كمبيوتر سعودي خارق يدخل قائمة أقوى 10 أجهزة في العالم

0

قالت هيئة Top 500 المتخصصة في ترتيب وتصنيف أجهزة الكمبيوتر فائقة القوة وذات الأداء العالي، أن الحاسب السعودي “شاهين 2″ الموجود في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية هو سابع أقوى جهاز في العالم، وبذلك تصبح هذه المرة الأولى لجهاز كمبيوتر خارق موجود في الشرق الأوسط ان يدخل قائمة أجهزة الكمبيوتر العشرة الأولى على مستوى العالم، الكشف الذي جاء في أحدث قائمة أصدرتها الهيئة، والتي تصدر هذه القائمة مرتين سنويا.
وأنفقت جامعة الملك عبدالله على “شاهين 2″ مبلغ 80 مليون دولار في شراء وتركيب وتشغيله، وهو اقوى بحوالي 25 مرة من الجهاز الذي حل مكانه.
ونقلت هيئة BBC البريطانية، عن Top 500 قولها أن الجهاز وهو من نوع Cray XC40 لديه قدرات حسابية هائلة تصل إلى 5536 بيتافلوب (أي كدريليون عملية حسابية في الثانية وهي مهام يعتقد أن الإنسان يمكن أن يتمها في 32 مليون عام)، ما يجعله “النظام الأعلى تصنيفا في الشرق الأوسط في تاريخ القائمة منذ 22 عاما والأول ليدخل قائمة أقوى 10 أجهزة”.

ويستخدم “شاهين 2″ 200 ألف معالج (processor) تم وضعها في أكثر من 6 آلاف عقدة، ويتمتع بقدرة تخزينية تصل غلى 17.6 بيتابايت وذاكرة أساسية سعتها 790 تيرابايت.

ويتواجد الجهاز في مركز سول التابع لجدة، ويستخدم لأغراض المشاريع البحثية لوضع نماذج للاضطرابات التي تقع في المحركات وديناميات الغلاف الجوي وشبكات الطاقة المتجددة، مع تخطيط الشركاء الصناعيون للجامعة لاستخدامه في تحسين بحثهم عن المعادن والوقود الحفري وفي معالجة المواد الخام.

Share.

Leave A Reply