أعوام في السعودية، وبالتالي فإن تأثير تخفيض العملة على هذه البلدان سيكون محدود. وترى الوكالة أن الوضع في كل من البحرين وعمان أكثر مدعاة للقلق، لأن كلا الدولتين ستكون قادرة على تمويل العجز في الحساب الجاري لبضعة اعوام فقط، فضلاً عن وضعها المالي الفقير نسبيا للتعامل فترة طويلة مع انخفاض أسعار النفط.

ومع ذلك، هناك أسباب للاعتقاد أن تخفيض قيمة العملة مستبعد أيضا في كل من البحرين وعمان، حيث بدأت كلا الدولتين التكيف مع أسعار النفط المنخفضة من خلال خفض دعم الطاقة وخفض الإنفاق الحكومي وزيادة الإيرادات غير النفطية.

Share.

Leave A Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.